Friday  27/05/2011/2011 Issue 14120

الجمعة 24 جمادى الآخرة 1432  العدد  14120

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

إسبانيا تحبط صفقة بيع أسلحة لإيران
وكالة الطاقة الذرية: طهران لا تفي بالتزاماتها

رجوع

 

واشنطن - مدريد - ببروكسل - وكالات

اعتبرت وزارة الخارجية الأميركية أن المعلومات عن مواصلة النشاطات النووية في إيران والتي وردت في تقرير جديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية يظهر عدم وفاء طهران بالتزاماتها تجاه الأسرة الدولية. وأكدت الوكالة الذرية أنها تلقت منذ تقريرها الأخير في شباط/فبراير «معلومات إضافية عن نشاطات ممكنة مرتبطة بالمجال النووي وغير معلنة، يجري تقييمها حالياً».

وتحقق الوكالة منذ سنوات حول نشاطات نووية إيرانية محتملة قد تكون مرتبطة بأهداف عسكرية يشتبه الغربيون في أن إيران تقوم بها رغم نفي طهران المتواصل. وأفاد التقرير الذي سلم إلى الدول الأعضاء في مجلس حكام الوكالة قبل اجتماعهم في مطلع حزيران/يونيو أن هناك «معلومات مفادها أن بعض تلك الأنشطة قد تكون استمرت بعد سنة 2004».

من جانب آخر أعلنت الشرطة الإسبانية أمس الخميس أنها أحبطت صفقة لبيع طائرات مروحية مقاتلة ومعدات عسكرية أخرى لإيران. واحتجزت الشرطة خمسة رجال أعمال إسبان كانوا يخفون نشاطهم تحت غطاء إدارتهم لشركة لإصلاح الطائرات وثلاثة إيرانيين. وكان الإيرانيون قد سافروا إلى إسبانيا على ما يبدو لإتمام صفقة بيع تسع طائرات من طراز بيل - 212 أمريكية الصنع التي تستخدم لنقل الجنود والأسلحة. ويشار إلى أن هذه الصفقة من شأنها خرق عقوبات الأمم المتحدة المفروضة ضد إيران. من جانب آخر قرر الاتحاد الأوروبي تعليق منع منح تأشيرة دخول إلى وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي المسؤول السابق عن البرنامج النووي الإيراني.

وقالت مايا كوسينسيتش الناطقة باسم وزيرة خارجية الاتحاد كاثرين اشتون أن «منع السفر (إلى أوروبا) معلق بسبب دوره الجديد كوزير للخارجية». ويأتي هذا القرار بينما قرر الاتحاد الأوروبي الاثنين عقوبات جديدة على طهران.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة