Thursday  13/10/2011/2011 Issue 14259

الخميس 15 ذو القعدة 1432  العدد  14259

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

(خارج الميدان)
رئيس القسم الرياضي بإذاعة جدة.. الإعلامي المخضرم فريد مخلص لـ (خارج الميدان):
تكريمي من نواف بن فيصل وحملي الشعلة الأولمبية ودخولي موسوعة جينس يدفعني للفخر!

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إعداد : أحمد العجلان :

(خارج الميدان) زاوية نستضيف من خلالها كل أسبوع نجماً ليتحدث عن أمور ليست لها علاقة بالرياضة وركل الكرة.. ضيفنَاً اليوم: الإعلامي المخضرم فريد مخلص

* عندما أضع أمام فريد مخلص.. مسافة لتصف نفسك فماذا ستصف ؟

- يتوقف وصفي على المسافة التي تضعها أمامي. فإذا كانت المسافة مبحبحة أستطيع أن أقول أنا إنسان مخلص.. محب للجميع.. ومتواضع.. يعني لو فكرت تعزمني على العشاء الليلة.. ترى عاااااادي ممكن ألبي دعوتك بامتنان..!!

* حكمتك في الحياة ؟

- منذ سنوات قال لي صديق عزيز ممازحاً (يا أخي إنت حصل لك ايه.. تترك الجو البرود.. والنسمة العليلة والأمطار في الطائف وتجي في الحر.. والرطوبة.. واللسلسة هنا في جدة ؟)

فقلت له ضاحكاً (أنا جيت جده عشان أسوى طيب.. وارمي في البحر)، فحكمتي هي (سوي طيب وارررمي في البحر..!!).

* حالتك الاجتماعية ؟

- متزوج ولي أربع بنات (دعاء، ابتهال، غفران، وآيات).

* ماذا تعني لك أسرتك ؟

- هي « مملكتي الخاصة «.

* أكلتك المفضل؟

- اكلتي المفضلة دائماً هي « السليق « وبالمناسبة انا « أهوى « الطبخ منذ طفولتي.. زمان عندما يفوز الاتحاد كنت أنا وإخواني نفرق « نقط « نشتري دجاجتين وأطبخها سليق.. وأحياناً كبسة دجاج.. وأحياناً كبسة بالتونة ونتعشى بمناسبة فوز الاتحاد ولك أن تتصور.. أننا كنا ننام بدون عشاء عندما ينهزم الاتحاد في ذلك اليوم.

وعلى فكرة.. مازلت أمارس هوايتي الطبخ (بمزاااجي) فأدخل المطبخ أحياناً لعمل الإفطار شكشوكة.. فول بالخلطة السرية.. او شعيرية.. موز مطجن !!

وفي الغداء أتفنن.. يا كبسه.. أو صينية خضار.. أو مقلوبة، وفي العشاء سيد الموائد « السليق «.

واسعد بمهاتفة نجلي الحبيب « علي حسن ناقور « عندما يتصل ويقول لي (سيدو.. شوف نحنا جايين نتعشى عندكم.. بس بشرط !! نبغى سليق وإنت تطبخه!!!).

* تحب السفر إلى أين.. ومع من ؟

- بالطبع في أحد مايحب السفر..؟ الاماندر.. زمان.. أي قبل الزواج كنت أفضل السفر مع الصديق العزيز فوزي خياط !! الآن فأنا أفضل السفر في الإجازة الصيفية إلى تركيا بصحبة الأهل طبعاً، إذا كان السفر « خفافي « يعني بدون اصطحاب العائلة فأنا أفضل السفر بصحبة الدكتور علي الناقور.. وابنه حسن إلى أي مدينة في العالم !! المهم الجمعة الحلوة.

* كيف ترى العمل الصحفي في السابق.. والآن ؟

- في السابق كان العمل الصحفي فيه الكثير من التعب.. عكس اليوم مع تطور التكنولوجيا.. أنا اذكر عندما كنت مندوباً لجريدة الندوة بالطائف كلفت من رئيس التحرير الأستاذ حامد مطاوع -يرحمه الله - بتغطية مؤتمر صحفي في فندق مسرة انتركونتنتال لرئيس وزراء اليابان وظللت أكتب.. الأسئلة.. والأجوبة بشكل سريع.. حتى يدي تصلبت من كثرة الكتابة.. واتصلت بالجريدة وظللت أملي على سكرتير التحرير ما كتبته لمدة ساعتين تقريباً، اليوم ترسل كل أوراقك لصحيفة عبر الفاكس أو الأيميل وتصل في دقائق معدودة، أيضاً علاقة الصحافيين مع بعضهم البعض كانت مؤطرة بالمحبة.. والتواصل.. رغم الاختلافات في الرأي.. وكنا نوجه الدعوات لبعضنا البعض بشكل عفوي.. واخوي.. هذه العلاقة خفت كثيراً عن تلك الأيام.

* ما هو آخر كتاب قرأت ؟

- آخر كتاب قرأته لمعالي الدكتور غازي القصيبي - يرحمه الله - (الوزير المرافق).

* أي القنوات التلفزيونية تفضل ؟

- قناة العربية.. B.B.C العربية.. الجزيرة الوثائقية.. وقناة TRT التركية الناطقة بالعربية.

* برنامج غير رياضي يشدك ؟

- اي برنامج استطلاعي على أي قناة، يحكي عن حياة الشعوب وعاداتهم وتقاليدهم ونشاطاتهم المختلفة.

* هل تقرأ الصحف، وما صحيفتك المفضلة؟

- اليوم الذي لا أقرأ فيه كل الصحف أشعر بأني قد انعزلت عن العالم رغم وجود القنوات الفضائية المتعددة، وصحيفتي المفضلة « عكاظ «.

* كاتب غير رياضي تهتم بطرحه؟

- الزميل العزيز خالد السليمان.. فأنا حريص على متابعة زوايته اليومية (الجهات الخمس), في صحيفة عكاظ.

* شخصية اجتماعية تفضلها ؟

- فنان العرب.. الصديق الأعز - محمد عبده.

* رأيك في شباب هذا الوقت ؟

- بصراحة بعضهم يشع طموحاً.. وحيوية.. ورغبة في التسلح بالعلم.. وبعضهم زي تنابلة السلطان.. أكل.. ومرعى.. وقلة صنعة !!

* كيف تبدو علاقتك بالنت ؟

- والله علاقه (مد وجزر)، بمعنى احياناً تكون قوية.. واحياناً تكون فاترة، حسب الأحداث اليومية.

* وماهو رأيك في طفرة (تويتر) ؟

- أراها طفرة صحية.. لكنها في ذات الوقت سلاح ذو حدين.

* لك في البزنس ؟

- يا سلام إنت جيت.. ولا ربنا جابك؟

أنا حياتي معجونة بالبزنس.. وعملي في الإعلام مجرد « تمويه « فأنا الآن أفكر في استثمار أموالي بشكل عام في مشاريع رااائدة، منها مثلاً اتفاقي مؤخراً مع مؤسسة ناسا لاستئجار مركبة فضائية سياحية للمريخ.

وهي محصورة لرجال الأعمال.. يا أخي الناس ملَّت من باريس.. ولندن.. وبيروت وهاواي.. يرغبون في التجديد.. وعندي فكرة أوجه الدعوة لأربعة من الزملاء المناكفين لنا في القسم الرياضي بجريدة الندوة سابقاً وهم من جريدتكم بالطبع جريدة (الجزيرة) وهم (محمد العوام.. عبدالله علي أحمد.. أحمد العلولا.. وأحمد الرشيد) للصعود معنا في أول رحلة سياحية إلى المريخ.. وهي فرصة لدخولهم في موسوعة غينيس كأول أربعة سعوديين في العالم يدقون بلوت على سطح المريخ),

وعلى فكرة لو اعتذر.. واحد منهم ستكون الأولية لك نظير إجراء هذا اللقاء.

أقول ياللحبيب:

لو كان لي في البزنس، ما كان قضيت عمري كله في الإعلام.. السؤال اللي بعده لو سمحت!!

* هل خسرت في الأسهم ؟

- يا ابن الناس حتى الأسهم مالي فيها أبداً.. فقط أشاهد المؤشر الأخضر.. والمؤشر الأحمر عبر الشريط الإخباري في العربية فقط، وأحمد الله كثيرا لعدم تورطي في دوامة الأسهم.

* كيف ترى دخولك في قائمة غينيس للأرقام القياسية كأفضل معد ومقدم برنامج رياضي إذاعي ؟

- لا عفواً..

دخولي في الموسوعه ليس لأني « أفضل « معد ومقدم برنامج رياضي إذاعي.. أنا دخلت في هذه الموسوعة من خلال برنامجي (المجلة الرياضية) الذي تشرفت بإعداده.. وتقديمه لمدة عشرين عاماً دون انقطاع.. وأصبح أطول برنامج رياضي إذاعي في العالم من عام 1985 حتى عام 2005 م، فالاختيار ليس للأفضلية وإنما لطول مدة البرنامج !! للإحاطة فقط.

* كيف تم اختيارك لحمل الشعلة الأولمبية؟

- تم اختياري من قبل الشركة الراعية لمسيرة الشعلة الاولمبية وهي شركة سامسونج حيث اتصل بي مندوبها عن طريق الزميل على فقندش.. وطلب مني الحضور إلى مكتبهم في جده ومعي شهادة موسوعة غينيس الأصلية، وكنت في بداية الاتصال أعتقد أنها ممازحة.. ولكن تبين لي في النهاية إنها جدية.. وبالفعل أكملت الأوراق اللازمة.. وكنت أول إعلامي رياضي سعودي يحمل الشعلة الأولمبيه في دورة الألعاب الاولمبية الشتويه 2006 في إيطاليا.. وأنا سعيد بهذا الإنجاز.

* لماذا تركت العمل ككاتب مميز في جريدة الندوة ؟ وهل تفكر في العودة مجدداً للكتابة ؟

- أولاً: حلللوه كثير كلمة « مميز « وأشكرك على هذه المجاملة اللطيفة وآمل اني كنت كذلك في نظر الآخرين.

ثانياً: عملي كرئيس للقسم الرياضي بإذاعة جده.. وبرنامجي الرياضي بالذات « المجلة الرياضية « استولى على كل وقتي.. وحرمني من التواصل مع القراء الأعزاء.

والآن أنا مستشار إعلامي لمجلة تاله.. وهي مجلة شهرية تعنى بالثقافة.. والفن.. والرياضة، وأكتب فيها مقالاً في كل عدد وعودتي للكتابة في الصحف ربما تكون قريبة.

* من هو شاعرك المفضل ؟

- شاعري المفضل الأوحد العم إبراهيم خفاجي.. متعه الله بالصحة والعافية.

* عادة سيئة تتمنى ان تتخلص منها؟

- أبرز عاداتي السيئه « فوضويتي القاتلة «

ولو أردت الاسترسال، دعني أجير هذا السؤال لأم دعاء فلديها التفااااصيل.

* واخرى جيدة ترغب في المحافظة عليها ؟

- عشقي لأداء ما يوكل لي من عمل.. وحبي لأصدقائي وأصدقاء والدي يرحمه الله وسؤالي الدائم عنهم.

* مالمواقف التي تجبرك على البكاء؟

- مواقف الظلم.. والاستبداد التي تمارس سواء ضد الأفراد او ضد المجتمع.. وماأكثرها اليوم.. للأسف !!.

* أجمل هدية تلقيتها ؟

- اجمل.. واغلى هدية تلقيتها في حياتي.. هي عبارة عن مسبحة من اللؤلؤ البحريني الحر.. وهي غاية في الجمال.. (مسبحة لجلالة الملك سعود يرحمه الله)، أهدائي اياها نجله الأمير سيف الإسلام بن سعود.

وكانت لهذه الهدية مناسبة.. وهي أنني استضفت سموه في برنامج سهرة رمضانية منذ ثلاث سنوات تقريباً وخلال اللقاء قلت لسموه بأن له مفاجأة سارة سوف أعلن عنها في اللقاء.. وبعد مدة قلت لسموه.. بأن هناك مفاجأة سارة له ولكافة المستمعين.. حتى توقف سموه عن الحديث وقال لي (بصراحة يا فريد ماني قادر أركز ويش ذي الهدية ؟؟)

فطلبت من المخرج أن يبث تسجيلاً يذاع لأول مرة وهو تقديم فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن صالح - يرحمه الله - امام وخطيب المسجد النبوي الشريف.. للملك سعود لكي يؤم المسلمين لصلاة الجمعة.. كان ذلك في عام 1373هـ.

وفي اليوم التالي انهالت الطلبات من كل أنحاء المملكة يطالبون بنسخة من هذا التسجيل النادر.. المهم.. فما كان من سموه في اليوم التالي الا ان بعث لي من الرياض عبر مراسله..هذه الهدية القيمة.. بالمناسبة هذه الهدية دفع لي لشرائها صديق عزيز وهو عضو شرف بنادي الاتحاد مائة الف ريال.. ولكني رفضت وقلت له (المائة الألف حقتك بعد بكره تخلص.. خلي فلوسك في جيبك.. وخلي هديتي الغالية عندي).

* اجمل خبر تلقيته ؟

- اجمل خبر زفَّه لي.. زوج ابنتي حسن الناقور..عندما هاتفني مهنئا بدخولي في موسوعة جينيس وأن الشهادة قد استلمها بالفعل وهي في طريقها إلي حيث كان يحضر الماستر بلندن في « التسويق الرياضي».. وكان يتابع هذا الملف بحكم دراسته في لندن.. حللللوه كلمة ملف.. ؟ على غرار ملف قطر لدى الفيفا. لاستضافة كأس العالم على 2022م.

* أصدقاء الطفولة هل لازلت محتفظاً بهم.. ومن هم ؟

- من الصعب جداً ان تحتفظ بعلاقتك مع أصدقاء الطفولة أو الشباب أو المرحلة التي تليها وسط هذا التباعد المخيف.. لكن بقدر الامكان اسعى جاهداَ للتواصل معهم.. ومن أبرزهم.. اللواء طبيب سعيد الاسمري مدير عام المستشفى العسكري بالرياض، اللواء يوسف ادريسي من وزارة الداخلية، الزميل جمال بادغيش مدير شؤون الموظفين بدلة البركة، الدكتور وحيد حمزة هاشم عضو هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز, معالي الدكتور خالد بن بكر مدير عام الخطوط السعودية سابقاَ والزميل عادل عصام الدين مدير القنوات الرياضية بالتلفزيون السعودي، وأذكر انني كنت انا و عادل عندما يلعب الاتحاد في الطائف كنا نركض في ملاعب التربية بالطائف خلف الكابتن سعيد غراب من اجل ان نصافحه فقط ليذهب هو لمدرسته (العزيزية الابتدائية) وانا لمدرستي (اليمانية الابتدائية). ونحدث كل من في المدرسة بأننا سلمنا بالأمس على الكابتن سعيد غراب. هذا هو اكبر اهتماماتنا انذاك،

وتدور الأيام وأصبحت انا رئيساَ للقسم الرياضي بإذاعة جدة و يصبح عادل مديراَ للقنوات الرياضية بالتلفزيون.. سبحاااان الله.

* انسان تحب (تفضفض له)؟

- احب افضفض (لأم دعاء) يعني في قياسك احب افضفض لمين....؟

ماذا يعني لك تكريمك من قبل الأمير نواف بن فيصل بترشيحك للحصول على جائزة الصحفيين العرب في الدوحة هذا العام ؟

- تكريمي من قبل سمو الأمير نواف بن فيصل بترشيحي للحصول على جائزة الصحفيين العرب أعتبره «حسن ظن» من سموه فله امتناني واعتزازي الكبيرين.. وهو تتويج لمشواري الطويل في الساحة الاعلامية.. اتمنى ان اكون دوما عند حسن ظن الجميع.

* هل تعتقد ان تكريمك جاء متأخرا؟

- والله جاء متأخراَ.. جاء متقدماَ، المهم انه (جاااااء) في النهاية.

* الشهرة ماذا اخذت منك.. وماذا عطتك ؟

- أعتقد انه يوجد خلط في الاسئلة. فهذا السؤال هل هو موجه للمذيع فريد مخلص.. أم للمذيع الامريكي « الشهير» Larry King مذيع شبكة C.N.N.....؟

* هل مللت من الحوار ؟

- ابداَ فأنا مذيع.. متعود على الحوارات.. وعلى الحكي فـهل مللت انت من طرح الأسئلة ؟

* كلمتك الأخيرة؟

- إذاَ انت الذي مللت من طرح الاسئلة.. على العموم..

انا شاكر ومقدر استضافتكم لي في جريدتكم الغراء. آمل اني كنت ضيفاَ خفيف الظل على افئدة القراء الاعزاء.. وعلى طريقة الإخوة اللبنانيين آمل ان اكون «مهضوم بهالحكي»..

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة