Friday  02/09/2011/2011 Issue 14218

الجمعة 04 شوال 1432  العدد  14218

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

 

فتاوى

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يجيب عنها : معالي الشيخ د.عبدالكريم بن عبدالله الخضير عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، وعضو هيئة كبار العلماء

الفراغ النفسي

* يكثر عند بعض النساء الهموم و الغموم، فهل تأخير الزواج له علاقة في مايحصل للنساء من كثرة الهم و الغم و كثرة الأحزان، كما يُقرره الأطباء النفسيين؟

- نعم لا شك أن مشاكل الحياة الآن تعددت وتعقدت وسببها البعد عن مصادر الأمن والطمأنينة النفسية من الكتاب والسنة والأذكار والأوراد والتأمل لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم حياته اليومية ففيها النور حقيقة لمن التمس الهدى، وقراءة القرآن بالتدبر والترتيل هذا أيضاً كما قال شيخ الإسلام رحمه الله: «فإن قراءة القرآن على الوجه المأمور به تورث القلب الإيمان العظيم وتزيده يقينا وطمأنينة وشفاء».

الأمر الثاني: -مزاولة الناس لكثير مما حرّمه الله - سبحانه وتعالى - ومنعه واقتناء بعض الأمور التي تساعد على وجود الشياطين في البيوت والمساكن كالصور واللهو والآلات المحرّمة وغير ذلك، كل هذه تساعد على انقباض النفس وعدم الارتياح والطمأنينة.

لا شك أن تأخر الإنسان في الزواج سواء كان ذكرا أو أنثى لا شك أن له نصيب كبير لأنه يوجد عنده فراغ نفسي، وهذا الفراغ إن لم يشغل ويملأ بما شرع الله سبحانه وتعالى من عبادة وتلاوة وغيرها لا شك أن النفس تسرح مسارح كثيرة وتنفتح لها أبواب كانت موصدة ومغلقة ولذا تجد كثيرا الناس يُبتلون بنوم النهار والسهر بالليل، فالليل طويل فماذا يصنعون؟ ينتهي الكلام في قيل وقال ثم ماذا؟

فعلى المسلم أن يخلو بنفسه وينظر ماذا يصنع بنفسه، فإنه إن لم يشغل نفسه بالحق فلا شك أنه سوف ينشغل بالباطل، والله المستعان.

***

الأذكار

* أذكار المساء هل هو بين صلاة العصر والمغرب أم بين المغرب والعشاء؟ وأذكار الصباح هل هو منذ أذان الفجر لحين طلوع الشمس أم أنه بعد شروق الشمس؟

- أذكار المساء قبيل الغروب فإن فات وغابت الشمس فتنقل بعد صلاة المغرب أداءً لأن وقت المساء باقٍ، وأذكار الصباح بعد صلاة الصبح ويستمر إلى أن تزول الشمس.

***

التوكل خاص بالله عز وجل

* ما حكم عبارة توكلت عليك، إذا انتابه أمر؟

- التوكل من العبادات التي لا يجوز صرفها إلا لله عز وجل يعنى كونه صار وكيلاً له نائباً عنه لا بأس، الوكالة غير التوكل، الوكالة هي مصدر وكل يوكل وكالة وتوكيلاً

أما توكل توكلاً تكلم تكلماً فالتوكل خاص بالله عز وجل، {وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} (23) سورة المائدة فتقديم المعمول يفيد الحصر يعني لا على غيره.

***

الزكاة بالريالات

* ما نصاب الزكاة بمال الناس اليوم بالريالات الورقية؟ وهل يعتبر بالذهب أم بالفضة؟

- النصاب الأصل أنه في الذهب عشرون مثقالاً، وفي الفضة مائتا درهم،كل ذهب أو فضة، والعشرون المثقال تعادل أحد عشر جنيهاً وثلاثة أرباع الجنيه يعني تقارب اثنين أو ثلاثة وتسعين جرام، ومن عنده تسعين جرام فأكثر هذا يجب عليه الزكاة إذا كان من أهل الذهب، وإذا كان من أهل الورق والدراهم فالريال الورقي هو بدل الريال الفضة فالمنظور فيه إلى الفضة، والنصاب مائتا درهم يقدره أهل العلم بـ 56 ريال عربي فضة فَيُنْظَر كم يساوي هذا الريال العربي الفضة فتجعل قيمته هي النصاب.

***

الحائض لا تدخل المسجد

* هل يجوز جعل مكان مخصص داخل المسجد لإعطاء الدرس بحيث تستطيع الحائض دخول المسجد للعلم أو التعليم؟

- لا يجوز للحائض أن تدخل المسجد وتمكث فيه لما في الصحيح من حديث أم عطية «أُمِرْنَا أَنْ نُخْرِجَ الْحُيَّضَ يَوْمَ الْعِيدَيْنِ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ فَيَشْهَدْنَ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ وَدَعْوَتَهُمْ وَيَعْتَزِلُ الْحُيَّضُ عَنْ مُصَلَّاهُنَّ» فإذا كان الدرس في داخل أسوار المسجد فلا يجوز بحال أن تدخل الحائض للدرس أو للحيض على وجه الخصوص مكان خارج أسوار المسجد والله أعلم.

***

الإحرام من الميقات

* رجل يريد السفر إلى جدة لغرضين السياحة وعمل العمرة ويريد أن يقدم السياحة أولاً ثم العمرة كيف يصنع هل يحرم طوال إقامته من جدة أو يحرم من جدة إذا نوى؟

- يحرم من ميقاته قبل وصوله إلى جدة ويمكث محرماً إلى أن يؤدي العمرة لكن إن وصل إلى جدة ومكث فيها غير محرم لزمه الرجوع إلى ميقاته إذا أراد أن يؤدي العمرة فإن لم يفعل وأحرم من جدة فعليه دم عند الجمهور والله أعلم.

***

تجديد الطهارة مستحب

* هل يجوز أن نصلي الصلوات الخمس بوضوء واحد ؟

- لا بأس أن تصلى الصلوات الخمس بوضوء واحد ما لم تنقضه بناقض معتبر فهو على طهارة وتجديد الطهارة مستحب عند أهل العلم وليس بواجب والله المستعان.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة