Thursday  13/10/2011/2011 Issue 14259

الخميس 15 ذو القعدة 1432  العدد  14259

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

في حالة نادرة جداً
إنقاذ حياة طفل من 15 خراجاً بالمخ بمستشفى الحبيب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نجح الفريـــق الطبي بمستشفى د.سليمان الحبيب في إنقاذ حياة طفل يبلغ من العمر 12 عاماً ويبلغ وزنه 23 كيلو جراما ، حيث كان الطفل يعاني من صداع شديد وحمى مستمرة منذ فترة أدت إلى ضعف بالمناعة.

ذكر ذلك الدكتور مكي حميد استشـــاري الأطفال والأمراض العصبية وزميل الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال والمشرف على حالة الطفل منذ البداية وقال :إن ذوي المريض ترددوا بابنهم على أحد المستشفيات وتم تشخيصه بالخطأ على اعتبار أنه يعاني من التهابات بالمجاري التنفسية وخضع للعلاج المكثف ولكن دون جدوى .

وأضاف د.مكي قائلاً: أنه تم تشكيل فريق طبي لمتابعة حالة الطفل وإجراء الفحوصات الدقيقة له وتخطيط سريع للدماغ عن طريق الرنين المغناطيسي الملون MRI وأظهرت النتائج إصابته بــ 15 خراجاً في المخ وكل خراج يبلغ 1 سم وذلك نتيجة استقرار بعض الجراثيم في مجرى الدم الموصل إلى المخ مما تسبب في معاناته بآلام شديدة بمنطقة الدماغ.

اثر ذلك تقرر وضع خطة علاجية تعتمد على تنويم الطفل داخل المستشفى وإعطائه بعض المضادات الحيوية لأجل إنهاء التورم تدريجياً ، وبعد مرور عدة أيام تم عمل C.T-SCAN على الدمـــاغ وتبين اختفاء كافة الخراجات ولكن ظلت هناك بعض كتل الجراثيم التى ساهمت في إغلاق مجرى الامتصاص وترسبات الدم الموصلة للمخ مما تطلب التدخل الجراحي والذي قام به الدكتور عبد الله النبهان جراح المخ والأعصاب والحاصل على الزمالة الألمانية حيث قام بإجراء عملية بالدماغ يصل قطرها 2 ملم وذلك لسحب السائل المتجمد في التجويف الدموي وإنقاذ حياة المريض.

وقال د.النبهان أنه بعد إخضاع الطفل للملاحظة عدة أيام بالمستشفى تطلب إجراء جراحة أخرى له وذلك لعمل توصيلة لمجرى الدم بين الدماغ والتجويف البطني حتى تعود الدورة الدموية بالدماغ لحالتها الطبيعية . وعن حالة الطفل قال د.مكي أنه الآن بحالة جيدة وتماثل للشفاء بفضل الله ، إذ أسهم التدخل الجراحي في إنقاذ حياة الطفل مشيراًً إلى أن ما حدث لذلك الطفل يعتبر من الحالات النادرة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة