Al Jazirah NewsPaper Wednesday  26/05/2010 G Issue 13754
الاربعاء 12 جمادىالآخرة 1431   العدد  13754
 
إيران تفرج عن مخرج سينمائي بكفالة ملياري ريال

 

طهران - (رويترز)

ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أنه تم الإفراج عن المخرج السينمائي الإيراني المعتقل جعفر بناهي أمس بكفالة ملياري ريال (نحو 200 ألف دولار).

وكان بناهي الحائز على العديد من الجوائز الدولية والذي ناصر زعيم المعارضة مير حسين موسوي في انتخابات الرئاسة التي جرت في العام الماضي قد اعتقل هو وزوجته وابنته في مارس آذار الماضي. وأطلق سراح الزوجة والابنة في وقت لاحق.

ورغم إطلاق سراحه قال مكتب مدعي طهران إن قضيته والاتهامات المنسوبة إليه ستحال إلى المحكمة الثورية بالعاصمة، مما يشير إلى أنه قد يحاكم، ولم يذكر تفاصيل أخرى.

وكانت طاهرة سعيدي زوجة بناهي قد ذكرت في وقت سابق أنه تم دفع الكفالة بالفعل وأن من المتوقع الإفراج عنه مساء اليوم الثلاثاء. وكان بناهي معتقلاً في سجن إيفين الذي تقول جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان إن العديد من السجناء السياسيين معتقلون فيه.

وأضرب عن الطعام منذ أكثر من أسبوع. وانتقدت نجمة السينما الفرنسية جولييت بينوش إيران لسجنها بناهي وذلك خلال كلمة ألقتها لدى تسلمها جائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان السينمائي الأحد الماضي قائلة «خطأه أنه فنان ومستقل».

وكان بناهي قد قال إنه لن ينهي إضرابه عن الطعام حتى يسمح له بلقاء محاميه وأفراد أسرته ويطلق سراحه دون شروط حتى موعد جلسة المحكمة، وزاره أفراد من أسرته ومحاميه الأسبوع الماضي. وقالت زوجته «التقينا به يوم الخميس وكذلك بالمدعي. ورغم أن حالته الصحية جيدة بصفة عامة فقد بدا ضعيفاً».

وكان من المفترض أن يشارك بناهي الذي تصور أفلامه الحياة في إيران وكثيراً ما تركز على المشكلات الاجتماعية التي تواجهها المرأة في لجنة التحكيم بمهرجان كان هذا العام.















 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد