Thursday  13/10/2011/2011

الخميس 15 ذو القعدة 1432

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
ابحث عن كتاب اليوم
<<
 

مطر الكلمات
سمر المقرن*

في الوقت الذي تعيش فيه المرأة السعودية عصر استرداد حقوقها، التي جاءت متأخرة مقارنة بنظيرتها في الدول العربية الأخرى، وفي الوقت ذاته فإنّ هذا التأخير معلوم الأسباب التي في مجملها ترتكز ما بين الموروثات الثقافية ...>>>...

المنشود
رقية سليمان الهويريني*

برغم عدم استمتاعي بمتابعة كرة القدم؛ إلا أنني أقدِّر هذه الرياضة لاحتكامها لقانون دقيق وصارم تشترك بتطبيقه الجماهير الرياضية، فضلاً عن بعدها عن الظلم إلا ما ندر! إضافة لانتفاء الأنانية الشخصية واجتماع الهدف على ...>>>...

طريق الهجرة
محمد الدبيسي*

تضم بلادنا أقدس بقعتين على وجه الأرض هما: مكة المكرمة والمدينة المنورة, شهد ثراهما ميلاد نور الإسلام، وبدايات الدعوة إلى دين الله، وفي كل جزء من أجزائهما حكاية لمرحلة من مراحل التاريخ الإسلامي, وفصل من فصوله المشرقة, ...>>>...

حينما ينصف الإنصاف الحق ويخذل الباطل!!
عبد المؤمن عبد الله القين*

أذهلت صفة الحِلْم عند العرب عقل البروفيسور شارل بيلّلا أستاذ الدراسات الشرقية بجامعة السوربون حينما ألقى محاضرته عن «أسلوب الإنصاف في كتاب البخلاء للجاحظ» بكلية الآداب بجامعة الملك سعود (الرياض سابقاً) وذلك في ...>>>...

توكّل على الله وموقف سليمان العيسى
علي الخزيم*

في إحدى أمسيات التلفزيون السعودي في ماضي عهده حين كان لا يعبر الأثير إلا بقناتين ليس إلا كان الإعلامي ذائع الصيت الأستاذ سليمان العيسى يقدم برنامجه الجماهيري آنذاك (مع الناس) وكان في كل حلقة يزور إدارة أو مصلحة ...>>>...

الحبر الأخضر
د.عثمان بن صالح العامر*

أعترف أولاً أنَّ هذا العنوان متناقض، إذ كيف أطالب بتقنين تجاوز يُحاسب عليه الإنسان، وأسجل ثانياً تميز مجلس الشورى السعودي وقدرته في السنوات الأخيرة على اتخاذ التوصيات الأساسية الرامية إلى التصحيح والإصلاح، بعد ...>>>...

اضطراب الخرفنة والخرفان
أ.د. سحر أحمد الخشرمي*

قد يظن القراء أنه نوع من الالتهابات الحمية الجديدة التي تنتاب الإنسان فتحيل كلامه بعبعة كلما عطس أو سعل، لكنه في الواقع ليس إلا اضطرابا يصيب العابثين من الرجال كبارا وصغارا يقضي على ما تبقى من رجولتهم وكرامتهم ...>>>...

ملامح الاضطهاد العنصري في إيران
اللواء ركن د.على هلهول الرويلي*

تسعى إيران لتجاوز حدودها الجغرافية على مدى تاريخها الطويل، وهي بذلك تحاول أن تبرز نفسها كأمة فارسية متجانسة الأعراق والطائفية ذات هوية واحدة حيث يعمل بهذا النهج السياسيون الإيرانيون في الوقت الحالي للحفاظ على وحدة ...>>>...

النرجسي، ونرجسية القذافي، هل تعالج؟
د. خالد عبدالله الخميس*

عبارة يستخدمها الإعلاميون كثيراً تقول بأن القذافي مصاب بجنون العظمة، وللمعلومية فإن عبارة -جنون العظمة- ليست مصطلحاً نفسياً معتبراً بقدر ما تكون وصفاً مخترعاً من قبل الإعلاميين. فليس هنالك اضطراب مدرج في قائمة ...>>>...

خمسة عشر عاماً
د. عبدالملك بن محمد القاسم*

أشرقت تباشير فجر هذا اليوم فرحة جذلى وهي تحمل تاجاً مرصعاً بالجواهر والدرر، يممت به فوق أشعتها الذهبية حتى وضعته على رأس ذلك الشاب.. ثم ودعت مغادرة المكان على عجل والصوت مسموع وهذا قليل في حقه! من هو يا ترى هذا ...>>>...

الثقافية

خطوٌ.. ومحو
د. ابراهيم بن عبدالرحمن التركي*

* * إرهاصات ابتدأت في معهد الإدارة حين أصرّ مدير العلاقات «حينها» على تقديم كلماته لرئيس تحرير الجزيرة «حينها» فامتنع غيرَ عابئً بإغراء النشر والانتشار، ولم تمضِ أشهرٌ على الرفضِ المبرر في ذهنه بعدم الرغبة المجردة ...>>>...

بخطوط هادئة وأفكار جريئة
محمد المنيف*

يُشكِّل الكاريكاتير الصحفي أهمية كبيرة في مجال الإعلام، مع أن تاريخه ووقت تداوله يسبق الثورة الإعلامية الورقية كما أشير عنه في كثير من الدراسات، واعتبرت الرسومات التي وجدت في الكهوف جزءاً من هذا الفن، إضافة إلى ...>>>...

ملاحظات سريعة على موسوعة رواد الإعلام السعودي
محمد عبد الرزاق القشعمي*

قرأت كثيراً مما كتب عن هذه الموسوعة.. وتلهفت على الحصول عليها لطمعي بأني سأجد بها ما ينقصني من معلومات خصوصاً وأن مؤلفها رجل ضليع بمجاله فهو رجل مؤهل يحمل دكتوراة في الإعلام الدولي والعلاقات العامة ومدير عام للإعلام ...>>>...

الاستفتاءات في فكر المؤسس وفي المنهل «1»
محمد الدبيسي*

توطئة: تحاول هذه المقالة مقاربة « استفتاءات المنهل » في إرهاصاتها الأولى في فكر المؤسس/الأنصاري، وكما تجلت فيما بعد ضمن أطروحات مجلته « المنهل » من خلال منظورين: الأول: خاص, يحاول فحص محتوى عينة من هذه الاستفتاءات؛بتحديد ...>>>...

قصة قصيرة
خالد احمد اليوسف*

منذ أن وعيت شقائي والآخرون يلبسونني معاطف لا تليق بي، وأردية فضفاضة فوق احتمالي، فيلامس بعضها جسدي، وما تبقى أشعر بلطخ منه تشبهني، كل التشبيهات التي أسمعها تثير أعصابي، تحرق دمي، تشعل النار في أحشائي... - أنت يا ...>>>...

معجم موازين اللغة
صالح بن سعد اللحيدان*

يعتب عليَّ بعض العلماء ومثلهم بعض المثقفين أنني لا ألتزم بمثل هذا الباب (المعجم) في مجلة ناهضة حية كالثقافية (والعتبى) لهم وأيم الحق ولكن لم يدر بخلد واحد منهم أنني كنت كواحد منهم حين كنت لا أقوم إلا بعمل واحد ليس ...>>>...

مقاربة
عبد الحفيظ الشمري*

عبدالحفيظ الشمري درج الكاتب والروائي عبدالواحد الأنصاري في مشروعه السردي منذ البداية على اقتفاء حساسية الخطاب الإنساني المفعم دائماً بتجليات الألم والعناء الدائم، حيث تفرض الواقعية مهابتها على فضاء العمل حتى يصبح ...>>>...

تمثيلات ثقافية في مرآة بوجهين
د.صالح زياد*

ليست صورة الحمار في الثقافة الإنسانية بنمط واحد، بل هي بنمطين متناقضين ومتضادين: فالصورة السلبية للحمار التي تمهره بالغباء والبلادة والخرَق والكسل واللامبالاة والذل والاستسلام والضعف والجشع والاهتمام بملء البطن ...>>>...

استراحة داخل صومعة الفكر
سعد البواردي*

د. زاهر بن عواض الألمعي 195 صفحة من القطع المتوسط شاعرنا أراد أن يقول لنا «نزيف دم الشهداء» والشهداء عند ربهم يرزقون.. ذلك أن الشهادة في سبيل الحق استحقاق أكدته الشرائع السماوية.. والحقوق الإنسانية.. والكرامة البشرية.. ...>>>...

ولي وطنٌ..
علي أحمد المضواح*

وليس على الأقلام لوم إن هزها (الحرف) فتمايلت تحدث أخبارها أن (لي وطن).. وطن هو الميلاد تملأ ثغره ابتسامات (الطفولة).. وتسكن أرضه شقاوات (الصبا).. وتبلل جبينه عزائم (الشباب).. وتسبغ عليه الحكمة اشتعالات (المشيب).. ...>>>...

مداخلات لغوية
أبو أوس إبراهيم الشمسان*

معنى الشبح في المعجمات العربية كمعجم العين «ما بَدا لكَ شَخصُهُ من الخلْق»، ثم استعمله المحدثون لما هو ضده فأطلقوه على الشخص لا يبدو بوضوح ثم جعلوه للخفيّ، وارتبط عندهم بالعوالم الخفية كالجنّ الذي يدل معناه على ...>>>...

الانتخابات النزيهة= مساواة – استثناء
د. لمياء باعشن*

ماذا يعني لنا تأكيد وزارة الثقافة مراراً وتكراراً أنها لن تتدخل في عملية الانتخابات للأندية الأدبية؟ هي بالطبع تريد تأكيد استقلالية الأندية وتأكيد كونها مؤسسات اعتبارية مستقلة، وفي نفس الوقت تريد ألا تساورنا الشكوك ...>>>...

مساقات
أ.د عبدالله بن أحمد الفيفي*

يروي (الأصفهانيّ)، في كتابه «الأغاني»، في أخبار (مِسْكين الدارميّ، -89هـ= 708م)، أن تاجرًا من أهل الكوفة قَدِم المدينة المنوّرة بخُمر، فباعها كلَّها، لكنّها بقيت السُّود منها لم تَنْفُق، وكان التاجر صديقًا للدارميّ، ...>>>...

ملتقى المثقفين الثالث في ظل «أزمة إسقاط النظام الثقافي» هل يجوز ثقافيا؟
سهام القحطاني*

كل يوم تزداد قناعتي بأن وزارة الثقافة والإعلام تسير بلا خارطة طريق وهو ما يرفع احتمالات سقوطها في الحفر المفتوحة، وملتقى المثقفين السعوديين الثالث هو إحدى تلك الحفر.! أو هكذا أعتقد. بل لا أتجاوز سقف الوصف المعقول ...>>>...

أعراف
محمد جبر الحربي*

تأتيني.. تجلسُ كالطفل بعيني تنقش حرفين على باب القلبِ وتطرقُ يفتحُ ترقص في الردهاتِ وتشرقُ تشرقُ تشرقُ أنثى كاملة التكوينِ: العودُ حنينُ كمانْ والوجهُ الريّان حنانْ.. والشفتان من الرمانِ على خدينِ من التينِ. قمرٌ ما ...>>>...

وميض
عبدالرحمن السليمان*

قبل أشهر كنت على تواصل مع الدكتور محمد الحيزان المدير العام للعلاقات العامة والإعلام في وزارة التعليم العالي لإقامة معرض في باريس بمناسبة افتتاح الملحقية الثقافية فيها والواقع أن وزارة التعليم العالي خطت في الأعوام ...>>>...

هل الذكاء شرط للنجاح؟
عبدالله بن محمد السعوي*

كثيرون يعتقدون أن النجاح يعود في المقام الأول إلى الذكاء وبراعة القدرات الذهنية، ونتيجة لذلك الانطباع يتم النظر إلى الإخفاق بوصفه نتيجة طبيعية للغباء وتراجع مستوى الإمكانيات العقلية. والحقيقة أن هذا الاعتقاد يشوبه ...>>>...

ثقافة العمل التطوعي
د. شاهر النهاري*

في قواميس الصحاح، المطوع كلمة مشتقة من الطَّوْعُ: وهو نَقِيضُ الكَرْهِ. طاعَه يَطُوعُه وطاوَعَه، والاسم الطَّواعةُ والطَّواعِيةُ. ورجل طَيِّعٌ أَي طائِعٌ. والمُطَّوِّعةُ، الذين يَتَطَوَّعُون بالجهاد وأعمال الخير، ...>>>...

رؤية
أ. د. فالح العجمي*

بين أحداث سبتمبر 2001 في أميركا، التي اعترف بالقيام بها منظمة إسلامية متطرفة، وأحداث يونيو 2011 في النرويج، التي اعترف بالقيام بها منظمة يمينية متطرفة، قام جدل شائك بين المفكرين، وعلى صفحات وشاشات الإعلام العالمي ...>>>...

ظل أبيض
حنان الهزاع*

رغم تعدد النظريات التي حاولت تفسير العملية الإبداعية، تارة تربطها بالعقل، وأخرى بالجنون، وبحسب مراحل ارتقاء الفكر الإنساني وما صاحبه من ظروف مختلفة ساهمت في بلورته بشكل أو بآخر، كانت في المقابل تلك النظريات ما بين ...>>>...

 
 
 
كتاب وأقلام