Saturday  17/09/2011/2011 Issue 14233

السبت 19 شوال 1432  العدد  14233

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

حينما يكثر الحديث عن أمر ما، فإن في ذلك مؤشراً قوياً على أنه أصبح ظاهرة تستحق الاهتمام وداءً يحتاج إلى المسارعة بالعلاج.

وقد كثر طرح مشكلة (الفساد الإداري) عبر وسائل الإعلام المختلفة بصورة تؤكد أن المشكلة حقيقية، وأن الاهتمام بها واجب على الجميع.

مقالات ولقاءات صحفية تجسد مشكلة الفساد الإداري، وبرامج إذاعية وتلفازية تعرض هذه المشكلة بصورة مختلفة، أما شبكة المعلومات بمواقعها المتعددة فهي مسرح كبير لعرض مشكلة الفساد الإداري بأسلوب أكثر وضوحاً، وأشد عنفاً في الطرح والنقد.

تتمثل مشكلة الفساد الإداري في جوانب متعددة، رصدت عدداً منها من خلال استماعي إلى بعض البرامج الإذاعية التي يقدمها البرنامج العام في الإذاعة السعودية، وهي برامج مباشرة (نصف مباشرة على طريقة إذاعتنا) يتم فيها الاتصال من قبل المستمعين بضيف البرنامج وهو أحد المسؤولين في إحدى الوزارات والدوائر الحكومية، ويطرحون عليه أسئلتهم ومشكلاتهم.

من جوانب الفساد الإداري التي تطرح (ضعف الإنتاجية وعدم الانتظام في العمل، المحسوبيات وتأثير العلاقات الخاصة والواسطات على سير العمل، الرشوة، التحايل على الأنظمة، عدم التجاوب من كثير من المسؤولين مع الناس، تأخر الإنجاز في تنفيذ القرارات، التسويف في حلول المشكلات، فقدان الإحساس بأمانة العمل عند كثير من العاملين والعاملات) ضعف عوامل التحفيز والتشجيع، ضعف التقدير للموظف المتميز أو فقدانه أحياناً ويا لها من جوانب تثير الاهتمام، وتلفت الانتباه، وتدق ناقوس الخطر.

إن واحداً من هذه الجوانب كفيل بتعطيل عجلة الإنجاز في أي مجتمع بشري، فكيف بنا ونحن نتحدث عن هذا الكم الهائل من جوانب الفساد الإداري بعيداً عن طرح الموضوع طرحاً نظامياً قانونياً أقول:

لماذا يكون الإنسان المسلم رجلاً كان أم امرأة قابلاً للانجراف في هذه الجوانب السلبية في حياته؟ وأين تعاليم الدين الحنيف التي يؤمن بها من تسيير عقله وقلبه وسلوكه؟ وما السبب في جرأته على ارتكاب أمور محرمة في شرعه الذي يؤمن به، ويؤدي فرائضه، ويعرف حدوده، ولا ينكر حرامه وحلاله؟

هنا مكمن الداء، وسر المشكلة، فإن ضمير الإنسان هو الضابط الأقوى الذي يحول بينه وبين الوقوع في هذه الأخطاء الجسيمة حينما يكون ضميراً حياً، يراقب الله سبحانه وتعالى، يرجو رحمته ويخاف عقابه.

لقد سمعت في برنامج إذاعي عشرات المتصلين يتحدثون عن الشعور بالإحباط في وظائفهم، لأنهم يتفانون في أعمالهم، ويفاجؤون بأن المكافآت والتشجيع وعوامل التحفيز تذهب لموظفين متكاسلين غير منضبطين في أعمالهم لأنهم على علاقة خاصة (قرابة، أو صداقة، أو مصلحة مشتركة) مع المسؤول الذي يملك (صلاحيات) العقاب والثواب في تلك الجهة.

أين الضمير المسلم الحي الذي يتقي صاحبه الله عز وجل، ويعلم أن العمل أمانة وأن غمط الناس حقوقهم عمل محرم شديد التحريم في الإسلام.

وهنا تكبر مسؤوليات هيئات الرقابة والتحقيق، ومكافحة الفساد، ويتعين على القائمين عليها أن يكثفوا من جهودهم، وأن يطوروا من وسائلهم حتى يستطيعوا أن يقوموا بالمكافحة على الوجه المطلوب.

ولكن ذلك كله يحتاج إلى إعادة الحياة إلى ضمائرنا، بإحياء الشعور بالمسؤولية الكبيرة شرعاً وعرفاً وعقلاً، وبأن عذاب الله شديد لمن غش وخدع وخان وفرط في القيام بواجبه.

الضمير الحي الذي يراقب الله عز وجل هو (قطب الرحى) في هذه القضية الخطيرة، ولابد من إنعاش هذا الضمير حتى لا يموت موتة لا يحيا بعدها أبداً، ولن ننجح في إنعاشه إلا بالصدق والصراحة، وعدم المجاملات الكاذبة التي تلمع مكان الجرح لإخفائه عن العيون، وهو يأكل الجسد من داخله.

إشارة:

إنما تتعمق المشكلات الحقيقية بإنكار وجودها.

 

دفق قلم
شكاوى الفساد الإداري
د. عبد الرحمن بن صالح العشماوي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة