Al Jazirah NewsPaper Monday  27/10/2008 G Issue 13178
الأثنين 28 شوال 1429   العدد  13178
توزيع الثروة يثير المشاكل في أمريكا

واشنطن - أ.ف.ب

صعد المرشحان الديموقراطي باراك أوباما والجمهوري جون ماكين حملتهما الانتخابية قبل تسعة أيام من موعد الانتخابات وركز ماكين، الذي يحاول بكل السبل تعويض تراجعه في استطلاعات الرأي، هجومه على خطة أوباما لما اسماه (إعادة توزيع الثروة) التي اعتبر أنها مضره بالأمريكيين.

ويتقدم أوباما بنحو ثماني نقاط على ماكين على المستوى الوطني حسب معدل متوسط لاستطلاعات الرأي أجراه الجمعة موقع (ريل كلير بوليتيكس) المستقل.

وفي لقاءاته الانتخابية السبت في نيو مكسيكو، قال ماكين: إن أوباما (يريد أن ينشر الثروة، أن يعيد توزيع الثروة وما يملكه الناس، وإعادة توزيع الثروة هو آخر ما تحتاجه أمريكا ونحن (في المقابل نريد أن نخلق الثروة وان نخلق فرص العمل). واتهم المرشح الجمهوري منافسه كذلك بأنه (يريد السيطرة على الاقتصاد) وفرض مزيد من الضرائب على أصحاب المشروعات الصغيرة.

وتعهد ماكين في المقابل بأنه سيعمل على انتعاش (المشروعات الصغيرة) حتى يتم خلق مزيد من الوظائف.

وقال المرشح الديمقراطي من جهته: إن من (أغرب) ما قاله ماكين أخيرا هو معارضته لسياسات الرئيس الأمريكي جورج بوش الاقتصادية في حين انه أيد (90% من هذه السياسات وصوت لصالحها خلال السنوات الثماني الأخيرة). وأظهر استطلاع لمجلة (نيوزويك) إن 39 في المائة من الناخبين البيض المهمشين يخشون أن يضر البرنامج الضريبي لسناتور ايلينوي بالمؤسسات الصغيرة.

أما 48 في المائة من ناخبي الطبقات الوسطى أو أصحاب المداخيل العالية فيعتقدون أن هذا الموضوع يثير قلقا كبيرا. وحتى الآن كانت الاستطلاعات تشير إلى أن نحو 51% من الناخبين المحتملين يعتبرون أن الاقتصاد هو العنصر الذي سيحسم اختيارهم للمرشح الذي سينتخبونه في الرابع من نوفمبر المقبل.

وإزاء هذا التطور، أخذت حملة المرشح الديموقراطي الهجوم المتكرر لمنافسه على خطته للضرائب مأخذ الجد، ولم يتأخر فريق أوباما في الرد، متحدثا عن (هجمات يائسة وغير أخلاقية).

وسيبدأ الفريق الديموقراطي الأحد في بث إعلان تلفزيوني دعائي مضاد يؤكد فيه أوباما انه (سيطلق خطة لإنقاذ الطبقة المتوسطة تبدأ بخفض الضرائب لـ 95% من العاملين الأمريكيين). ويقول المرشح الديموقراطي في هذا الشريط الدعائي (إذا كان لديك عمل وكنت تدفع ضرائب وتكسب اقل من 200 ألف دولار في العام فأنت ستحصل على خفض في الضرائب).

ويضيف الشريط انه سيتم تمويل هذه التخفيضات الضريبية (بإنهاء حرب العراق بطريقة مسئولة) وهو ما سيوفر (10 مليارات دولار شهريا)، كما يتعهد فيه أوباما بمراقبة خطة إنقاذ وول ستريت بعناية وب(بوضع حد للتخفيضات الضريبية التي منحها بوش لل2% الأكثر ثراء) في الولايات المتحدة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد