Thursday 17/11/2011/2011 Issue 14294

 14294 الخميس 21 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

الصداقة هي كالظلال التي تمنع السموم اللافحة.. وهي الواحة التي يستريح فيها المهاجرون بعد مشوار النكد والعذاب.. ولا يمكن لأي إنسان أن يعيش دون صديق أو رفيق.. ولا يمكن أن تطيب الحياة إلا تحت ظلال هذه الصداقة الوارفة، فكل منا يحتاج إلى صديق يفضي إليه همومه ويرمي على مسامعه كل ما يعتمل في صدره من هواجس..

والتجارب أثبتت بأن الإنسان إذا ما أفضى همومه لأي صديق ارتاح كثيراً ورقد على يمينه مستريحاً، ويشعر بأن عبئاً ثقيلاً انزاح عن صدره وأصبح ذلك الصدر المثقل بالكدر مثل الريشة في خفتها.. إن الهموم كالحديد يثقل وزنها، ولا يمكن لهذه الطاقة المحدودة التي يتمتع بها الإنسان أن يتحملها..

فلا بد من صديق يهمس إليه الإنسان ما يجيش في دواخله من كدر وعذاب..

فلا بد من وجود هذا الصديق الذي ينتشلك من صحارى الألم إلى واحات النغم، لا بد من صديق يشاركك أفراحك وهمومك ويدلك على الصواب وينورك بنصائحه وإرشاداته، ويشاركك في كل شيء. والحياة بدون صديق مثل الفيافي القاحلة لا وجود فيها ولا طعم.. بل هي مدمرة ومهددة لوجود الإنسان، لأن الإنسان في حياته يبحث عن الأمن والطمأنينة..

فليس هناك أمن بدون صديق.. ولكل إنسان مفهوم خاص لمعنى الصديق.. فبعضهم يعتبره الوفي.. وبعضهم يعتبره القريب.. وهناك من يتخذ من الشقاء أصدقاء في حياتهم.. ولكنني أقول: إن الصديق هو الصديق بغض النظر عن علاقاته الأخرى.. فليس هناك صديق وفي وغير وفي، فالصديق لابد أن يكون وفياً وإلا فإنه ليس بصديق..

وليس شرطاً أن يكون قريباً أو شقيقاً لأن الوفاء في كثير من الحالات يأتي من أبعد الناس.. فالاختبار في هذه الحالة مهم للغاية ولا يمكن أن نرمي أنفسنا في أحضان الآخرين من أول وهلة.. بل لا بد من التمحيص والتفحيص قبل الارتماء في هذه الأحضان..

ولا بد أيضاً من إجادة المعرفة لنفسيات هذا الصديق المرتقب فلا نسر إليه ما يعتمل في صدورنا من أسرار ومآس إلا بعد أن تتجلى لنا كوامنه، فإن كان وفياً اتخذناه صديقاً، وإن كان دون ذلك تركناه، ولقد أجمع بعض الحكماء من قبل بأن مصاحبة من هو دونك مضر لأنه يؤذيك بجهله..

ومصاحبة من هو فوقك مضر أيضاً لأنه ربما تكبر عليك فلا بد إذن من مصاحبة من هو ندك.. لماذا؟! لأن الجاهل دائماً يكون سبباً من أسباب التورط.. فهو بعدم إدراكه يمكنه أن يقع بك في مستنقع الشر.. ويقود بك إلى الوحل دون أن تدري.. علاوة على أنه لا يمكن أن يسدي إليك نصيحة..

وليس مؤهلاً لإقناعك بالإقلاع عن شيء مكروه.. بل هو مضر ومؤذ لا يمكن أن تأتمنه في أي شيء فهو لا يستطع تقدير الموقف.. ولا يستطيع إخراج أخيه من مأزق بل يجرجره إليه.. أما من هو فوقك فهو يتصور بأنه أعلى منك مقاماً، وبالتالي أكثر منك وعياً ويتمتع بالذكاء الذي يجعله يرسم لك الطريق فهو لا يمكن أن يتقبل منك نصيحة.. بل يرغمك على قبول نصائحه..

فتصبح أنت منقاداً لأوامره حتى ولو كانت تلك الأوامر غير صائبة.. والأدهى من ذلك بأن بعضهم يتصور بأن أفكار ومفاهيم من هم أعلى منهم شأناً هي الصائبة.. ولا يدركون بأن تلك المفاهيم والأفكار لا تقف عند حد معين وعند أناس معينين..

ومن هذا المنطلق فإن هذا البعض يتلقون النصائح دون أي معايير.. ودون أدنى شك في صوابها.

لذا.. وكما يقول بعض الحكماء يجب أن نتخذ من الأصدقاء من هم في قدرنا وفي مقامنا حتى يعرف كل منا ما للآخر من حقوق في مجال العلاقات الإنسانية.. وما أكثر الأصدقاء حين تعدهم ولكنهم عند النائبات قليل.

 

من هو الصديق؟!
مصطفى محمد كتوعة

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة