Thursday 17/11/2011/2011 Issue 14294

 14294 الخميس 21 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

لقد كان - ولا يزال - يشغلني كثيراً أمر سلامة المشاة في مدينة الرياض، وليس ذلك من قبيل الانشغال الذهني - الذي يشغل غيري ايضاً، وكتب عنه كتاب وقراء أجلاء بل لأني عانيت - مثل الكثيرين غيري ايضاً - من ذلك الأمر ، ولا بد من الاعتراف أولاً

أن أكثر من يعاني من مخاطر سلامة المشاة هم أولئك الذين تنقصهم بعض ضمانات السلامة، إما لقصر النظر أولوهن الشيخوخة أولإعاقة جسدية أونحوذلك. إن سلامة المشاة أمر يقع في دائرة اهتمام - وايضاً اختصاص - أمانة مدينة الرياض، ولكن لابد من الإقرار بأن العديد من عوائق السلامة لا يندرج ضمن أعمال الأمانة، بل يختص بها جهات أخرى مثل هيئة تطوير مدينة الرياض، أوإدارة المرور أوشركات الماء والكهرباء والاتصالات أوغير ذلك من الجهات الحكومية والأهلية، لكن الأمانة تتحمل - على الرغم من ذلك - مسئولية التأكد من خلوالأماكن العامة داخل النطاق الجغرافي الذي يتبعها - أي في المدينة بأكملها - من أي عوائق تمثل خطراً على سلامة المشاة. ومثل هذه العوائق التي أعنيها ليست من ذلك النوع الذي يندر وجوده أويصعب التنبؤ بخطورته أونعجز عن إزالته، بل هي عوائق - أومنغصات - تقابلنا في كل مكان، ولكننا لا نلتفت إليها ونستصغر شأنها، ربما لأننا تعودنا عليها كمشاة عابرين، أولأن الأشياء الكبيرة الباهرة صرفت أنظار المسئولين عن الالتفات إلى ما دونها، وتركوا الانزعاج منها وتحمل أذاها لغيرهم - أي لأولئك المشاة المساكين الذين لا بواكي لهم، ولتوضيح الأذى الذي أعنيه هنا، سأضرب بعض الأمثلة على ذلك.

- في الجزء الواقع أمام مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي من طريق الملك عبدالعزيز ينقسم نهر الطريق إلى جزءين: جزء أقيمت عليه إشارات المرور فيستطيع المشاة قطعه إلى الرصيف المقابل بأمان عندما تقف السيارات احتراماً لإشارة المرور، أما الجزء المحاذي للمستشفى فهومفتوح بلا انقطاع لحركة السيارات المسرعة التي تتدفق من الناحية الجنوبية كالنهر الجارف، ولا يملك الواقف على الرصيف الراغب في العبور إلى الناحية المقابلة إلا أن يجازف بقطع الشارع أوأن ينتظر ربع ساعة حتى يجد فسحة عبور. على هذا النحوأعطى المرور الأفضلية للسيارة وتجاهل حق المشاة.

- ونموذج آخر لما يحس به المشاة من الهوان أمام تسلط المركبات: هوتقاطع طريق التخصصي مع طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد الذي أزيلت منه إشارات المرور وصارت السيارات تنطلق على هذا الطريق العريض كالسهام المارقة من الغرب للشرق ومن الشرق للغرب، فلوكان لها أجنحة لطارت، لكن الذي يطير هوصواب المشاة عندما يرون عجزهم عن عبور الطريق.

- أما تقاطع طريق الإمام مع طريق العليا فإن إشارات المرور موجودة ونشيطة في تنظيم حركة السيارات، لكن المشاة لا نصيب لهم من ذلك، على الرغم من وقوعها بين مجمعين تجاريين (مول) يرتادهما الكثير من الناس.

فإن تركنا الشوارع للسيارات واتجهنا صوب أرصفة المشاة فسوف نجد الأرصفة صالحة لكل شيء إلا للمشاة - وعلى الأخص أرصفة الشوارع التجارية مثل طريق الإمام السالف الذكر. إذ إن من يسير على تلك الأرصفة لا بد أن يلزم الحذر وأن يراقب موطئ قدميه. فقد يكون بعض الرصيف مرتفعاً بشكل حاد عن بعضه الآخر أومنخفضاً عنه، وقد يكون فيه جزء ناعم الملمس مرصوفا بالرخام يليه جزء خشن مرصوفا ببلاط اسمنتي، وقد يكون جزء من الرصيف واقعاً أمام مطبخ فيكون زلقاً مغطى بترسبات الدهون، وقد يصادف الماشي في عرض الرصيف درجاً يفضي إلى داخل محل، أوحوض نباتات مرتفعا أوحوض شجرة مسورا، أودرفة باب زجاجي مفتوحة إلى الخارج - والويل لقصير النظر !- أوكومة من بضائع مطروحة على أرض الرصيف ، أوقد يمر الماشي تحت مكيف جداري بارز يقطر ماء. وقد ينتهي الرصيف إلى بقعة مياه طافحة أوحفرة كبيرة أوصغيرة غير محاطة بحواجز أوغير واضحة المعالم.

وما هذه إلا أمثلة لعوائق تبدوهينة، ولكنها مزعجة، ولوترتب على أي منها أذى للمشاة فمن يتحمل تبعة ذلك؟ هل تؤمن أمانة المدينة على المشاة لتضمن حقهم ثم تطالب المتسبب بالتعويض؟ وإذا كانت الوقاية خيرا من العلاج - كما هومعروف- فإن الأمانة تستطيع أن تلزم أصحاب الأعمال والمحلات بمواصفات موحدة للأرصفة تراعي الجمال والذوق السليم وتريح المشاة وتدفع عنهم الأخطار المحتملة، وأن تضع هي صيانتها المستمرة (وإماطة الأذى عن الطريق) على قائمة أولوياتها، وهذا ليس فقط من أجل العابرين على عجل لقضاء لازم أوشراء خدمة أوسلعة، بل ايضاً من أجل أولئك الذين يسيرون على مهل في الأجواء اللطيفة، إما لرغبة في النظر والفرجة على ما تعرضه المحلات أولمجرد الاستمتاع (بالتمشية). وايضاً تحسباً للمستقبل، عندما يصدق الوعد وتكون لدينا في مدينة الرياض شبكة نقل حديثة يستخدمها معظم الناس، فإن محطات هذه الشبكة ليست مثل (التكاسي) أوالسيارات الخاصة تقف عند عتبة الباب، بل لا بد من المشي منها وإليها مسافة لا يستهان بها.

إن هذه الأمثلة التي سقتها ليست غائبة عن أنظار الجهات ذات المسؤلية المباشرة أواهتمامها، لكننا تعودنا على أن نترك الأشياء القديمة على حالها - مع أنها قابلة للإصلاح والتحديث، وأن ننشد الكمال في الأمور المستجدة - كما هوملحوظ بالفعل في عدد من مشاريع مدينة الرياض ذات الصلة بموضوع المشاة، على أنه في حمى السعي إلى تحقيق الكمال تغفل عين المسؤول عن أمور صغيرة أشير إلى مثالين منها:

- فالذين يمشون على الرصيف العريض الجميل المحيط بمبنى وزارة التربية والتعليم ومبنى جامعة الأمير سلطان يزعجهم اولئك الذين يسيرون على الرصيف بدراجاتهم الهوائية أوالنارية، كما يزعجهم أولئك الباعة الذين يبسطون بضاعتهم على عرض الرصيف.

- أما المشاة الذين يستخدمون طريق الملك عبدالله الحديث الرائع فإنهم يلاحظون ارتفاع بعض الأرصفة بمقدار أربع أوخمس درجات ويوجد - ولله الحمد - مسالك خاصة بعربات المعاقين، إلا أن الدرج يخلومن عارضة - أوأكثر حسب امتداد الرصيف المرتفع- يتمسك بها الشخص الكبير أوالضعيف عند صعوده الدرج. وما يلفت الانتباه أكثر من ذلك وجود حواجز اسمنتية حادة الحواف في أعلاها تفصل بين مواقف السيارات والرصيف، وقد يكون الغرض منها ردع السيارات عن اقتحام الرصيف، لكن هذا الردع ممكن بدون حواف حادة تكسر عظم الماشي عندما يتعثر.

إن هموم المشاة ليست - بالتأكيد - على نفس الدرجة من إثارة الاهتمام مثل حوادث السيارات أومشاريع الجسور والأنفاق أومجاري السيول أوالمدارس والمستشفيات، لكني أعرف أن أمانة مدينة الرياض شديدة الحرص على أن تجعل من الرياض مدينة صحية آمنة مطمئنة وأن تكون من أجمل مدن العالم، غير أن البثور الصغيرة القليلة في وجه المرأة الجميلة تحرمها من نظرات الإعجاب.

 

رضا المشاة في مدينة الرياض .. غاية لا تدرك !
عثمان عبدالعزيز الربيعة

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة