Thursday  13/10/2011/2011 Issue 14259

الخميس 15 ذو القعدة 1432  العدد  14259

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

أمير الشرقية أمر بالأخذ بتوصية رفعها المدني بنقل الصناعية الأولى خلال خمسة أعوام
تسرب غاز يصيب 13 شخصاً بينهم رضيعة بضيق في التنفس بالدمام

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدمام - سلمان الشثري

أدى تسرب غاز مادة النتروجين ومادة الهيدروجين ونسبة من الكربون من أنبوب بمصنع تابع لشركة الشرق الأوسط بالصناعية الأولى بالدمام إلى إطلاق الدفاع المدني تحذيراته للجميع إلى عدم الاقتراب من الموقع لسلامتهم، ونبه الدفاع المدني من خلال رسالة نصية الجميع خصوصاً قاطني هذه الأحياء البقاء داخل المنازل والأماكن المغلقة مع قفل الأبواب والنوافذ، فيما علقت الدراسة في عدد من أحياء الدمام.

وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية المقدم منصور الدوسري، بأن عمليات الدفاع المدني تلقت بلاغاً مساء أمس الأول الثلاثاء عن وقوع حادث تسرب في مصنع تابع لشركة الشرق الأوسط بالصناعية الأولى بالدمام وعلى الفور باشرت الحادث فرق التدخل في حوادث المواد الكيميائية التابعة للدفاع المدني وقد وجد أن الحادث عبارة عن تسرب غاز النيتروجين والهيدروجين ونسبة من الكربون وهذا الخليط يدعى مادة (الإي بوكس) وقد تم إشعار كافة الجهات ذات العلاقة بتنفيذ خطة الدفاع المدني في حالات الطوارئ لمواجهة حوادث المواد الكيميائية ما يعني استنفار جميع هذه الجهات لمواجهة الحدث حيث قامت كل جهة بدورها المنوط بها وفق الخطة المعدة سلفاً وقد قامت فرق التدخل بالتعامل مع الموقف بمساندة هذه الجهات وقد نتج عن الحادث إصابة 13 شخصاً بضيق في التنفس حيث تلقوا العلاج وخرجوا من المستشفي ما عدا طفلة رضيعة.

وأشار المقدم الدوسري إلى أن مديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية قامت بتنبيه السكان من خلال القنوات الإخبارية والفضائية ومن خلال بث رسائل النصية القصيرة sms‏ بواسطة شركات الاتصالات ومن خلال قنوات التواصل الاجتماعي ودعت السكان إلى أخذ الحيطة والحذر واتباع تعليمات الدفاع المدني. وقد كان لتجاوبهم وتفاعلهم مع هذه التعليمات الأثر الكبير -بعد الله- في الحد من تأثيرات الحادث. وقد نصح الدفاع المدني السكان الأحياء التي تقع في محيط الصناعية الأولى بمسافة كيلو مترين بالابتعاد لمدة 48 ساعة وهي المدة المتوقعة لبقاء الغاز في الجو. وعن ما إذا ما كان هناك أي شبهة جنائية في الحادثة، قال المقدم الدوسري: إن التحقيق ما زال جارياً لمعرفة أسباب التسرب. فيما أكدت مصادر للجزيرة تعرض اثنين من أفراد الدفاع المدني لصعوبة في التنفس بسبب استنشاقهما للغاز المنتشر في الجو وتم إعطاؤهما العلاج اللازم. إلى ذلك علقت التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدراسة أمس الأربعاء لجميع فئات التعليم بمدينة الدمام في عدد من الأحياء بسبب تسرب الغاز، وهي عبدالله فؤاد، إسكان الدمام، الناصرية، الخالدية الأولى والثانية، الخطوط الحديدية، الريان، حي الجامعيين، المريكبات، الروضة، مدينة العمال، حي الأمير محمد بن سعود، الحرس الوطني، الصفا، بترومين، النزهة. من جهته قال مدير عام إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس لـ»الجزيرة» إنه تم تعليق الدارسة لجميع فئات التعليم في سبعة أحياء وذلك بناء على ما ورد من الدفاع المدني عن تسرب لمواد كيميائية مهيجة للجهاز التنفسي, وحفاظاً على سلامة الجميع. وأكد اللواء محمد الغامدي مدير الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية، بأن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، أمر بالأخذ بتوصية رفعها الدفاع المدني بنقل الصناعية الأولى خلال خمسة أعوام، مبيناً بأنه مضى منها عامان وتبقى ثلاثة أعوام، وقال إن توصية الدفاع المدني جاءت بناء على الزحف العمراني نحو المدينة الصناعية الأولى، مضيفاً بأن الدفاع المدني يستشعر كل خطر. فيما رأى عميد كلية الهندسة بجامعة الدمام الدكتور عبدالرحمن الحريري، بأنه يجب مراقبة انبعاثات الهواء بشكل دقيق من المنطقة الصناعية لكونها قريبة من النطاق العمراني، مشيراً إلى أهمية دور جامعة الدمام في ذلك من خلال رصد تلك الانبعاثات لرب الجامعة من المنطقة الصناعية وتفعيلاً لدور المشاركة في خدمة المجتمع في هذا الجانب.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة