Saturday  17/09/2011/2011 Issue 14233

السبت 19 شوال 1432  العدد  14233

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

كُنت إلى ما قبل تكليف الحكم الدولي خليل جلال بإدارة مواجهة الهلال والشباب أعتقد أن الشجاعة يفتقدها الحكام فقط .. لكن بعد هذا التكليف أيقنت أن الشجاعة غائبة عن لجنة الحكام نفسها .. وهي التي يُفترض فيها أن تزرع الشجاعة في حكامها بدلا من نزعها منهم مع سبق الإصرار والترصد ..!

بهذا التكليف، كأن اللجنة تُصادق على أن الساحة قد خلت إلا من جلال .. وأن بقية الحكام غير موجودين في الخدمة .. إن مقولة إن لقاء الهلال والشباب مباراة مُهمة .. ولا تتحمل أخطاء تحكيمية .. مقولة ليست كافية لهذا التكليف ..!

الحكم لدينا لا أتصور أن مُشكلته في لياقته البدنية .. أو بُطء رد الفعل وعدم استيعاب القانون .. جميع هذه الأمور لا أعتقد أنها مُشكلة رئيسية في حكامنا .. لكني أجزم بأن المُشكلة التي تحول بينهم وبين نجاحهم هي (الشجاعة) في اتخاذ القرار ضد أي فريق وأي لاعب .. مهما كان اسمه وتاريخه ..!

لدينا حكام من الممكن أن ينجحوا كونهم يتمتعون بالمواصفات الجيدة .. جسدية .. وذهنية .. وسنية .. لكننا وقفنا في وجوههم .. حتى وصل الأمر إلى أن فقدوا الثقة بأنفسهم .. وبسبب فقدان الثقة غابت الشجاعة عن قراراتهم .. وبالتالي أصبحوا يقودون المباريات التي تُسند إليهم .. بمعنويات مهزوزة .. ونفسيات تائهة ومضطربة ..!

لأن الحكم صاحب القدرات الجيدة .. ينجح عندما يجد أرضية صلبة يتكئ عليها .. وينجح الحكم ويتفوق ويُبدع حينما تزرع فيه الثقة .. وتحمله كامل المسؤولية .. والثقة تلك لن تزرعها بالحكم .. سوى بعد أن تُكلفه بمباراة من العيار الثقيل كمباراة الهلال والشباب ..!

في رأيي .. الحكم مثله مثل اللاعب الواعد صاحب الإمكانات العالية، لا يمكن له أن يتفوق ويُثبت جدارته دون أن تمنحه الفرصة كاملة لفعل ذلك .. فمواهب عدة في فرقنا لم نستفد منها بسبب عدم شجاعة مدربيهم وبحثهم عن النتائج الوقتية .. ولجنة الحكام تقوم بذات الدور الذي تعامل به بعض المدربين مع المواهب الجديدة .. ومباراة مثل الهلال والشباب .. لاشك أنها مطمع لكل حكم يبحث عن الفرصة .. وإسنادها لخليل جلال .. هو نزع لثقة الحكام بأنفسهم .. وعندما نحتاجهم نجد معنوياتهم مهزوزة .. حتى لو حاولنا تدارك ذلك مُستقبلا .. لأن ذلك لن يُفيد لإنجاح حكم .. أو زرع الثقة في نفسه ..!

بقايا

- شكرا .. لكل نجم اتحادي فقد استمتعت كافة الجماهير بأدائكم وأثبتوا أنكم في كل محفل تشرفون كرة الوطن.

- في ظل حال الوضع الدفاعي الحالي فإن الهلال سيُعاني كثيرا في المستقبل ..!

- وفرة الأهداف التي سُجلت بدوري زين من خلال جولتين ليس بالضرورة تُعبر عن براعة المهاجمين بقدر ما هي تعكس تواضع المدافعين ..!

- إنصافا لنجوميته أتمنى أن لا تخلو قائمة المنتخب القادمة من مهاجم التعاون بدر الخميس.

- جولة أولى تُبشر بالخير لعشاق الطائي الذي طال انتظارهم لرؤية فارس الشمال في المكانة التي يستحقها.

- تركي التعاون (شوه) نجوميته التي كان عليها في لقاءين بنيله البطاقات بلونيها دون مُبرر ..!

- مع احترامي لرأي مدرب الهلال إلا أنه أسهم مع مدافعيه بخسارة الهلال من الشباب ..!

- التعاون كسب نقاطا مُهمة أمام هجر وعلى الرغم من ذلك على مدربه أن لا يُغفل هشاشة دفاعه.

- مدرب التعاون فلورين مدرب مُتمكن لكنه لا يحسن التبديلات أحيانا وهذا يُفرز أخطاء قاتلة في أوقات حرجة ..!

- قتالية السوري عبد الرزاق في هدف التعاون بمرمى هجر هي الروح التي يجب أن تكون حاضرة لدى لاعبي التعاون.

- تكريم مكتب رعاية الشباب بالقصيم لنجم التعاون بدر الخميس أمر ليس بالغريب من قبل صديق الجميع عبد العزيز السناني.

خاتمة

رحم الله والدة رئيس المجلس التنفيذي بنادي التعاون الأستاذ سليمان العُمري.. عرفتها امرأة مُحتسبة كريمة باذلة مُقدمة لكل خير صادقة الكلمة صافية النية.. اسأل الله لها الرحمة والمغفرة والجنة العالية.

yazidl_5@hotmail.com
 

نبض الحرف
جلال يكشف الحقيقة..!
عبدالواحد المشيقح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة