Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/03/2009 G Issue 13328
الخميس 29 ربيع الأول 1430   العدد  13328
الثبيتي.. أصالة الصوت
د. محمد العيد الخطراوي

 

يمثل صوت محمد الثبيتي الشعري حيزاً متميزاً على خريطة الشعر السعودي المعاصر, ويتمثل بجدارة وعمق ارث القصيدة العربية في بعدها الدلالي, وعمقها الرؤيوي. ولعل في مجموعته التضاريس الدال الأكيد على ذلك التميز وتلكم المكانة.

فالثبيتي الذي انطلق إلى القصيدة التفعيلية بهمومها المعاصرة، وانفتاحها على أفق الهم الذاتي والكوني, واستيعابه الدقيق والذكي لصوته الخاص, ومزاج تجربته الشعرية الذاتية، انطلق إلى كل ذلك عبر القصيدة التناظرية التي تمثل أرضية تجربته عبر ديوانيه الأولين اللذين أصدرهما في بداياته, وبذلك ظل مساره خطاً إبداعيا متصاعداً وواثقاً, يتبنى من خلاله مضماراً إبداعيا لتجربة ناجزة ومختلفة، تظل في خصوصيات القصيدة المعاصرة في المملكة موثقة برؤيتها الفريدة, وعالم علائقها المتعالق والمتشابك.

ولعل فوزه الذي جاء متأخراً بجائزة البابطين, يعطي بعداً انتشارياً لتجربته في الأوساط الثقافية العربية التي تتابع إفرازات الإعلام الثقافي ومحافل الثقافة الرسمية.

وإذا كانت قصيدة موقف الرمال, موقف الجناس قد استحقت بجدارة جائزة القصيدة, فإن ذلك يعني معادلاً إبداعياً لتجربة الثبيتي الشعرية ككل, ويشير إليها باعتبارها جزءاً من الكل الإبداعي الذي أنجزه الشاعر, وثابر على تطويره وفق قناعاته الثقافية والعرقية، ووفق مقدراته الإبداعية, وأتمنى صادقاً, إن تتواصل هذه التجربة الشعرية الجميلة والمتفردة في طرح ثمارها, وتواصل عطاءاتها الرائعة, محتلة مكانة شعرية في ثقافتنا المعاصرة, وألا تكون محطة توقف لشاعر ظل أبداً متميزاً في عطائه هادئاً في التعبير عن مواقفه, مخلصاً لموهبته, ولقضيته, مما أفرز عطاء شعرياً متدفقاً وخلاقاً ومختلفاً عن السائد الشعري, بمعناه ومبناه, بشكله ومضامينه, وبروحه الفنية العميقة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد