Al Jazirah NewsPaper Sunday  13/06/2010 G Issue 13772
الأحد 01 رجب 1431   العدد  13772
 
موسكو ترفض إرسال قوات عسكرية إلى اوش
قرغيزستان تستنجد بروسيا بعد خروج الوضع عن السيطرة

 

بشكيك - موسكو - سعيد طانيوس - وكالات

دعت الرئيسة الانتقالية في قرغيزستان روزا اوتونباييفا أمس السبت روسيا إلى تقديم دعم عسكري لها لتتمكن من وقف أعمال العنف الاتنية في جنوب البلاد التي أوقعت أكثر من 77 قتيلاً معتبرة أن الوضع أصبح (خارج السيطرة).

وقالت اوتونباييفا في كلمة متلفزة: (لقد وقعت رسالة موجهة للرئيس الروسي ديمتري مدفيديف أطلب فيها إرسال قوات إلى قرغيزستان).

وأضافت أنه منذ الجمعة: (أصبح الوضع خارجاً عن السيطرة، نحن بحاجة لقوات عسكرية خارجية لإعادة الوضع تحت السيطرة. ولهذا السبب طلبنا مساعدة روسيا).

وقتل 77 شخصاً على الأقل وأصيب أكثر من 1000 آخرين في مواجهات بين اوزبكيين وقرغيزيين في جنوب هذا البلد الاستراتيجي في آسيا الوسطى كما أظهرت آخر حصيلة.

كما دعت سلطات قرغيزستان أمس الضباط المتقاعدين في الشرطة والجيش للتوجه إلى منطقة اوش التي تشهد أعمال عنف اتنية للمساعدة في (منع الحرب الأهلية).

وأصدرت الحكومة المؤقتة في قرغيزستان أمس مرسوما يتيح لقوات الأمن التابعة لها إطلاق النار في محاولة لقمع الاشتباكات العرقية التي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 77 شخصا وإصابة أكثر من ألف آخرين في منطقتي اوش وجلال اباد الجنوبيتين. ويسري القرار من لحظة التوقيع عليه لحين انتهاء حالة الطوارئ.

من جهتها رفضت روسيا إرسال قوات إلى قرغيزستان التي ضربتها أعمال عنف لكنها ستعرض تقديم مساعدات إنسانية.

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن متحدثة باسم الكرملين أمس قولها إن روسيا لا ترى الظروف مناسبة في الوقت الحالي لإرسال قوات إلى قرغيزستان.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد