Al Jazirah NewsPaper Wednesday  18/06/2008 G Issue 13047
الاربعاء 14 جمادىالآخرة 1429   العدد  13047
بينهم أربعة عناصر تابعون لجهاز المخابرات
مسوؤل كردي إيراني معارض يؤكد مقتل 145 جندياً إيرانياً

جبل قنديل - طهران - وكالات

أكد قيادي في حزب كردي إيراني معارض امس الثلاثاء ان المتمردين الإيرانيين الأكراد قتلوا 145 جندياً إيرانياً الشهر الماضي خلال مواجهات داخل اراضي الجمهورية الإسلامية.

وقال آسو هونر عضو المكتب السياسي في حزب (الحياة الحر) (بيجاك) المنضوي ضمن حزب العمال الكردستاني ويمثله اكراد إيرانيون من معقله في جنوب جبال قنديل الواقعة في المثلث الحدودي بين العراق وتركيا وإيران (قتلنا 145 عنصراً إيرانياً خلال هجماتنا على المناطق الكردية الحدودية) داخل الأراضي الإيرانية. وأضاف (بين القتلى اربعة عناصر تابعة لجهاز المخابرات الإيرانية اطلاعات).

وكانت الشرطة الإيرانية اعلنت قبل عشرة أيام مقتل 12 مسلحاً وأربعة من عناصرها في منطقة حاج عمران قرب بيرانشهر التابعة لمحافظة أذربيجان الغربية، حيث الأقلية الكردية.

وأكد هونر (قيام مقاتلي بيجاك أواخر الأسبوع الماضي بمهاجمة مقر للقوات الإيرانية في مدينة مريوان الحدودية ما أدى إلى مقتل تسعة منهم والهجوم يأتي رداً على هجمات تشنها الطائرات التركية بالتنسيق مع إيران). وأشار إلى (مقتل ستة من مقاتلي حزبنا).

ويؤكد مسؤولون في حكومة إقليم كردستان العراق أن إيران تقصف من حين لآخر عدة قرى داخل العراق يتمركز فيها (الحياة الحر) من دون وقوع خسائر بشرية.

وقد طالت عمليات القصف السابقة ناحية زاراوة في قضاء قلعة دزه (160 كلم شمال شرق السليمانية) وهي شناوه وماردو وسوركوله وباستيان واليرش ورزكه. وبدأت القوات الإيرانية بقصف المنطقة أواخر ايلول - سبتمبر 2007. وقال هونر بينما كان جالساً وسط مجموعة من المقاتلين قرب قرية ماردو الواقعة شمال قضاء قلعة دزه الحدودي (160 كلم شمال شرق السليمانية) إن (تركيا وإيران تنسقان وتتعاونان على الصعيدين المخابراتي والأمني). وأضاف (لقد كشف قائد سلاح البر التركي الجنرال أوكلر باشبو للإعلاميين الأسبوع الماضي عن هجمات مشتركة للقوات الإيرانية والتركية ضد عناصر حزب عمال الكردستاني وحزب الحياة الحر". وأكد أن (مجموعة من الضباط الأتراك تتولى تدريب عناصر إيرانية لمواجهة حرب العصابات نظرا لخبرة الجيش التركي في هذا المجال عبر تصديه لحزب العمال الكردستاني خلال الأعوام الثلاثين الماضية).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد