Al Jazirah NewsPaper Saturday  17/07/2010 G Issue 13806
السبت 05 شعبان 1431   العدد  13806
 
جماعة جند الله المتطرفة تتبنى تفجيري مدينة زاهدان
العالم النووي الإيراني عميل قديم لواشنطن لعدة سنوات

 

واشنطن - نيقوسيا - ا ف ب :

أكّدت نيويورك تايمز أمس الجمعة أن عالم الفيزياء الإيراني شهرام أميري، الذي أمضى 14 شهرًا في الولايات المتحدة في ظروف غامضة، عمل لسنوات عميلاً لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي.اي.ايه) في إيران.

وقالت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين أمريكيين طلبوا عدم ذكر هوياتهم: إن «شهرام أميري شرح تفصيليًا أمام رجال مخابرات أمريكيين الطريقة التي أصبحت بها جامعة طهران القيادة العامة السرية» للبرنامج النووي الإيراني.

وأضافت الصحيفة أن أميري «أثناء وجوده في إيران كان أحد مصادر» تقرير تقييمي لأجهزة الاستخبارات عن البرنامج النووي الإيراني صدر عام 2007م وأثار جدلاً شديدًا.

وأوضحت الصحيفة نقلاً عن هؤلاء المسؤولين الأمريكيين أن الباحث الإيراني «قدم لسنوات عدة ما وصفه مسؤول بمعلومات على قدر كبير من الأهمية بشأن الجوانب السرية لبرنامج بلاده النووي».

وكان أميري اختفى في يونيو 2009 وظهر بعد ذلك في الولايات المتحدة الثلاثاء بعد لجوئه إلى قسم رعاية المصالح الإيرانية في واشنطن، حيث طلب العودة إلى إيران. ولدى عودته إلى طهران الخميس أكَّد أنه «خطف» من قبل الأجهزة السرية الأمريكية وأنه لا يعمل في المجال النووي.

من جهة أخرى تبنت جماعة جند الله المتطرفة العمليتين الانتحاريتين اللتين استهدفتا مسجدًا شيعيًا في زاهدان كبرى مدن محافظة سيستان بلوشستان جنوب شرق إيران وأسفرتا عن سقوط 27 قتيلاً على الأقل وأكثر من 250 جريحًا أمس الأول الخميس، مؤكدة أنها أرادت توجيه ضربة للحرس الثوري الإيراني.

وقالت جند الله في بيان على موقعها على الإنترنت أنها «تعلن لشعب بلوشستان وإيران أنه في مساء (الخميس) تمكن اثنان من أبنائها في عملية غير مسبوقة من توجيه ضربة إلى قلب الحرس الثوري المجتمعين في مسجد زاهدان احتفالاً بيوم الحرس الثوري، وأرسلت إلى الجحيم أكثر من مئة من عناصره».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد