Al Jazirah NewsPaper Monday  28/04/2008 G Issue 12996
الأثنين 22 ربيع الثاني 1429   العدد  12996
في مكة المكرمة والمدينة المنورة
خادم الحرمين يرعى المؤتمر الإسلامي العالمي للحوار

«الجزيرة» - شيخة القحيز - عمار الجبيري - علي الأحمدي

برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تعقد الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي: (المؤتمر الإسلامي العالمي للحوار) في الفترة من 17 إلى 19-6-1429هـ وذلك في مقر الرابطة بمكة المكرمة.

أوضح ذلك معالي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، مشيراً إلى أن الرابطة دعت عدداً كبيراً من العلماء والفقهاء والدعاة ومسؤولي المراكز والجمعيات الإسلامية ومراكز البحث ومؤسسات الحوار وأساتذة الجامعات للمشاركة في المؤتمر بالبحوث وبأوراق العمل، من خلال عدد من المحاور تشمل التأصيل الإسلامي للحوار، ومنهاج الحوار وضوابطه، ومع من نتحاور؟ وهم أطراف الحوار من أتباع الرسالات الإلهية وأتباع الفلسفات الوضعية، ومجالات الحوار.

وبين معاليه أن المؤتمر سوف يهتم بالتأصيل للحوار وتوجيهه ليكون وسيلة فاعلة في معالجة المشكلات الكبرى التي تعاني منها البشرية، وجسراً متيناً يحقق تعاون الدول والمنظمات والمجتمعات على اختلاف ثقافاتها فيما تجتمع عليه من قيم إنسانية مشتركة، تحقق العدل والأمن والسلام البشري، وتسهم في إشاعة العفة واجتناب القبائح والرذائل، وعلاج شؤون الأسرة وتماسكها، ومواجهة آفات الإرهاب والظلم والمخدرات، وغير ذلك من المآسي البشرية، إلى جانب جعل الحوار بين أتباع الأديان والثقافات والحضارات هو البديل عن دعوات الصراع بين الحضارات التي تهدف إلى العبث بالعلاقات السلمية بين الشعوب.

وبين د. التركي أن الحوار واجب ديني، تمليه مهمة التعريف بالإسلام والدعوة إليه، ويؤكده وجوب إزالة سوء الفهم والتصورات الخاطئة التي تروج عن الإسلام، مؤكداً أن الحوار مجال حيوي للمسلمين.

على صعيد آخر صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - على عقد المؤتمر الثالث للأوقاف في رحاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بعنوان: (الوقف الإسلامي اقتصاد وإدارة وبناء وحضارة)، وذلك خلال الفترة من 27 - 29 ربيع الأول 1430هـ.

وسيشارك في الملتقى علماء ومفكرون ومهتمون من داخل المملكة وخارجها. أوضح ذلك معالي مدير الجامعة الإسلامية الأستاذ الدكتور محمد بن علي العقلا الذي رفع شكره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على اهتمامه ودعمه لهذا المؤتمر.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد