Thursday  13/10/2011/2011 Issue 14259

الخميس 15 ذو القعدة 1432  العدد  14259

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

 

شكر القيادة على تكليف صندوق الاستثمارات العامة ببناء مشروع الجسر البري.. الميمان:
المشروع يتكون من خطين رئيسين وبأطوال بلغت (2400) كم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - المحليات

عبّر أمين عام صندوق الاستثمارات العامة منصور بن صالح الميمان عن خالص شكره وعظيم امتنانه لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني بمناسبة صدور قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على تنفيذ مشروع الجسر البري، والذي يمثل ربط غرب المملكة على ساحل البحر الأحمر بشرقها على ساحل الخليج العربي عبر الشبكة القائمة حالياً بين الرياض والدمام، وبالطريقة نفسها التي ينفذ بها مشروع سكة حديد (الشمال - الجنوب) وقطار الحرمين السريع.. كما تقرر أن يتولى صندوق الاستثمارات العامة تمويل البنية التحتية للمشروع وأن يطرح تشغيله للمنافسة.

وقال الميمان: إن هذا التكليف لصندوق الاستثمارات العامة يعبّر عن ثقة القيادة بقدرة الصندوق على إنجاز هذا النوع من المشروعات؛ وأكد أن الصندوق سيسعى بكامل طاقته ليكون على مستوى الثقة.

وأوضح أن صندوق الاستثمارات العامة لديه بحمد الله الخبرة الكافية في إدارة دفة مشروعات كبرى من هذا النوع، حيث قد صدر مسبقاً قرار مجلس الوزراء رقم (56) وتاريخ 4ـ3ـ1424هـ والمتعلق بتكليف الصندوق بإعداد الدراسات والتصاميم اللازمة لإنشاء وتنفيذ مشروع سكة حديد الشمال - الجنوب، وإنشاء شركة مملوكة تتولى تنفيذ المشروع وتشغيله.. وقد عمل الصندوق على إنجاز المشروع وفقاً للمعايير العالمية. كما قام بالتزامن من إنجاز المشروع بتأسيس الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) مملوكة بالكامل للصندوق والصادرة بالمرسوم الملكي الكريم رقم (م ـ 26) وتاريخ 25ـ4ـ1427هـ لتتولى بناء وتشغيل المشروع، وقامت شركة سار منذ تأسيسها بالعمل على توظيف وتأهيل مجموعة من المهندسين والإداريين السعوديين الذين يقومون الآن بحمد الله بإدارة وتشغيل هذا المشروع الضخم بأطوال إجمالية بلغت 2400كم، يمر فيها الخط الحديدي عبر ست مناطق إدارية.. ويتكون المشروع من خطين رئيسين هما: (خط التعدين الذي يربط المناجم بمناطق التصنيع والتصدير برأس الخير)؛ و(خط الركاب والبضائع الذي يمتد من الرياض إلى الحديثة على الحدود الأردنية مروراً بسدير، القصيم، حائل، والجوف). واستطاعت شركة سار بحمد الله من إكمال خط التعدين البالغ طوله 1392كم، وبدء التشغيل التجريبي له في شهر جمادى الآخرة من هذا العام بنقل خام الفوسفات من منجم حز الجلاميد بمنطقة الحدود الشمالية إلى مناطق التصنيع برأس الخير؛ كما يسير العمل كذلك بوتيرة متسارعة لإنهاء خط الركاب والبضائع، حيث من المتوقع الانتهاء منه في عام 2010م بإذن الله.

وقد تشرفت شركة سار في شهر رجب الماضي بتوجيه خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- لتكليفها بربط رأس الخير بالجبيل والدمام وربطها بالمصانع والموانئ ليكون ضمن شبكة مشروعاتها.

وقال الميمان: إن بناء سكة حديد الجسر البري وربطها بسكة حديد الشمال - الجنوب سيحقق عوائد اقتصادية واجتماعية جمة، حيث سترتبط المدن الصناعية والاقتصادية بالموانئ الرئيسة مما سيسهل حركة الصادرات والواردات، كما ستوفر وسائل نقل مريحة لركاب المدن والقرى التي تمر بها تلك الشبكة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة