Thursday 17/11/2011/2011 Issue 14294

 14294 الخميس 21 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

رفع شكره لخادم الحرمين الشريفين
المخترع السعودي عشوان الدوسري يحقق الميدالية الذهبية للاختراعات في ألمانيا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السليل - مبارك الفاضل

رفع المخترع السعودي عشوان بن مرضي الدوسري , شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين وحكومته الرشيدة على الاهتمام بالمخترعين والباحثين في كافة المجالات العلمية . وقال آل عشوان في حديث لـ(الجزيرة) , بعد أن حقق الميدالية الذهبية في المعرض التجاري الدولي للأفكار والاخترعات والابتكارات iENA الذي أقيم في مدينة نورنبيرج الألمانية , بعد مشاركته باختراعه حاضن الطائرات المتحرك للهبوط الاضطراري : لقد أقدمت على المشاركة في هذا المعرض لثقتي بالله , ثم في اختراعي وللاستفادة من هذه التجمع العالمي في عرض اختراعاتي الوطنية وتسويقها مما يرفع اسم المملكة في المحافل الدولية ، وللمنافسة على الجوائز والميداليات المخصصة للمتميزين وهذا ما تحقق بفضل الله سبحانه .

وعن اختراعه الفائز , قال : هو عبارة عن نسخة مطورة من (حاضن الطائرات المتحرك للهبوط الاضطراري ) الحاصل على براءة اختراع رقم (1923) وتاريخ :29 /12 / 1428هـ الصادرة من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ، والذي يضمن سلامة الطائرات بما فيها أثناء الهبوط الاضطراري ، ويستخدم الجهاز بشكل خاص في حوادث الطائرات (أثناء الهبوط الاضطراري) عند تعذر نزول الإطارات , أو عدم صلاحية مكابح (فرامل ) الإطارات أو عدم صلاحية المدرج الاعتيادي لهبوط الطائرات ، ويعمل الحفاظ على سلامة أرواح ركاب الطائرات وممتلكاتهم بنسبة تصل إلى 100% وكذلك الحفاظ على سلامة جسم الطائرة بنسبة 100% بعد مشيئة الله .

ويتركب الجهاز من الحاضن وهو مصمم بشكل هندسي ميكانيكي يتناسب مع معظم أنواع الطائرات بأشكالها وأحجامها المختلفة لكي يتمكن من أداء عمله بشكل أوسع . ويكون الحاضن مركب على جسم متحرك مصمم بشكل انسيابي. يسير ( يتحرك) على سكة حديدية خاصة بقوة دفع نفاثة. ويوفر هذا الجهاز السلامة لركاب الطائرات وأطقمها وممتلكاتهم وممتلكات شركات الطيران من حوادث (كوارث) الطائرات أثناء الهبوط الاضطراري .

ويتواجد عشوان الدوسري حالياً ,في جمهورية الصين , لتجربة بعض اختراعاته الأخرى , بعد أن تلقى دعماً من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود _ حفظه الله . ويعتبر معرض iENA من أهم المعارض الدولية التي تجمع أفضل المخترعين في العالم , وتساعد على الاتصال المباشر بين المستثمرين والمبتكرين منذ أكثر من 60 عاما، ويتأهل للمشاركة النهائية أكثر من 100 اختراع وابتكار من 40 دولة من مختلف دول العالم .

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة