Saturday  17/09/2011/2011 Issue 14233

السبت 19 شوال 1432  العدد  14233

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

126 دولة تعترف بها.. وواشنطن تطالب بالمفاوضات المباشرة
عباس يعلن التوجه إلى الأمم المتحدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية

رجوع

 

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الجمعة أنه سيتوجه الاسبوع المقبل الى الامم المتحدة عبر «مجلس الامن» للحصول على عضوية دولة فلسطينية، معتبرا ذلك حقا شرعيا يهدف الى إنهاء «الإجحاف التاريخي» الذي وقع بالشعب الفلسطيني.

وقال في خطاب له في رام الله: «قرارنا الذي أبلغناه للجميع هو أننا ذاهبون إلى مجلس الامن وسأقدم الطلب إلى الأمين العام (بان كي مون) لإيصاله إلى رئيس مجلس الأمن». واضاف انه يتوجه للمنظمة الدولية للمطالبة «بحق مشروع» هو الحصول على عضوية كاملة لدولة فلسطينية ولإنهاء «الإجحاف التاريخي» بحق الشعب الفلسطيني.

فيما أكد عباس أن القيادة الفلسطينية لم تتخذ بعد قرارها حول «الخيارات الاخرى» التي ستلجأ إليها إذا ما تم رفض الطلب في مجلس الأمن.

يشار إلى أن أكثر من 126 دولة قد اعترفت بفلسطين كدولة.

إلى ذلك أكد البيت الأبيض الخميس أنه يرغب بمساعدة الفلسطينيين للحصول على دولتهم ولكنه اعتبر ان الذهاب الى الامم المتحدة للحصول على اعترافها بهذه الدولة كما يريد الرئيس محمود عباس هو أمر «غير مجد».

واعتبر الرئيس أوباما أن هذه الخطوة تشكل «انحرافا» عن مسار السلام لا يحل مشكلة النزاع في الشرق الاوسط، وحذرت ادارته من انها ستستعمل حق النقض (الفيتو) ضد هذه المبادرة في مجلس الامن الدولي.

من جانبه قال المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية: إن أية خطوة فلسطينية في الامم المتحدة «لا تصب برأينا في مصلحة السلام وإن الطريقة الوحيدة لتحقيق هدفهم (إقامة دولة) هي عبر المفاوضات المباشرة مع الإسرائيليين».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة