Friday  27/05/2011/2011 Issue 14120

الجمعة 24 جمادى الآخرة 1432  العدد  14120

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

 

فتاوى ...............
د.عبدالكريم بن عبدالله الخضير - عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، وعضو هيئة كبار العلماء

رجوع

 

إبراء الذمة وسداد الدين

شخص اقترض مبلغاً من المال من عمله يُخصم من الراتب، وأعطاه قرضاً لشخص آخر، وهو بالغ النصاب، هل فيه زكاة؟

- إذا كان ما سدّده من القرض الذي اقترضه يبلغ النصاب فعليه زكاته إذا حال عليه الحول ولو أقرضه غيره إن كان المقرض ملياً باذلاً، أما إذا كان معسراً فلا حتى يقبضه، وهكذا بقية الأقساط.

وأما الدين الذي يقدَّر بعشرة آلاف عند من يقول بأنه لا يلتفت إليه فتزكى الأموال ولو وُجد دين، وعلى المدين أن يبادر بإبراء ذمته وسداد الدين إن لم يسدد فيُزكى المال كله، ومنهم من يقول القدر الذي يقابل هذا الدين يحسم فيزكى الباقي.

الزواج صحيح

رجل خطب فتاة من أبيها فرضي به, إلا أن أمها لم تبد رأيها بحكم أن بينها وبين البنت والأب خصومة فتجاهلت الأمر، هل يجوز إنفاذ الزواج في حالة إذا كانت الأم لا تبدي رأيها أصلا أو في حالة رفضها؟

- إذا رضيت الفتاة بالزوج وأبوها فالزواج صحيح، لكن يستحب أخذ رأي الأم وتطييب خاطرها لئلا تكون سبباً في التفريق بينهما والتنكيد.

الفشل الكلوي والقضاء

ما حكم من أصابه فشل كلوي ويغسل يوماً ويترك يوماً؟ هل يقضي اليوم الذي أفطر فيه؟

- مقتضى هذا أنه يعيد، يفطر ويقضي؛ لأن اليوم الذي يُغسّل فيه يُخْرَج الدم كاملاً ويُغَسَّل وينقى ويضاف إليه أشياء ثم يعاد إلى الجسد، ولا يُلحق بالحجامة، فالحجامة إخراج يُضْعِفُ، وهذا إدخال، والإدخال مثل الأكل.

فوائد الحجامة

ما فائدة الحجامة؟

-فائدة الحجامة لا شك أنها معروفة وملموسة، تخفف النوم وتخرج الدم الفاسد الزائد، وجاء النص على أنها مفيدة: «الشِّفَاءُ فِي ثَلَاثَةٍ»، ومنها «وَشَرْطَةِ مِحْجَمٍ».

تصغير الأنف

ما حكم عملية تجميل لتصغير الأنف الذي يؤثر حجمه في نفسية صاحبه؟ هل هذا حلال أم حرام؟

-إن كان كبر الأنف مؤذياً لافتاً للنظر ينفِّر الناس عنه من أجله فلا بأس بعملية التجميل، وإن لم يكن كذلك فهو من تغيير لخلق الله.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة