Saturday  17/09/2011/2011 Issue 14233

السبت 19 شوال 1432  العدد  14233

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

محذراً من عدم الإلمام بأنظمة الإرث في الغرب
قانوني يدعو لتفعيل الرقابة على الحسابات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - نواف المتعب:

دعا رئيس اللجنة الوطنية للمحامين الدكتور ماجد محمد قاروب إلى ضرورة تفعيل أنظمة الرقابة على الحسابات من أجل الوصول إلى ما يُعرف بالأموال الضائعة أو المفقودة، وأيضاً الأموال المهربة، من أصحاب الحسابات الوهمية والأموال المكتسبة بطرق غير شرعية.. وأضاف: أن هناك العديد من الأشخاص لا يدركون المشاكل التي تواجه ورثتهم في تحصيل الأموال وبخاصة إذا كانت هذه الأموال خارج المملكة والتي يلجأ العديد منهم إلى أخذ أسماء للتورية على حساباتهم وبالتالي تضيع هذه الأموال, مشيراً إلى أن العديد من رجال الأعمال يجهلون نظام الإرث المطبق في الغرب على اعتبار أنه في حال وفاة صاحب الأموال وبقائها فترة طويلة فإنه يتم مصادرتها وبالتالي تضيع هذه الأموال على الورثة. وأضاف الدكتور قاروب: هناك عشرات المليارات سواء في الداخل أو الخارج يتم التعامل بها بسرية من قبل أصحابها وبالتالي تصبح العملية صعبة جداً على الورثة فيما بعد وكذلك تكون مسألة حصر الإرث مسألة شائكة بسبب عدم توفر المستندات والوثائق لمطالبتهم وكذلك الجهل بالرقم الحقيقي للممتلكات الذي تم إخفاؤه من قبل صاحب المال.

وحذر الدكتور قاروب في ختام حديثه لـ»الجزيرة» من أن العديد من القضايا التي يتم رفعها في مسائل المطالبة بالإرث وتكون هنالك بعض الإشكاليات في حصر المال السبب فيها يعود إلى أن هذا المال ليس معلناً من قبل صاحبه وبالتالي تصبح هذه الأموال ضائعة ومفقودة.

إلى ذلك يشارك المحامي الدكتور ماجد قاروب رئيس اللجنة الوطنية للمحامين وأمين عام اتحاد المحامين بدول مجلس التعاون في اجتماعات اللجنة والمكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للمحامين في مدينة بولونيا الإيطالية لانتخاب رئيس الاتحاد الدولي للمحامين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة