Friday  07/01/2011/2011 Issue 13980

الجمعة 03 صفر 1432  العدد  13980

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

بطولات آسيا ال «15» الماضية
الانطلاقة قبل أكثر من 50 عاماً والأخضر حقق ثلاثة ألقاب وخاض ستة نهائيات

رجوع

 

الجزيرة - الرياض :

منذ انطلاق كأس آسيا في نسختها الأولى عام 1956 باتت في الوقت الراهن البطولة الأولى على مستوى القارة الآسيوية، حيث تشهد منافساتها مشاركة أفضل وأقوى منتخبات آسيا التي تتسابق للفوز بلقب البطولة القارية الأولى والتي تقام كل أربع سنوات.

وجاءت فكرة إقامة البطولة بعد اجتماع الدول المؤسسة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 1954 في مانيلا، حيث اتفقت الدول المؤسسة للاتحاد على العمل من أجل تطوير لعبة كرة القدم في القارة الآسيوية، وكان إقامة بطولة قارية للمنتخبات الوطنية واحداً من هذه العناصر التي تم الاتفاق عليها من أجل ذلك.

وانطلقت بطولة كأس آسيا بعد عامين حيث أقيمت النسخة الأولى في هونغ كونغ بمشاركة 7 منتخبات، وبعد مرور ما يقارب نصف عقد تشهد البطولة مشاركة منتخبات تمثيل كافة أرجاء القارة تتنافس فيما بينها للفوز بلقب البطولة.

وبعد أن سيطرت كوريا الجنوبية بشكل واضح في النسخ الأولى من البطولة انتقلت السيطرة إلى المنتخب الإيراني الذي توج ثلاث مرات على التوالي ما بين أعوام 1968 و1976.

وفي عقد الثمانينيات بدأت منتخبات الخليج العربي في فرض حضورها بقوة حيث كان منتخب الكويت أول منتخب عربي يتوج باللقب عام 1980 قبل أن يحرز المنتخب السعودية كأس البطولة في ثلاث مرات من بين أربع بطولات أقيمت ما بين عامي 1984 و1996 بعدما بلغ المباراة النهائي خمس مرات متتالية.

وتوج المنتخب الياباني ثلاث مرات أيضاً أعوام 1992 و2000 و2004 حيث أكد انحصار ألقاب البطولة طوال عشرون عاماً ما بينه وبين المنتخب السعودي.

وفي عام 2007 أقيمت كأس آسيا بتنظيم مشترك للمرة الأولى في تاريخ البطولة، حيث استضافتها إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام، وتغلب العراق على المنتخب السعودي في المباراة النهائية ليتوج بلقب البطولة للمرة الأولى في تاريخه، ولتنطلق الأفراح في جميع أنحاء العراق في احتفالات جمعت شمل أبناء الشعب العراقي الذي فرقته الحرب.

 


 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة