Al Jazirah NewsPaper Tuesday  01/04/2008 G Issue 12969
الثلاثاء 24 ربيع الأول 1429   العدد  12969
إجراءات أمنية حول سفارات وشركات هولندا وتظاهرات في أنحاء العالم الإسلامي
جهات غير مسلمة تنضم إلى الاحتجاجات على الفيلم الهولندي

طهران - العواصم - (أ ف ب)

تواصلت ردود الفعل في العالم على بث نائب هولندي يميني متطرف فيلماً معادياً للإسلام، وفيما استدعت طهران السفير الهولندي تظاهر مئات الطلاب في إندونيسيا، كما انضمت لحركة الاحتجاجات الواسعة ضد الفيلم شخصيات غير مسلمة .. فقد دان وزير الخارجية الاسترالي ستيفن سميث الأحد بث الفيلم، وقال (إني أرفض بشدة، على غرار العديد من القادة في العالم الإسلامي وفي أوروبا، الأفكار التي يتضمنها هذا الفيلم وآسف لنشرها). وفي فرنسا دانت جمعية فرنسية لمكافحة العنصرية الفيلم ووصفته بأنه عمل (غير مسؤول ويولد الإجرام).

وقالت الجمعية في بيان ان الحركة المناهضة للعنصرية والمؤيدة للصداقة بين الشعوب (تدين بشدة هذا الفيلم القصير المعادي للإسلام وترى ان موقف الأشخاص الذين يقومون ببثه في فرنسا والخارج هو عمل غير مسؤول ويولد الإجرام)، مضيفة (إن بث الفيلم على الإنترنت يكشف حملة لتشجيع العنصرية أكانت معادية للسامية او للإسلام او غير ذلك).

وفي إيران التي تخوض مواجهة مع العواصم الغربية حول ملفات مختلفة، استدعت الخارجية في طهران سفير هولندا في إيران رادينك فان فان فولنهوفن، وكذلك دبلوماسياً سلوفينيا ترأس بلاده حالياً الاتحاد الأوروبي للتعبير رسمياً عن احتجاجها على الفيلم.

وعبّر السفير الهولندي عن (أسفه) لبث الفيلم، وذكر بأن حكومته قد أدانته بحسب التلفزيون العام. لكن مسؤولاً في وزارة الخارجية الإيرانية اعتبر أن صاحب الفيلم تتوجب ملاحقته أمام القضاء الهولندي بحسب وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية.

وفي اندونيسيا التي تعد أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان في العالم، تظاهر مئات من طلبة مدرسة قرآنية في مدينة ماجلانغ في وسط جزيرة جاؤوا للمطالبة بإغلاق المواقع على الإنترنت التي تبث صوراً من الفيلم على ما ذكرت قناة (اس سي تي في) التلفزيونية.

من جهتها عززت السلطات الباكستانية التدابير الأمنية حول قنصلية هولندا ومباني الشركات الهولندية في كراتشي.

وكان وزير الخارجية الباكستاني استدعى السفير الهولندي في إسلام اباد الجمعة للإعراب له عن (إدانة (السلطات) الشديدة) لبث النائب الهولندي غيرت فيلدرز فيلمه.

وأوضح المسؤول عارف أحمد خان (لقد نصحنا موظفي القنصلية بتوخي الحذر وتفادي أي تنقل غير ضروري).

وفي عمان حيث طالبت وسائل إعلام بمقاطعة المنتجات الهولندية، رفع حوالي نصف النواب الأردنيين مذكرة إلى مجلس النواب تطالب الحكومة بقطع العلاقات الدبلوماسية مع هولندا وطرد سفيرها من عمان احتجاجاً على نشر فيلم (فتنة) على الإنترنت. وكان النائب الهولندي اليميني المتطرف بث مساء الخميس الماضي على الإنترنت فيلماً قصيراً بعنوان (فتنة) يخلط فيه بين صور العنف الإرهابي والإعدامات في الدول الإسلامية بسور من القرآن الكريم. وتطاول فيلدرز الذي يتزعم حزب الحرية على القرآن الكريم .. وكان الإعلان عن بث هذا الفيلم منذ تشرين الثاني - نوفمبر آثار مخاوف من حصول تظاهرات عنيفة مشابهة لتلك التي أعقبت في 2006 نشر صحيفة دنماركية رسوماً كاريكاتورية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وكانت حركة طالبان الأفغانية هددت في أواخر شباط - فبراير بمضاعفة هجماتها على القوات الهولندية في أفغانستان في حال بث الفيلم، وقد أصيب ثلاثة عسكريين هولنديين أثناء قيامهم بدورية بجروح لدى مرور سيارتهم على عبوة ناسفة في جنوب البلاد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد