Al Jazirah NewsPaper Monday  21/07/2008 G Issue 13080
الأثنين 18 رجب 1429   العدد  13080
موسى قدم خطة العمل العربية للبشير ويلتقي وزراء اليوم
إمكانية عقد مؤتمر دولي لحل مشكلة دارفور نهائياً

الخرطوم - أ ف ب

قدم الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أمس، في الخرطوم، خطة تحرك للرئيس السوداني عمر البشير المهدد بمذكرة توقيف طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية إصدارها بحقه بتهمة الإبادة في دارفور.

وقال موسى في ختام اللقاء مع البشير: (أجرينا محادثات جدية جداً جداً خلال أقل بقليل من ساعتين). وأضاف: (اتفقنا على أن أذهب للقاء نائب الرئيس ووزراء آخرين ومستشارين غداً (اليوم الاثنين). وفي ضوء ما سنناقشه قد نعود للقاء) البشير.

وأعرب موسى من جهة أخرى عن ثقته بإمكان إحراز (تقدم). ورفض كشف مضمون الخطة التي أعدت خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب السبت في القاهرة.

وقال وزير الدولة السوداني للشؤون الخارجية السماني الوسيلة: إن موسى عرض للبشير (إمكانية عقد مؤتمر دولي يضم جميع القوى والأطراف السودانية والدولية لحل مشكلة دارفور وقفل هذا الملف بطريقة نهائية).

من جهته، أعلن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أمس أن بلاده تقترح انعقاد مؤتمر دولي للتوصل إلى حل سياسي لأزمة دارفور. وأضاف أن مصر قدمت هذا الاقتراح إلى المجلس الوزاري في الجامعة العربية الذي عقد السبت جلسة طارئة بطلب من السودان، مشيراً إلى أن الوزراء العرب (أيدوا الاقتراح).

وكان المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو طلب الاثنين الماضي توقيف الرئيس البشير متهماً إياه (بتعبئة كل أجهزة الدولة السودانية بقصد) ارتكاب إبادة جماعية وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور المنطقة الواقعة غرب السودان والتي تشهد حرباً أهلية منذ 2003م.

وأعلن وزير الدولة السوداني علي كارتي أن عناصر جديدة سيتم كشفها قريباً حول هذه القضية. وقال كارتي للصحافيين في الخرطوم: (الواقع أنه لم يتم القيام بشيء حتى الآن ليتخذ مجلس الأمن الدولي خطوة معينة.. لدينا الآن الاتحاد الإفريقي ولدينا الجامعة العربية. قد تسمعون خلال الأيام المقبلة الحديث عن شيء مثل هذا).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد