Al Jazirah NewsPaper Saturday  17/07/2010 G Issue 13806
السبت 05 شعبان 1431   العدد  13806
 
وصول وفد طبي إندونيسي إلى القطاع.. والاحتلال يغلق المعابر التجارية
إسرائيل تبلور خطة لرفع مسؤوليتها عن غزة وتحويلها إلى كيان مستقل

 

القدس - غزة - بلال أبو دقة - رندة أحمد :

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أمس الجمعة عن خطة سرية أعدّها وزير الخارجية الإسرائيلية المتطرف افيغدور ليبرمان تهدف إلى رفع مسؤولية إسرائيل عن قطاع غزة بشكل كامل مما يعني تحويل القطاع إلى كيان مستقل ومنفصل تمامًا.

وجاء في وثيقة سرية أعدت في وزارة خارجية الاحتلال أنه يجب التوجه إلى الولايات المتحدة والسكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون ورجال قانون مشهورين في مجال القانون الدولي لدراسة الظروف اللازمة للاعتراف بانتهاء الاحتلال لغزة.

وذكرت صحيفة يديعوت أنه بهذه الخطة وفقًا لما يعتقده وزير الخارجية «ليبرمان» ستحظى إسرائيل لأول مرة باعتراف دولي بانتهاء احتلالها للقطاع.

وبحسب الصحيفة يتوقع أن يطرح وزير الخارجية هذه الخطة أمام مسئولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاترين اشتون وستة من الوزراء الأوروبيين الذين سيزورون إسرائيل هذا الأسبوع في مسعى لحشد مساعدة أوروبية لرفع مسؤولية إسرائيل عن قطاع غزة وتحميل الجهة المسيطرة عليها «حركة حماس» هذه المسؤولية.

وسيطلب ليبرمان من المسئولين الأوروبيين أن يطرحوا على حكومة حماس إقامة محطة لتوليد الطاقة الكهربائية ومنشأة لإزالة ملوحة مياه البحر، ومنشأة لتنقية مياه الصرف الصحي.

كما سيقترح ليبرمان على الدول الأوروبية إرسال قوة عسكرية دولية إلى المعابر الحدودية بين إسرائيل وقطاع غزة لإجبار جميع الجهات المعنية على الالتزام بالتسوية وبنود الخطة.

وعلى الصعيد الميداني قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمس إغلاق المعابر التجارية المؤدية إلى قطاع غزة بشكل كامل يوم الجمعة والسبت، حيث أبلغ الجانب الإسرائيلي الفلسطينيين بإغلاق معبري كرم أبو سالم والمنطار أمام حركة البضائع على أن يعاد فتحها صباح يوم غدٍ الأحد.

من جهة أخرى وصل وفد طبي إندونيسي، مساء الخميس، إلى قطاع غزة، عن طريق معبر رفح الحدودي مع مصر، جنوب قطاع غزة.

وسيجري الوفد، الذي ضم تسعة أطباء، عمليات جراحية، كما اصطحب معه حقائب أدوية وعلاج بتبرع من الهلال الأحمر الإندونيسي.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد