Al Jazirah NewsPaper Friday  09/05/2008 G Issue 13007
الجمعة 04 جمادى الأول 1429   العدد  13007
في إطار جهود التحقق من ملكيتها للبلوتونيوم
كوريا الشمالية تسلم أسرارها النووية إلى الولايات المتحدة

واشنطن - رويترز

سلمت كوريا الشمالية أمس الخميس آلاف الصفحات من الوثائق المتعلقة بالأسلحة النووية إلى دبلوماسي أمريكي يقوم حاليا بزيارة بيونجيانج.

وقال مسؤول أمريكي بارز أمس إن الوثائق تعد خطوة أخرى نحو هدف الحصول على بيان كامل بنشاطات كوريا الشمالية النووية تأخر عن موعده في نهاية العام الماضي.

وقال المسؤول الأمريكي البارز الذي رفض ذكر اسمه وفقا لقواعد الوزارة: (سلم الكوريون الشماليون هذه الوثائق) في إطار جهود التحقق المتعلقة بإعلانهم في نهاية الأمر ما يحوزونه من البلوتونيوم). وسلمت الوثائق إلى الخبير في الشؤون الكورية بوزارة الخارجية سونج كيم الذي يزور بيونجيانج. وقال المسؤول إنها تقدم سجل أداء مفصلا لكمية لبلوتونيوم التي أنتجوها. وأضاف المسؤول: وستكون هذه الوثائق المكونة من آلاف الصفحات أساسية للتحقق مما تمتلكه كوريا الشمالية من البلوتونيوم. وقال إن الولايات المتحدة ستدرس بدقة هذه الوثائق عندما يغادر كيم وفريقه بيونجيانج. وكانت كوريا الشمالية أجرت تجربة نووية في عام 2006م.

وكان الاتفاق الذي قبلت كوريا الشمالية بموجبه التخلي عن كل برامجها النووية مقابل مكاسب اقتصادية وسياسية تعثر بسبب عدم إصدار بيونجيانج إعلانا عن هذه البرامج بحلول نهاية العام المنصرم.

وكانت نقطة الخلاف هي رفض بيونجيانج مناقشة أي نقل للتقنية النووية إلى دول أخرى خاصة سوريا إلى جانب الاشتباه في متابعتها لعملية تخصيب ليورانيوم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد