ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Thursday 14/06/2012/2012 Issue 14504  14504 الخميس 24 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

           

يضحك البرلماني الكندي، وهو يقول: خلال السنتين القادمتين، على الأكثر، ليس بوسع البلدان العربية المُحيطة بإسرائيل أن تحفر نفقاً أو تبني جسراً، أو أن تُلزم شركة ما بتنظيف شوارعها، دون موافقة إسرائيل أو إيران، وفي الشؤون المصيرية والحسّاسة، لا بدّ من موافقة الإيرانيين والإسرائيليين معاً.

البرلماني الكندي الذي التقى مطوّلاً نتنياهو، مع فريق من أعضاء البرلمان الكندي، قبيل شهر ونصف الشهر، عاد إلى جديته، ليقول: دول العالم كلها، بما فيها روسيا، تريد رحيل النظام السوري، باستثناء دولتين هما إسرائيل وإيران.

ينصح البرلماني الكندي الثوار السوريين باللجوء إلى تل أبيب لإقناعها بالتخلي عن النظام السوري، وإلا فليلجأوا إلى ملالي طهران، ليتفاهموا مع الإسرائيليين، الذين، إذا اقتنعوا بالضمانات التي يُقدمها الثوار السوريون لأمن إسرائيل، سيعطون الضوء الأخضر لواشنطن، ولدول الأطلسي، بترحيل النظام السوري.

يُلاحظ البرلماني الكندي أن إسرائيل، اضطرت أخيراً، إلى معالجة الملف السوري مباشرة مع الروس، الذين انطلقوا يتحدثون، باسمهم وباسم الإسرائيليين، عن أن تنحّي بشار الأسد عن السلطة، أمر لا يهمهم، من قريب ولا من بعيد.

الإسرائيليون خطوا خطوة أخرى جديدة، خلال الأيام الماضية، فاتجه رئيسهم، بعد محادثات إسرائيلية - روسية مكثّفة، إلى واشنطن، لبحث الملف السوري مع الرئيس الأمريكي، في الوقت الذي اتجه لافروف إلى إيران.

لكن الإسرائيليين والإيرانيين والروس لم يتفوّهوا، حتى الآن، بحرف واحد عن إسقاط النظام في دمشق. كل الذي توافقوا عليه هو إسقاط بشار الأسد.. فقط.

البرلمانيون الكنديون سمعوا من نتنياهو ما صعقهم.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي للبرلمانيين الكنديين إن إسرائيل لا يُمكن أن تُفرّط بالنظام في دمشق، الذي وقف معها طيلة أربعين عاما، دون سائر الدول العربية، وتعاون معها استخباراتياً وأمنياً، بالاتفاق مع ملالي طهران وقم.

وأكّد نتناياهو، محاولاً تمويه علاقة بلاده الوطيدة مع ملالي طهران، أن تل أبيب مستعدة لمقايضة الضربة الإسرائيلية (الإعلامية المزعومة) ضد إيران، بالإبقاء على النظام في سوريا.

لفت نتنياهو أنظار البرلمانيين الكنديين إلى أن المعارضة السورية للنظام مُفككة، وتحتاج إلى سنين لتوحيد أجنحتها، وعدد المُنشقين عن الجيش السوري النظامي ليس كبيراً قياساً بعدد الجيش الضخم وعديده. وهو جيش يمتلك أسلحة مهمة جداً، مثل صواريخ بعيدة المدى، وأسلحة كيميائية وبيولوجية. وتساءل نتناياهو عن مصير هذه الأسلحة في حال سقوط النظام السوري، مُنبّها إلى أن إسرائيل لن تسمح بانتقال هذه الأسلحة إلى من أسماهم بالإرهابيين.

أعرب نتنياهو عن ارتياح إسرائيل العميق بأن بشار الأسد يحكم سورية، كما كان حال أبيه. الجيش معه، لأن غالبية ضباطه وقسم مهم ومؤثّر من عناصره ينتمون إلى طائفته. وهؤلاء معهم كل الأسلحة المهمة والحساسة.

حاول نتنياهو أن يبدو وكأنه يغسل أدمغة البرلمانيين الكنديين بالماء والصابون، مع أنه كان يغسلها بالدم.

Zuhdi.alfateh@gmail.com
 

إسقاط الأسد... لا إسقاط النظام
زهدي الفاتح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة