ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 17/11/2011/2011

 الخميس 21 ذو الحجة 1432

   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
ابحث عن كتاب اليوم
<<
 

مطر الكلمات
سمر المقرن*

«ليس عيباً أن نخطئ، لكن العيب أن نستمر في الخطأ، أو ألا نستفيد من أسبابه في مستقبل أعمالنا. هكذا كان إيماننا بأن البكاء على الماضي لا يفيد، والجمود بعد نجاح تجربة ما.. لا يحرك تيار التطوير».. بهذه الفكرة يبدأ خالد ...>>>...

المنشود
رقية سليمان الهويريني*

قامت أمانــة مدينة الرياض بتجهيز الحدائق العامة بأكثر من سبعة ملايين متر مربع، وحرصت على أن تكون على مستوى عال من التصميم والتجهيز وتوفير المرافق والبنى التحتية وكثافة الغطاء النباتي والتشجير, لتكون متنفسا ترفيهيا ...>>>...

نهاية
محمد الدبيسي*

(وتبقى حزازات النفوس كما هي) شطر من بيت لشاعر عربي، قفز لذهني، وأنا أتابع - كما كل العالم- دراما نهاية القذافي المأساوية. ولم تكن تلك النهاية آخر فصول المأساة الدامية الداعية للتأمل: بل إن فيما تلاها من تداعيات ...>>>...

الواقع والمنطق في التراث
علي الخزيم*

إذا كنت في رحلة سياحية استجمامية أو رحلة عمل والوقت يسمح لك بجولة في أرجاء البلاد التي تزورها؛ تأمل حياة التجمعات السكانية حولك ووتيرة تعاملاتهم وسلوكياتهم اليومية وإن قدر لك فتمعن بمراسم الاستقبال والضيافة والأفراح ...>>>...

الحبر الأخضر
د.عثمان بن صالح العامر*

تتباين مـواقف المذاهب الأيديولوجية والعقدية العالميــة مـــن «المصلحة».. فالرأسمالية، كمـــا هو معروف، قائمة على تحقيق المصلحة الشخصية الخاصة دون الاكتـــــراث بالمصلحة الجماعية غالباً، والاشتراكية جاءت على النقيض، ...>>>...

التغريد الإلكتروني.. عشرون سلبية!
د. عبدالله البريدي*

هذا المقال يمارس شيئاً من النقد لأبعاد من التواصل الاجتماعي في فضاء الإنترنت، كما في «تويتر» على وجه الخصوص، غير أن هذا لا يعني أنني أتنكر للإيجابيات الكبيرة والمبهجة لنا، وعلى رأسها تدعيم الحرية الفكرية التي يجب ...>>>...

رضا المشاة في مدينة الرياض .. غاية لا تدرك !
عثمان عبدالعزيز الربيعة*

لقد كان - ولا يزال - يشغلني كثيراً أمر سلامة المشاة في مدينة الرياض، وليس ذلك من قبيل الانشغال الذهني - الذي يشغل غيري ايضاً، وكتب عنه كتاب وقراء أجلاء بل لأني عانيت - مثل الكثيرين غيري ايضاً - من ذلك الأمر ، ولا ...>>>...

التخريب سلاح ذوي الطباع القاصرة!
رمضان جريدي العنزي*

التخريب سلاح خردة يمتلكه الانتهازيون والمتزلفون والمدفوعون والمأجورون والمرجفون وذوو الطباع والنظرات القاصرة، أصحاب النزعات الخبيثة، والنفوس المريضة، والساعون لزرع الفتن، وتفكيك عرى الروابط والأواصر الاجتماعية ...>>>...

الوطن العربي بين «نظرية المؤامرة» وتحمل المسؤوليات:
عبدالعزيز بن عبدالله السليِّم*

لو رجعنا بالذاكرة إلى ما قبل أحداث «الربيع العربي» لوجدنا في كتابات السياسيين والمهتمين بالشأن العربي والإسلامي العام؛ عدةَ تساؤلاتٍ مهمة.. كان أحدها؛ السؤال عن خط مسار الأمة العربية والإسلامية، ومآل قضيتها الكبرى ...>>>...

الثقافية

خطوٌ.. ومحو
د. ابراهيم بن عبدالرحمن التركي*

* * قبل زمن « الإيميلات» و»رسائل الجوالات» كانت الخطاباتُ البريديةُ تملأ صندوقَ بريده الداخلي في الجريدة ومكتبَه، وفي معظمها نصوصٌ ومقالاتٌ للنشر، واقتراحاتٌ للتطوير، وملاحظاتٌ على كتاباته في «هوامش صحفية»، لكن ...>>>...

صدى الإبداع
سلطان سعد القحطاني*

1-النقد الأدبي في الصحافة: ظهر النقد الأدبي بظهور الصحافة الأدبية في مرحلة الثلاثينيات الميلادية، وبالتحديد في صحيفة أم القرى التي ظهرت على أنقاض صحيفة القبلة الهاشمية(1)، وتميز فيها عدد من النقاد، على رأسهم محمد ...>>>...

الحقيبة تشكيلية
محمد المنيف*

عرفته عن قرب، وسعدت بصحبته مشاركاً في بناء الساحة التشكيلية، واكتشفتُ في أول لحظة التقيته فيها أنني أمام مؤسسة فنية متكاملة العناصر، لا ينقصها سوى الدعم والتفعيل والاستفادة من عطائه الذي لا يقف عند حدود، أو يتراجع ...>>>...

كلمات
محمد بن احمد الشدى*

لكم أشعر بالغبطة والسرور حينما اقرأ ما يكتبه شبابنا عن شوقهم لوطنهم وحنينهم إليه لأن ذلك في اعتقادي ما هو إلا نتيجة لشعورهم بالغربة والمقارنة بين وطنهم الذي نشأوا فيه وبين الأوطان الأخرى التي لا يشعرون فيها بالراحة ...>>>...

معرب القرآن الكريم صاحب (معرض الإبريز) كما عرفته
إبراهيم بن سعد الماجد*

لم أندم على شيء مثلما ندمت على عدم زيارتي للدكتور عبد الكريم الأسعد - رحمه الله - أستاذ البلاغة والنقد في جامعة الملك سعود سابقاً حيث طلب مني زيارته قبل وفاته بأسابيع أثناء حديثي معه هاتفياً قائلا: (يابو عبد الله ...>>>...

مقاربة
عبد الحفيظ الشمري*

رغم الإيماءة الواضحة إلى أن إصدار الكاتبة حكيمة الحربي الجديد»تراتيل الغروب» هو من قبيل القصص، إلا انه ظل يميل إلى النص المفتوح نظراً لتوارد الصور الشعرية في الرؤية العامة، إذ لم تركن الكاتبة إلى وضع رؤية حازمة ...>>>...

الخسارة..!
د.صالح زياد*

أمران حدثا خلال الأيام الماضية، أولهما يتعلق بالانتخابات التي أجريت في قطاعين في المملكة، وهما: المجالس البلدية، ومجالس إدارات الأندية الأدبية، ومِثْل ذلك إجراء انتخابات مجالس تشريعية أو الاستعداد لها، لأول مرة، ...>>>...

مداخلات لغوية
أبو أوس إبراهيم الشمسان*

هذا عنوان رسالة الماجستير التي كتبها دخيل بن غنيم العواد، تقع في 476 صفحة، جعلها الباحث في مقدمة وتمهيد وستة فصول وخاتمة وذيلها بفهارس وثبت بالمصادر والمراجع. والباحث يرى الإجماع أصلاً من أصول النحو، ولكن النحويين ...>>>...

الوزارة ترد الصاع صاعين
د. لمياء باعشن*

بعد مقالين كتبتهما حول موضوع تلاعب مجالس الأندية الأدبية بنص اللائحة الذي يشترط منح العضوية إما لمن له منتج أدبي أو من لديه شهادة بكالوريوس لغة عربية، فقد كان المتوقع من وزارة الثقافة أن تتدخل لمنع تلك التجاوزات، ...>>>...

مساقات
أ.د عبدالله بن أحمد الفيفي*

-1 - رأينا في المساق السابق تدرُّجَ قصيدة النثر العربيّة في الترقّي عبر ثلاث مراحل: 1- تسمية قطعة نثريّة «قصيدةَ نثر»؛ بحُجّة أن فيها الاستعمال الشاعر للغة، وللخيال، ونحو ذلك من خصائص الشِّعر المعروفة، وبحُجّة أن ...>>>...

«نسقنة الانتخابات» و «ولاية الأديب» -1-
سهام القحطاني*

ثمة أمور تتدخل في تقديرنا لنتائج الأشياء، بما يعني أن خاصية الحكم تظل غير كافية لتقرير الحقيقة، وأقصد بالحقيقة هنا «ناتج الفعل» المعترف به وفق الاستناد إلى جملة من «المؤثرات المضمرة» التي تُنتج التقرير ولا تُصيغه. وهذه ...>>>...

أعراف
محمد جبر الحربي*

ما زال للخميس حضورٌ خاصٌ طازجٌ منعشٌ كالرغيف الساخن، والتمر، والسمن الحرّ، والبن المحموس، والقهوة العربية والهال، والصبح الطريّ، وركض الأطفال، ووجوه الأحباب، ونظراتهم الحانية. فالخميس مسرحٌ ومشهدٌ، وليس بمجرد يومٍ ...>>>...

سينما المؤلف
قاسم حول*

انعقد في العاصمة المغربية، الرباط، مهرجان سينما المؤلف للفترة من 27 - 7 وحتى 2-8 للأفلام التي يكتبها مخرجها دون أن يعتمد نصاً أدبياً روائياً أو قصصياً. التأليف السينمائي والإخراج السينمائي عمليتان للإبداع منفصلتان ...>>>...

بوضوح
عبد المحسن سليمان الحقيل*

بدا واضحاً أن مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك تعري مثقفينا وتكشف المستور فمعها بدأنا نقرأ لهم دون تعديل ولذا امتلأت جملهم بكثير من أخطاء النحو واللغة والإملاء وبتنا نقرأ كلمات لا أم لها ولا أب فمثلاً كثيراً ما ...>>>...

وميض
عبدالرحمن السليمان*

كتبت في موضوع القاعات التشكيلية كثيرا ولم أزل فهي واجهة حقيقية للفن المحلي وليست فقط أماكن عامة، فكثير من زوار المدن المهمة يتجهون غالبا إلى متاحفها وقاعاتها الفنية ومسارحها ودورها السينمائية، القاعات المسرحية عندنا ...>>>...

الاتجاه المعاكس
عبدالله بن محمد السعوي*

من يتأمل في الحوار الدائر في الإعلام والمواقع النتيّة سيعييه الظفر بحوار علمي منهجي ومؤصّل ويحوي قدراً كبيراً من المنطقية. الأصل هو أن الحوار يقرّب المسافات ويوسّع الخيارات ويضفي قدراً من الألفة بين الفرقاء، هذا ...>>>...

الخلط بين النهضة والحضارة
د. شاهر النهاري*

في البداية لا بد لنا من التعريف بمعني الحضارة، والتمييز بينها وبين مصطلح النهضة. وهذا التمييز، قد يبيّن لنا كيف أنّ الخلط بين الحالتين، يحدث كثيراً، ويتكرر وللأسف الشديد على ألسنة بعض المثقفين والإعلاميين، والمسئولين. فالحضارة، ...>>>...

رؤية
أ. د. فالح العجمي*

أهلكنا القدامى بكثرة التصنيفات؛ سواء في العلم أو الدين أو الجاه أو الأنساب. لكن ما يهمنا في هذا المنحى هو الصنف الذي أسماه بعض دارسي العربية: «لغة من ينتظر»، وأطلق عليه بعضهم مصطلح «مذهب»، لولعهم بتصنيف الناس إلى ...>>>...

ظل أبيض
حنان الهزاع*

للخط العربي جمالياته التي لانفتأ نعددها ونفتخر بها، لكن ماذا عن استلهام هذا المجال الإبداعي وإخراجه بقوالب ابتكارية غير معهودة من قبل، هناك القلة ممن استطاع أن يجعل من الخط العربي لغة جمالية معاصرة تتماهى مع معطيات ...>>>...

 
 
 
كتاب وأقلام