Thursday  13/10/2011/2011 Issue 14259

الخميس 15 ذو القعدة 1432  العدد  14259

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

م. المطوع:استكمال شمول مناطق المملكة عبر «مشروع الوصول الشامل» عام 1432هـ

رجوع

 

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة سلمه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أود أن أشكر جريدتكم الغراء على اهتمامها بأخبار جمعية الإعاقة الحركية للكبار (حركية). وإشارة إلى ما نشر عن كون مدينة الرياض ستكون أول مدينة عربية صديقة للمعوق، أود أن أوضح أن (مشروع الوصول الشامل) من أهم المشروعات التي تبناها ومولها مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة بقيادة وإشراف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان. وقد كنت عضواً في لجنة متابعة هذا المشروع برئاسة سموه الكريم.

فبتعاون مشترك مع وزارة الشؤون البلدية والقروية وبدعم من وزارة النقل وأمانة منطقة الرياض بادر مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة الى تطبيق برنامج الوصول الشامل بطريقة منهجية علمية وباستراتيجية عامة تهدف لدمج المعوقين بالحياة العامة وتهيئة البيئة المناسبة لذلك بصورة شاملة في المملكة على أسس علمية مدروسة.

وقام المركز بوضع «الدليل الإرشادي للوصول الشامل في البيئة العمرانية بالمملكة» وفي وسائط النقل البرية الذي يعد نقلة حضارية ونوعية في تنظيم حقوق وواجبات كل فئات المعوقين وكبار السن.

واعتمدت بنود واضحة في نظام كود البناء السعودي وتم إعلان الرياض أول مدينة صديقة للمعوقين بالمملكة وتوقيع العديد من الاتفاقيات مع الجهات المشتركة لتطبيق البرنامج، كذلك تم إعلان منطقة مكة المكرمة صديقة للمعوقين وطبقاً لبرنامج زمني محدد سيتم - بمشيئة الله - استكمال شمول المناطق الأخرى في المملكة حتى نهاية الربع الأول من العام القادم 1433هـ.

ولأهمية المرحلة المستقبلية للبرنامج فلقد قرر سمو الأمير سلطان بن سلمان تشكيل لجنة للإشراف على تطبيق البرنامج برئاسته وعضوية ممثلين لبعض الجهات الحكومية والأهلية، وستعقد اللجنة أول اجتماع لها خلال الأيام القليلة القادمة - بمشيئة الله - ونتيجة لهذا الاجتماع سيتم الإعلان عن موعد التنفيذ الفعلي على الطبيعة وكذلك مواعيد إنجاز مراحل المشروع.

شاكراً اهتمامكم بهذا المشروع العام.

وتقبلوا تحياتي.

المهندس ناصر بن محمد المطوع - رئيس مجلس الإدارة بمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة