Al Jazirah NewsPaper Wednesday  18/06/2008 G Issue 13047
الاربعاء 14 جمادىالآخرة 1429   العدد  13047
يتهم بعلاقته بالقاعدة ويلقب ب(سفير ابن لادن في أوروبا)
لندن تقرر الإفراج عن أبو قتادة وتحد من تحركاته

لندن - (د ب أ) - إفي

أعلنت مصادر بريطانية رسمية أمس الثلاثاء أن رجل الدين المسلم أبو قتادة الملقب ب(السفير الروحي) لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن سيتم الإفراج عنه في غضون 24 ساعة القادمة بكفالة إلى جانب فرض قيود على تحركاته.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أمس نقلاً عن مصادر رسمية بريطانية أن أحد القضاة وقع على التصريح بإطلاق سراح عالم الدين المسلم (من أصل أردني) أبو قتادة واسمه الحقيقي عمر محمود محمد عثمان.

وكان أبو قتادة مسجون منذ عام 2002م وربح في إبريل الماضي طعناً قدمه ضد قرار الحكومة البريطانية بترحيله إلى الأردن التي تطالب بتسليمه لتورطه في هجمات (إرهابية).

وأصدرت محكمة الاستئناف قرارها برفض ترحيله استناداً إلى أنه قد يتم محاكمته في الأردن على أساس معلومات انتزعت منه عن طريق التعذيب.

وتتهم الحكومة البريطانية أبو قتادة لعلاقته بتنظيم القاعدة (منذ فترة) وعدة جماعات إسلامية أصولية مثل جماعة (الجهاد) المصرية والتي أعلنت آنذاك إنها سوف تقدم طعناً في هذا القرار.

وكان قد ألقي القبض على أبو قتادة في 23 أكتوبر - تشرين أول عام 2002م بموجب قانون مكافحة الإرهاب الذي أقر بعد هجمات 11 أيلول - سبتمبر عام 2001م والذي يشتبه أنه كان يحتل مكانة رفيعة في تنظيم القاعدة.

ووصف محققون أمريكيون وإسبان أبو قتادة بأنه (سفير بن لادن في أوروبا).

وفور إطلاق سراح أبو قتادة سوف يحمل جهاز تعقب إلكتروني والبقاء في منزله 22 ساعة يومياً إلى جانب حرمانه من الاتصال بأشخاص معينة بينهم بن لادن وأيمن الظواهري والأرجنتيني رشيد رامدا والذي يواجه تهمة السجن المؤبد في فرنسا لتمويله ثلاث هجمات إسلامية في مترو باريس 1995م.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد