Thursday 17/11/2011/2011 Issue 14294

 14294 الخميس 21 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

لقاءات

 

عيسى الحليان لـ (الجزيرة):
هذه أسباب انهيار هادكو سابقاً وأسباب تأخر أرض هيئة تطوير حائل

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حوار - عبدالعزيز العيادة

اختارت وزارة الشئون الاجتماعية جمعية حائل الخيرية ضمن الجمعيات الرائدة على مستوى المملكة في مجال الإستثمار بعد أن أصبحت أكبر جمعية في المملكة تحقق موارد ذاتية نسبة إلى حجم الإنفاق وهذه التجربة الفريدة من نوعها تستحق التوقف وفتح حوار شفاف وصريح مع رئيس مجلس إدارة جمعية حائل الخيرية الاقتصادي والكاتب المعروف عيسى بن عبدالله الحليان والذي تفاعل معنا وواجه الكثير من الأسئلة والاتهامات بابتسامة الثقة فلم يناور ولم يؤجل إجابة أو يمتنع عن أخرى فكان هذا الحوار والذي جاء من القلب وإلى القلب وإليكم التفاصيل:

مناورة استقالة تراجع !!

بداية لتكون الصراحة مفتاح أسئلتنا وأبدأ من تلويحك بالاستقالة من جمعية حائل الخيرية وإنك تنوي فتح المجال لغيرك لنفاجأ بعد ذلك بأنك مستمر وكأنك كنت تناور كما يحدث من بعض رؤساء الأندية الرياضية لماذا وما هو تفسيرك لذلك؟

- أنا لم ألوح بالاستقالة، أنا فعلاً لم أترشح للدورة التالية رغم الضغوط الكبيرة، حيث رفعت الأسماء المرشحة للوزارة دون أن يكون من بينها اسمي ولكن للأسف ثمة أسباب أخرى جعلت القائمة تعاد من جديد ويدخل فيها اسمي رغماً عني والمقربون من الجمعية يعرفون حقيقة ما حصل، أما الدورة القادمة فقد رفعت الأسماء دون أن يكون بينهما اسمي رغم الضغوط الكبيرة من داخل وخارج الجمعية.

لست الرئيس القادم !!

معنى ذلك انه ربما يكون هناك رئيس جديد قادم ولكن ماذا عن اتهامكم بأنكم بالغتم بالاتجاهات الاستثمارية على حساب مساعدة المحتاجين؟

- الجمعية تنفق مبالغ كبيرة على برامجها المختلفة التي تصل إلى 12 برنامجا اجتماعيا وخيريا وما أود أن أشير إليه أن الجمعية لم تتوقف عن مساعدة أحد أو التوقف عن تنفيذ أي برنامج لأسباب مالية على الإطلاق فعلى مدى تاريخها المديد وهذا أمر نادر الحدوث، كان دخل الجمعية من الموارد الذاتية والخارجية يزيد دوما عن برامجها ومشاريعها رغم رفع المخصصات الاجتماعية تباعاً (وهذا بفضل الله).

كل المتقدمين خدمناهم !!

ونحن فخورون بأننا نحقق موارد أكثر مما ننفق رغم أن كل من تنطبق عليهم شروط المساعدات المالية يتم قبولها فوراً دون ربطها بالموارد فالمساعدات الدائمة والمساعدات المقطوعة والمساعدات العينية وكسوة الشتاء والحقيبة المدرسية ومساعدات إيجارات المنازل ورعاية المسنين وإفطار الصائم كلها تعتمد ميزانياتها وفقا لقائمة المستحقين وليس وفقا للمبلغ المتوفر وهذا نادر الحدوث، إضافة إلى أن الجمعية تساعد في تمويل الخدمات الاجتماعية في بناء المساجد وإقامة الجمعيات الجديدة وتمويل برامج المجتمع واحتضان الحالات الاجتماعية الاستثنائية.

نطالب بحلول شاملة !!

إجابتك ستكون شاهدا على الجمعية مستقبلا إذا ما اشتكى محتاج من عدم تقديم الجمعية خدماتها له ولكن هناك مشهدا (غير مستحب) أيضا يشاهده المارة على الطريق الدائري وأمام بوابات الجمعية بوقوف رجال ونساء يبحثون عن المساعدة دون أن يكون لتلك الحشود حلول شاملة أين حلولكم من هذا وأين الخلل؟

- هذا المشهد غير الحضاري فشلنا فشلاً ذريعاً في علاجه وبكل الوسائل المتاحة وهذا أمر لا دخل للجمعية فيه أما الخطأ فهو اجتماعي أولا وإجرائي (حكومي) ثانياً.. لقد بلغنا الجهات الأمنية على مدى سنوات وبعثنا لهم المندوب تلو الآخر بما في ذلك مدير الجمعية ولم تتمكن هذه الجهات من إزاحة هذا المنظر المؤذي الذي أجد أنه لا مبرر له على الإطلاق ويخدش الصورة الحقيقية لأبناء هذا المجتمع الطيب.

أتحدى وجود تلاعب !!

ألا يوجد في جمعية حائل الخيرية وعلى ضوء هذه الاستثمارات الضخمة أي نوع من التلاعب؟

- أؤكد لك بأن ليس هناك أي تلاعب على الإطلاق وأنا المسئول عن ذلك، فالجمعية لا تفتح بقالات وجميع استثماراتها إما عقارية أو تعليمية وفي هذا المجال فإن الجمعية غالبا ما تشتري لكنها لا تبيع حيث تكتفي بالحصول على الإيجارات ونبقى على الأصول لتكوين احتياطيات دائمة لهذه الفئة على المدى البعيد وللمعلومية لدينا مخطط كامل (60 قطعة) في مدخل طريق المدينة من جهة الدائري لم نبع منه قطعة واحدة منذ 15 سنة وقد تضاعف سعره عدة مرات وسوف تستخدم موارده لمشاريع استثمارية كبيرة.

تفوقنا على البنوك !!

لماذا لم تلجأ الجمعية للاستعانة بشركات أو بنوك لإدارة استثماراتها؟

- لمعلوماتك فنحن ندير مشاريعنا بأحسن من الشركات ونربح أكثر من البنوك وحيث نعقد شراكات عقارية مع رجال أعمال ناجحين في عمليات بيع وشراء المخططات وقد حققنا أرباحاً كبيرة بالشراكة معهم، وعلى سبيل المثال أتذكر أننا دفعنا ثلاثة ملايين في مخطط الواحة وحققنا عائدات بـ9 ملايين خلال بضعة أشهر فقط كل مشاريع واستثمارات الجمعية تحقق عائدات ممتازة ليس بسبب حسن الإدارة وإنما بسبب حسن النوايا أيضاً.

خمسمائة مليون قادمة !!

الوزارة تنظر لجمعية حائل بأنها رائدة في هذا المجال على مستوى أكبر جمعية في المملكة تحقق موارد ذاتية نسبة إلى حجم الإنفاق، اليوم تمتلك الجمعية أصولاً تقارب 200 مليون ريال بالقيمة السوقية وهو رقم نتوقع وصوله إلى نصف مليار خلال عشر سنوات ليست من دخل الزكاة أو الصدقات وإنما من تراكم الأصول فقط.

حسن النوايا أهم !!

جميل أن أخرج من اقتصادي خبير مثلك بقاموس جديد لنجاح الأعمال بقولك:(بسبب حسن النوايا وليس بسبب حسن الإدارة فقط) ودعنا الآن نتعرف منك على جانب من استثمارات الجمعية وأهدافها؟

- لدى الجمعية 7 مدارس متكاملة تبدأ من الروضة وتنتهي بالثانوية على مسارين بنين - وبنات والجمعية تقوم على هذا القطاع لهدفين أساسيين:

الأول: تقديم خدمات تعليمية خاصة بأسعار معقولة وغير مرهقة مادياً لأولياء الطلاب والطالبات.

والثاني: تحقيق أرباح معقولة كدخل ثابت ودائم للجمعية.

300 أسرة منتجة !!

وماذا عن الموارد البشرية وكيف هي نظرتكم لدور الجمعية في المنطقة اقتصاديا واجتماعيا؟

- اليوم لدى الجمعية قطاع كبير من الموارد البشرية حيث يبلغ العاملون بالجمعية أكثر من 300 شخص بين موظف ومعلم ومعلمة وسائق وهنا تساهم الجمعية في تقديم فرص العمل لأكثر من 300 أسرة في حائل. كما نقدم أكثر من 100 فرصة تعليمية مجانية للأيتام ومن في حكمهم وللإحاطة فجمعية حائل أكبر الجمعيات في المملكة من حيث تقديم فرص العمل لأبناء المجتمع من خلال هذه المشاريع الخدمية إضافة أننا نساهم في تدوير الحركة التجارية بـ12 مليون ريال سنوياً وهي دورة تعليمية جارية.

أدبي حائل لماذا ؟

عيسى الحليان المثقف اختير لمجلس إدارة نادي حائل الأدبي في دورته السابقة وانسحبت مبكرا هل هي سلبية منك أم لأسباب أخرى؟

- وافقت على الترشيح بضغط مباشر من سعادة الدكتور عبد العزيز السبيل وكيل وزارة الثقافة والإعلام في ذلك الوقت وهو رجل محترم بكل المقاييس، ورغم إلحاحه فقد اعتذرت بشدة ولكنه أبدى بعض الأسباب والمبررات في نهاية المطاف، وبعد تشكيل المجلس وجدت مجموعة من الأفكار المتناغمة لجيل جديد من الشباب الذين يحملون قدراً من الديناميكية، وتحدوهم الرغبة في التجديد ولاحظت تنسيقاً مسبقاً بينهم فأثرت أن أفسح المجال أمامهم بما رأيته يخدم مصلحة النادي في ذلك الحين وهذا ما حصل.

بلدي ومجلس المنطقة !!

ولكنك رشحت للمجلس البلدي ضمن المعينين في دورته الأولى واعتذرت وكذلك رشحت عضوا في مجلس المنطقة واعتذرت هل تحدثنا عن الأسباب بصراحة ووضوح؟

- لا يستطيع الإنسان أن يكون عضواً في كل شيء فهذه ليست ميزة للشخص خلاف كونها لا تخدم المصلحة العامة ولذلك اعتذرت عن عضوية المجلس البلدي كما اعتذرت بعدها عن عضوية مجلس المنطقة.

العمل الخيري أهم !!

أين تجد نفسك أكثر ككاتب أو كمسئول عن جمعية خيرية أو في أي شيء آخر؟

- أنا كاتب هاو وغير متفرغ أو محترف وانشغال وقتي بأعمال أخرى يؤثر سلباَ على الكتابة ويشوش على صفاء الذهنية لأهمية إيجاد متسع من الوقت للحصول على المعلومة. أما رئاسة الجمعية فإني حقيقة أمضي معظم وقتي العام للعمل الخيري حتى على حساب عملي الخاص الذي أحقق منه قوتي وقوت أبنائي.

أصفار تحرج رجال !!

هناك رجال أعمال منحوا حائل بسخاء وهناك آخرون لازالوا بعيدين عن أداء دورهم كما يجب ما هي قراءتك لذلك؟

- أولاً لا يوجد في حائل رجال أعمال حقيقيون إلا ماندر، لأنه لا يوجد فيها اقتصاد حقيقي وراسخ والتجار التقليديون والعقاريون لا يمكن أن تطالبهم بأكثر من طاقتهم وفقاً للواقع الاجتماعي الذي نعايشه ويعايشونه، وعلى قدر حالتهم المالية فإن بعضهم له مساهمات جيدة والبعض الآخر أتفق معك أنهم أكثر من صفر على الشمال.

دفعت ثمن الصراحة !!

لنعيد الذاكرة إلى تجربتك في شركة حائل للتنمية الزراعية هناك من قال بأن تجربتك فيها فاشلة وآخرون قالوا عكس ذلك أنت كيف تصفها؟

- أصبت في لحظة يئس عندما كنت في شركة حائل للتنمية الزراعية وصدمت لأني تعرضت لحرب شعواء كوني قلت كلمة حق صارمة أمام مجلس الإدارة حيث أشرت إلى مظاهر الفساد بالشركة صراحة وتحدثت وجهاً لوجه أمام المجلس فلم يواجهني أحد على الطاولة لكنهم حاولوا طعني من الخلف عندما وجدوا أنه لا سبيل إلى المواجهة ولقد ذهلت كيف تتغلب المصالح الخاصة على المصالح العامة إلى هذه الدرجة، وعرفت لأول مرة في حياتي الفارق الكبير بين قوى الحق وقوى الباطل، كنت أعتقد أنني أقدم خدمة للشركة من خلال التقارير الرسمية التي قدمتها عن مظاهر الفساد والمحسوبية لكنهم قلبوا علي ظهر المجن, للأسف قصة الشركة لم تكتب حتى الآن ليعرف الناس أسباب انهيارها في ذلك الحين.

قصة نجاح لم تتكرر !!

بصراحة كم مرة نزلت دمعتك من عينك ولماذا؟

- نزلت دمعتي أكثر من مرة وهي في مناسبات عامة وخاصة وقد تكون مهمة بالنسبة لي لكنها ليست بذات قيمة للآخرين.

في الاتحاد السعودي لكرة الطائرة كانت لك قصة نجاح بترؤسك بعثة المنتخب بإحدى البطولات وعودتكم بالكأس والمركز الأول ماذا عنها؟

- لم أكرر التجربة لأسباب خاصة بي رغم إلحاح الاتحاد علي في ذلك الوقت وعلى العموم انتهى دوري في الاتحاد حالياً.

الحكم الحقيقي للناس !!

الهيئة العليا لتطوير حائل.. هناك أراء كثيرة حولها ما هو رأيك أنت وكيف تقيم العمل فيها؟

- أنا عضو في الهيئة وليس لي الحق في الحكم عليها، الحكم الحقيقي متروك للناس والمجتمع.

لكن كيف ترى ما تحقق للهيئة وما تم فيها من أعمال؟

- الهيئة قامت بالدرجة الأولى على شرعية تطوير أرض الهيئة الممنوحة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (حفظه الله) وأن يكون تطوير المنطقة من خلال عائدات الأرض لأن الهيئة لا تمتلك أصلاً ميزانية حكومية لتطوير المنطقة وميزانية الهيئة لا تكاد تكفي للأمور التشغيلية.

تأخرنا واستفادت حائل !!

- أما موضوع الأراضي فقد تأخرت الهيئة لعدة أسباب:

الأول: وجود مباني الحرس الوطني في مواقع حساسة من الأراضي.

الثاني: تأخر اعتماد المخطط الهندسي من الوزارة.

ولكن هذا التأخير جاء في صالح المنطقة وهذا رأي الشخصي، فالهيئة حافظت على هذه الأصول من ناحية وارتفعت أسعار الأراضي لما يزيد عن 200% في هذا الموقع وهذا كله في صالح الهيئة والمنطقة إضافة إلى أن المعايير التخطيطية والعمرانية تطورت إلى الأفضل, أماّ الآن فقد وقعت الهيئة عقداً لمخططات البنية التحتية ووقعت مع مطور كبير بحجم طموحات الأهالي لتكون هذه الأرض من أفضل الضواحي في المملكة، المسألة ليست بيع أراضي وصرف فلوسها لأن الهدف تحقيق جملة من المكاسب التنموية وأعتقد أن فرصة الهيئة أصبحت الآن أضعاف ما كان عليه الأمر بالماضي.

مرحلة المشاريع المدهشة !!

وكيف تستفيد حائل وأهلها من أرض الهيئة وما هي الآليات؟

- الهيئة ما تزال تحتفظ بأكثر من 99% من مساحة الأرض وبقية المباع كان أوقافا على الشيخ سليمان الراجحي، تم البيع عليه وحققت الهيئة من خلاله هدفين الأول: جلب أوقاف للمنطقة تبلغ استثماراتها 700 مليون ريال وتقدر عائداتها السنوية إلى المنطقة ما يوازي 70 مليوناً كلها ستذهب للمستفيدين داخل المنطقة وهي أوقاف وليست أملاك للراجحي كما يظن البعض، وكان هدف الهيئة من الأرض هو خدمة المنطقة وهذا ما تحققه بنسبة 100%, بقية الأرض سوف تستخدم لتحقيق ثلاثة أهداف أساسية في وقت واحد وفقاً لرؤية صاحب السمو الملكي رئيس الهيئة.

الأول هو استقطاب أسماء تجارية معروفه لمجمعات تجارية ومولات وفنادق وخدمات سياحية عن طريق التأجير طويل الأمد.

والثاني: بناء ضاحية راقية جداً بالمعايير العمرانية المتعارف عليها عالمياً كما يوجد ضمن المخطط «داون تاون» جديده للمدينة ومجتمع حضري متقدم. والثالث قيام أوقاف لبعض الخدمات التي تحتاجها المنطقة وهذه الغايات سوف تشكل نقلة كبيرة لهذه المنطقة حضارياً ومادياً.

مجلس الأهالي ضرورة !!

منطقة كحائل لازالت بلا مجلس أهالي أسوة بالمناطق الأخرى لماذا؟

- مجلس حائل فكره متميزة وأعتقد أن أمير المنطقة مهتم بهذه الفكرة مع الاستفادة من تجارب المناطق الأخرى.

لست راضيا عن المشاريع !!

هل وضع المشاريع والأعمال في منطقة حائل مرضيا في نظرك، أريد إجابة صريحة ومباشرة؟

- ليس مرضياً بالنسبة لي لكن هناك أسباباً بيروقراطية من خارج المنطقة أخرت بعض المشاريع الهامة مثل المدينة الاقتصادية ومنتزه المسمى وتوسعة شارع الملك عبد العزيز, لكن في نفس الوقت هناك إنجازات كبيرة تحققت مثل الطرق والجامعة وغيرها.

رقم قياسي للجمعيات !!

بلغت الجمعيات الخيرية رقما قياسيا في حائل فما هو تعليقك في هذا الاتجاه وما هي الإضافة الجديدة التي ستقولها؟

- نعم بلغت الجمعيات رقماً قياسياً نسبة لعدد السكان, بالنسبة للمجلس التنسيقي ولله الحمد هناك مخرجات ممتازة والمجلس برئاسة الأمير هو أفضل المجالس التنسيقية في المملكة وهذه ليست شهادتي وإنما بشهادة الوزارة وقد حصلنا على جائزة الأمير محمد بن فهد للأعمال الخيرية قبل بضع سنوات كأفضل مجلس تنسيقي في المملكة.

نجاحات بلا موارد !!

نعم هناك نجاحات ملموسة للمجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية إلا أنه لازال بلا موارد مالية لقيادة أعمال تكون أكثر تميزا فما هو ردك؟

- رغم أن المجلس لم يصرف ريالاً واحدا وكل هذه الجهود تتم بطرق تطوعية حيث لا يوجد لنا حساب في البنك وهذا أفضل ما نفتخر به مع جميع العاملين وبرنامج دبلوم في الدراسات الخيرية نقوم بالتنسيق مع الجامعة لإقامته وهو أول برنامج من نوعه في البلاد سيتم البدء به بالمشاركة مع صندوق الموارد البشرية، إضافة إلى أن المجلس يقيم جائزة حائل السنوية للأعمال الخيرية.

الحل بالجمعيات المستقلة !!

ما هي مشكلة الجمعيات الخيرية في المنطقة؟

- المشكلة هنا تباعد المسافات وإن لكل جمعية نطاقا جغرافيا والجمعيات المستقلة ربما أفضل في هذه الحالة لتكون لكل جمعية شخصيتها.

لماذا جائزة حائل للأعمال الخيرية؟

- الجائزة تهدف إلى تكريم رواد العمل الخيري والمعتقد أنها حققت أهدافها بالكامل.

جائزة حائل الأفضل !!

ما هي معايير جائزة حائل وهل هي حيادية ؟

- المعايير معلنة وموجودة في لائحة الجائزة والآلية المتبعة أن تتقدم أمانة الجائزة بمرشح أو أكثر في كل عام مع طرح أسباب الترشيح ومسوغاته على المجلس بكامل أعضائه ويتم التصويت على المرشح، ولأن المرشحين غالباً ما يكونون هم الأكثر جدارة فغالباً ما يتم التصويت بالإجماع أو ما يشبه الإجماع، وأزعم أن جائزة حائل حيادية ولا تدخل فيها أي اعتبارات شخصية أو رسمية عدا من تنطبق عليه الشروط.

تفوقنا في الإسكان !!

وماذا عن الإسكان الخيري في منطقة حائل وماذا عن مستقبله؟

- الإسكان الخيري في المنطقة نحن من بين الأفضل على مستوى المملكة فقد حظينا بأول مشروع إسكاني للأمير الوليد بن طلال وأول مشروع إسكاني للأمير سعود بن عبد المحسن (ثلاث مراحل) كما كانت المنطقة من أول المناطق التي استفادت من مشاريع مؤسسة الملك عبد الله للإسكان التنموي لوالديه، ومشروع الإسكان الشعبي التابع للهيئة العامة للإسكان (تحت الإنشاء) وهناك مراحل قادمة للإسكان الشعبي في المحافظات والمدن الأخرى وكذلك مشاريع قادمة لمؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز للإسكان التنموي لوالديه, كما قامت اللجنة ببناء مساكن أفرادية لكثير من المواطنين تحت نفقة الأمير سعود دون أن يعلن عنها, الآن اللجنة في طور أن تتحول إلى جمعية ذات بعد مؤسسي لتقوم بإعادة صياغة ثقافة الإسكان الخيري ووضع البرامج اللازمة بالتعاون مع المحسنين والجهات الحكومية الأخرى.

المدينة الاقتصادية لغز !!

المدينة الاقتصادية أصبحت لغزاً لا أحد يعرف أسباب تأخر انطلاق مشاريعها فكيف تفسر أنت الوضع فيها؟

- الصورة غير واضحة بالنسبة لي فيما يتعلق بالمدينة الاقتصادية بين المطور وبين هيئة الاستثمار العامة والذي أسمعه أن هناك عقبات تتعلق بالمطور والمطار الدولي لكن حسب ما أسمعه أن المدينة سوف تنطلق بقوة في القريب العاجل إن شاء الله.

المجلس الاقتصادي الأعلى !!

ماذا عن مجلس الخبراء واللجنة الاستشارية للمجلس الاقتصادي الأعلى وتجربتكم في هذا الاتجاه؟

- المجلس دوره كبير في صياغة السياسة الاقتصادية العليا للبلاد وهو يلعب دوراً كبيراً غير معلن في كثير من جوانب الاقتصاد الوطني.

قلب حائل المريض !!

أين الإدارات ذات الاختصاص من أحداث تطوير شامل لمدينة حائل وخصوصا في وسطها والذي لازال يشكل القلب النابض ولكنه يحتاج لمعالجة؟

- أتفق معك تماما وانطلاقا من هذا المبدأ اقترحت بأن يتم تطوير المنطقة المركزية وإقامة ميدان عام للمدينة في الأراضي الحكومية وسط البلد بمساعده الهيئة العليا وأعتقد بأن الهيئة مهتمة الآن بإقامة « داون تاون « في أرض الهيئة بالشكل الذي ذكرته.. بل ربما أفضل بكثير وتفاصيل المشروع لدى أمير المنطقة.

أفضل من غيرها !!

وماذا عن جمعية حائل الخيرية وكم هي نسبة الأخطاء فيها؟

- جمعية حائل نموذجية في الأساسيات مثل نسبة الإنفاق، ارتفاع الدخل، تكامل البرامج الخيرية، النزاهة المطلقة، ثقة الناس، ارتفاع الموجودات، لكن هناك أخطاء إجرائية وعيوبها تكمن في آلياتها في العمل والسبب ضعف بعض الكوادر البشرية هذا هو الخلل الأساسي بالجمعية وجميع ما يظهر بها ومن عيوب ترجع أسبابه إلى هذا الخلل.

الراجحي نجاح للتطوير!!

ما العلاقة بين هيئة تطوير حائل والراجحي وما هي ضمانات أن تبقى مستقبلا أوقاف الراجحي للمستحقين في منطقة حائل كما أعلن؟

- نعم الراجحي يقوم ببناء مشاريع خيرية بمبالغ تفوق 700 مليون ريال ولولا أرض الهيئة والسعر المنافس الذي قدمته الهيئة للشيخ سليمان لتكون هذه المشاريع في حائل وليس في منطقة أخرى لما كانت هذه المشاريع وهي مشاريع استثمارية كل عائداتها سوف تصرف في العمل الخيري وكل عائدات هذه المشاريع سوق تنفق في حائل والهيئة يفترض أن تسعى للمساهمة في كل ما يساعد الوقف على إكمال برنامجه.

كم رصيدك في البنك؟

ليس لي رصيد في البنك أنا ناشط في العمل الخيري وكفى لأن رصيد الجمعيات هو رصيدي الفعلي.

أمير حائل متمرس !!

ماذا تقول لهؤلاء:

الأمير سعود بن عبدالمحسن: رجل متمرس في العمل الإداري طموحاته عالية ويحمل أفكاراً تفوق النظام الإداري الذي يعمل من خلاله ولديه حلم كبير في إحداث نقلة نوعية في المنطقة وعلى كل الأصعدة، قدم لنا دعماً كبيرا لا يقدر بثمن في كل المشاريع الخيرية التي تحققت في المنطقة.

الدكتور رشيد العمر: عاقل وصادق ورزين ذو كفاءة تعلمت منه كثيراً ويمتلك فراسة حادة في العمل المهني وهو نظيف اليد واللسان.

محمد الراجح: أفنى وقته وصحته في خدمة منطقته رفيق درب في العمل الخيري وناشط مخلص في ميادين العمل الاجتماعي والخيري والرياضي يحمل هماً اجتماعياً كبيراً.

محمد التونسي: مهني من طراز رفيع ويمتلك رؤية جريئة ومواهب صحفية يحاول أن يجد طريقة لتطبيقها كما يمتلك ذهنية صحفية تنتمي لجيل المستقبل.

أبناء الشيخ حمود المعجل: يسيرون على درب أبيهم يرحمه الله رجال لهم مواقف لا تنسى في مجال العمل الاجتماعي والخيري والصحي والرياضي يحبون هذه المنطقة ويعملون على خدمتها ولاءهم صادق ومخلص وهم نماذج للشباب الناجح الذي بنى نفسه واعتمد على ذاته في تحقيق نجاحات تجارية واجتماعية متميزة!

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة