Saturday  17/09/2011/2011 Issue 14233

السبت 19 شوال 1432  العدد  14233

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الصريصري يبحث مشاريع النقل في مكة والمشاعر مع 350 مستثمرًا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - واس

تستضيف الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة يوم الثلاثاء المقبل وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري في أول حوار للحديث عن عدد من الموضوعات المتعلقة بالنقل في المملكة وعلى وجه الخصوص منطقة مكة المكرمة بحضور 350 شخصية اقتصادية واستثمارية وعدد من رجال الأعمال في العاصمة المقدسة وذلك في فندق ساعة مكة.

وأكّد رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة مكة المكرمة بالإنابة المهندس مازن بن فؤاد تونسي أن الحوار يتضمن 7 محاور مهمة من أبرزها المشاريع القائمة والمستقبلية لمنطقة مكة المكرمة وأثرها في خدمة النقل في المملكة ومكة المكرمة بالتحديد.

وبيَّن التونسي أن من أبرز الموضوعات التي سيتطرق إليها معاليه مع رجال الأعمال طرح قضايا النقل البحري والبري وقضية الليموزين وتأجير السيارات والنقل الداخلي في المدن إلى جانب كيفية استفادة رجال الأعمال من الطفرة في عملية النقل بالقطارات.

ولفت رئيس مجلس إدارة الغرفة بالإنابة إلى أن مجال الطرق والنقل شهد تطورًا كبيرًا وانتشارًا واسعًا، حيث تضمنت ميزانية وزارة النقل لهذا العام 1432 - 1433 هجرية اعتماد تنفيذ 389 مشروعًا بلغ مجموع أطوالها 6600 كيلو متر من الطرق الرئيسة والثانوية والفرعية في مختلف مناطق المملكة بلغت تكلفتها الإجمالية 11 مليارًا و300 مليون ريال بعضها مشروعات جديدة والبعض الآخر استكمال لمشروعات بدئ تنفيذها في ميزانيات ماضية.

ونوّه الدكتور تونسي بما شهده قطاع الطرق والنقل من إنجازات، حيث نفذت الوزارة العديد من المشروعات العملاقة وبلغ إجمالي أطوال الطرق الجاري تنفيذها في مختلف المدن والمحافظات والمراكز في المملكة ما يزيد عن 19 ألف كيلومتر وبمبلغ يتجاوز 42 مليار ريال.

وأشار إلى أن حوار وزير النقل سيتضمن التطرق إلى واحد من أهم وأكبر المشروعات التي يجري تنفيذها حاليًا وهو مشروع إنشاء قطار الحرمين الشريفين البالغ تكلفته في كافة مراحله بنحو 42 مليار ريال وستكون طاقته الاستيعابية 20 مليون راكب سنويًا في المستقبل أغلبهم من الحجاج والمعتمرين والزوار.

وشدد التونسي على أن مشروع قطار الحرمين يمثل أحد العناصر المهمة في البرنامج التنفيذي لتوسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة العربية السعودية وهو يوفر عند اكتماله خدمة سريعة وآمنة وموثوقه لنقل الركاب وضيوف الرحمن والمعتمرين والزائرين ويضع المملكة في مصاف الدول التي تقدم خدمة النقل بقطارات الركاب السريعة مما ينعكس على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة موضحًا أن القطار سيربط المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة جدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية في محافظة رابغ مرورًا بمدنية جدة بطول 450 كيلو مترًا.

من جهته قال الأمين العام لغرفة مكة المكرمة عدنان شفي: «إن الغرفة ستشهد في المرحلة المقبلة تنظيم العديد من الحوارات مع عدد من الوزراء وتنظيم المنتديات ذات الصلة بالمسؤولية الاجتماعية، إضافة إلى إقامة المنتديات الاقتصادية وتنظيم المعارض العقارية التي تتواكب مع ما تشهده مكة المكرمة من مشروعات ضخمة ذات أثر اقتصادي مهم».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة