Al Jazirah NewsPaper Wednesday  18/06/2008 G Issue 13047
الاربعاء 14 جمادىالآخرة 1429   العدد  13047
استشهاد ستة فلسطينين.. ووفد من حركة فتح يزور القطاع لشرح مبادرة عباس
إنجاز المرحلة الأولى من التهدئة بين إسرائيل وحماس في غزة

القاهرة - غزة - بلال أبودقة - وكالات

أكدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أمس تقارير مصرية بأنها توصلت لاتفاق مع إسرائيل بشأن التهدئة في قطاع غزة بعد شهور من المفاوضات التي قادتها القاهرة بين الطرفين.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم الحركة: إن حماس ستلتزم بالتاريخ الذي أعلنته مصر لبدء التهدئة في القطاع. وأعلن مصدر مصري مسؤول في وقت سابق أمس أنه في إطار الجهود المصرية المتواصلة لدعم القضية الفلسطينية وفي ضوء الرؤية المتكاملة التي طرحتها مصر لمعالجة الوضع الراهن، وافق الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي على المرحلة الأولى من هذه الرؤية.

وتتمثل المرحلة الأولى في بدء تهدئة متبادلة ومتزامنة في قطاع غزة أولاً اعتباراً من الساعة السادسة صباح بعد غد الخميس بالتوقيت المحلي.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية عن المصدر القول: إن مصر تأمل في التزام الجانبين ببذل كل الجهد لإنجاح التهدئة. من جانب آخر أكد حكمت زيد مسؤول وفد حركة فتح القادم إلى قطاع غزة أمس أن زيارة الوفد للقطاع تأتي بهدف شرح مبادرة الرئيس الفلسطيني محمود عباس وللاطمئنان على الأوضاع بشكل عام، وأنهم لا يمانعون في لقاء كل من يرغب بلقائهم.

وقال زيد في تصريحات للصحفيين: (نحن جئنا إلى غزة لزيارة جزء من وطننا وسنلتقي بكل من يرغب بلقائنا بهدف شرح مبادرة الرئيس بشأن الحوار من أجل تفعيله لحل الأزمة وإنهاء حالة الانقسام).

وفي رده على سؤال حول إمكانية لقاء حركة حماس، قال زيد: (لا أستطيع أن أؤكد أو أنفي حدوث مثل هذا اللقاء ولكننا سنلتقي بكل من يرغب بلقائنا).

ومن الناحية الميدانية وتزامناً مع التحركات السياسية قتل ستة فلسطينيين بينهم خمسة ناشطين الخميس في ثلاث غارات جوية إسرائيلية على قطاع غزة، وقال الطبيب معاوية حسنين المدير العام لدائرة الإسعاف والطوارئ لوكالة فرانس برس: (إن خمسة أشخاص استشهدوا وأصيب عدد من المدنيين في المنطقة في الغارة الجوية الإسرائيلية التي استهدفت سيارة مدنية في منطقة القرارة شرق خان يونس) في جنوب قطاع غزة.

وأضاف حسنين: (إن الجثث كانت متفحمة والإصابات أغلبها من المواطنين في المنطقة).

من جهة أخرى أفادت المصادر نفسها عن مقتل فلسطيني وإصابة خمسة آخرين في غارتين جويتين إسرائيليتين على دير البلح في جنوب قطاع غزة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد