Al Jazirah NewsPaper Sunday  13/06/2010 G Issue 13772
الأحد 01 رجب 1431   العدد  13772
 
مسؤول أمريكي يزور بغداد لبحث تشكيل الحكومة.. واعتقال 5 إرهابيين بينهم قيادي كبير
جلسة أولى للبرلمان العراقي غداً بعد مئة يوم من الانتخابات

 

بغداد - كربلاء - وكالات

يلتئم البرلمان العراقي، وهو الثاني منذ الاجتياح الأمريكي ربيع العام 2003، الاثنين المقبل في حين لم يتم التوصل إلى تشكيل حكومة في هذا البلد رغم مرور مئة يوم على إجراء الانتخابات التشريعية في مارس الماضي.

ويتعين على البرلمان انتخاب رئيسه ونائبيه والرئيس الجديد للجمهورية الذي يقوم بدوره بتعيين زعيم اكبر كتلة نيابية لتشكيل الحكومة المقبلة. لكن سياسيين ودبلوماسيين يعربون عن اعتقادهم بان الجمود السياسي في البلد لن ينتهي قبل عدة أسابيع للتوصل إلى اتفاق شامل بشأن توزيع المناصب الرئيسية في الدولة.

في مطلع يونيو، صادقت المحكمة الاتحادية، على نتائج الانتخابات التي تؤكد فوز رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي الليبرالي 91 مقعدا، مقابل 89 مقعدا نالها رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي.

ويعتبر علاوي تكليفه تشكيل الحكومة حقا دستوريا لكن الاندماج بين ائتلاف دولة القانون والائتلاف الوطني العراقي تحت مسمى (التحالف الوطني) 159 مقعدا سيحرمه من ذلك كون هذا الأخير أصبح يمثل القوة الرئيسية في البرلمان حاليا.

من جانب آخر أعلن فيليب كراولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأوسط جيفري فيلتمان سيزور العراق الأسبوع المقبل لإجراء محادثات تتعلق بموضوع تشكيل الحكومة العراقية المقبلة.

إلى ذلك، أكد اللواء بهاء القيسي قائد شرطة محافظة الانبار أن (قوات الشرطة اعتقلت 5 إرهابيين بينهم المدعو خالد احمد حسين الفحل، وزير داخلية ما يسمى ب(دولة العراق الإسلامية)).

وأوضح القيسي أن (عملية الاعتقال نفذت بناء على معلومات استخباراتية حول تواجد الإرهابيين الخمسة بينهم (الفحل) العراقي الجنسية في منزل قرب منطقة ابوغريب غرب بغداد).



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد