Friday  02/09/2011/2011 Issue 14218

الجمعة 04 شوال 1432  العدد  14218

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

لا يبلغ المرء منتهى أربه
ريم العنزي

رجوع

 

لا يبلُغ المرء منتهى أرَبه

إلا بعلم يَجدّ في طلبه

فَأْوِ إلى ظلّه تعش رغَداً

عيشاً أميناً من سوء مُنقلبَه

واتعب له تسترح به أبداً

فراحة المرء من جَنى تعبه

ولذّة العلم من تَذَوَّقها

أضرب عن شهده وعن ضَربه

وأن للعلم في العلا فَلَكاً

كل المعالي تدور في قُطُبه

فاسعَ إليه بعزمِ ذي جَلَد

مُصمّم الرأي غير مضطربه

أبيات جعلتها نصب عيني، وكم لحنتها وأنا أنسج في مخيلتي أحلامي الجميلة، فما أنا إلا فتاة تحب الحياة، تعشق التحدي، ترى أن الحياة توزع هداياها بسخاء، فسُلَّم المجد من حق الجميع صعوده، ولكنَّ لكل مجتهد نصيباً؛ لذا احلم، واحلم إلى أن تصل لحد ترضى فيه عن نفسك، ثم اجعل من الحلم هاجساً تسعى له بكل حواسك، وعليك أن تصحب معك في مشوارك حب التعلم والمعرفة. كن فضولياً لك لسان سؤول وقلب عقول، ومن يطلع على أسرار نجاح الأمم الأخرى يجدها في امتلاكها هذه الصفة؛ فهُمْ يسعون للتعلم بشتى الوسائل، وبقدر اجتهادهم ينالون.

وما أريد أن أوصله لك عزيزي القارئ وعزيزتي القارئة هو شعور قد يشاركني فيه الكثير، ولكن من حمل همّ التغيير قليل. شعوري هو عندما أمسك الخريطة، وأجول بنظري، وأرى دولة صغيرة في حجمها كاليابان بلغت في التطوُّر مكانة عالية، والأمثلة غيرها الكثير، وأجول في عالمنا العربي الذي قد يفوقها مساحة وموارد، ولكن!!.. هنا محل الألم، هنا ينتابني الحزن، لا تعطوني مبررات؛ فهذا الشيء الذي نجيده نحن العرب (الشماعة موجودة)، بينما الحل بسيط، فالله أعطانا عقولاً بها نسعى لعمارة الأرض، أم هل يا ترى عقل الأمريكي والياباني والروسي يحوي شيئاً مفقوداً في عقول العرب؟!!

لن أُكثر العتاب؛ فأنا أعلم جيداً دوري. لن أكون ممن كان سبباً في تخلفك يا أمتي، وأعظم ما أقدمه لك أحلامي التي رسمتها، ولن أنتظر عصا سحرية لتغيير الواقع، بل الآن الآن نبدأ العمل.

- الجوف

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة