Saturday  12/03/2011/2011 Issue 14044

السبت 07 ربيع الثاني 1432  العدد  14044

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

انهيار سد بالشمال يجرف العديد من المنازل.. والنيران تحاصر ساكني كيسينوما
1000 قتيل في زلزال مدمر وتسونامي ضربا اليابان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طوكيو- وكالات

ضرب زلزال مدمر أمس بقوة 8.9 درجات الجمعة شمال شرق اليابان مما أدى إلى اهتزاز المباني في طوكيو وتسبب بامواج تسونامي بعلو 10امتار اجتاح سواحل سنداي شمال شرق البلاد على المحيط الهادئ. وأعلنت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن الزلزال المدمر والتسونامي أسفراعن مقتل أكثر من ألف شخص. وتتفاقم الحصيلة لحظة تلو الأخرى. وكانت أجهزة الشرطة قد أعلنت بعد حوالي عشر ساعات عن مقتل337شخصا وفقدان531 وجرح 627.

ووقع الزلزال وقوته 8.9 درجات بحسب المعهد الجيوفيزيائي الأمريكي الذي قدرها ب7.9 درجات على عمق 24.4 كلم وعلى بعد مئة كلم تقريبا قبالة سواحل مياجي. وأفادت وسائل الإعلام ان المياه غمرت مدرج مطار سنداي (منطقة مياجي). كما ضربت أمواج بعلو عدة أمتار مناطق أخرى من سواحل المحيط الهادئ. وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء إن موجات المد جرفت سفينة تقل100شخص. كما انهار سد في مقاطعة فوكوشيما شمال شرق اليابان وجرفت مياهه العديد من المنازل وذلك في أعقاب التسونامي بحسب ما أفادت وكالة كيودو للأنباء وذكرت الشرطة أنها عثرت على200 إلى 300 جثة على الشاطئ. وأظهرت شبكات التلفزة وصور الوكالات العالمية مصانع للسيارات وقد جرفتها السيول بإنتاجيتها. كما اندلعت حرائق تمتد لعدة كيلومترات في أجزاء واسعة من مدينة كيسينوما شمال شرقي اليابان التي تعد أكثر تضرراً من الزلزال. وأعلنت وزارة الصناعة انه تم وقف ما مجمله11مفاعلا نوويا.

وبدأت اليابان إجلاء آلاف السكان من المنطقة المحيطة بمفاعل نووي بعدما أثارت الأضرار الناجمة عن زلزال عنيف مخاوف من تسرب إشعاعي رغم تأكيد المسؤولين على عدم ظهور أي مؤشر على تسرب في الوقت الراهن. وأعلنت الحكومة حالة الطوارئ كإجراء احترازي وقالت: ان نظام تبريد المفاعل لا يعمل.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة