ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Thursday 14/06/2012/2012  الخميس 24 رجب 1433  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 

مطر الكلمات
سمر المقرن*

بالأمس، تناولتُ بعض تفاصيل لقاء رئيس جهاز هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الشيخ الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، بكاتبات وكتّاب الجزيرة وعدد من أعضاء أُسرة تحريرها. وهذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة لقاءات تقوم بها ...>>>...

المنشود
رقية سليمان الهويريني*

هالني ما ذكرته وزارة الصحة في أحد تقاريرها بأنها خلال أربع سنوات أوقفت عبر برنامج (فحص ما قبل الزواج) أكثر من مائتين وسبعين زيجة في جميع مناطق المملكة ورفضت منحهم شهادات الزواج الصحي بسبب إصابة أحد طرفيها بمرض ...>>>...

التثقيف الناعم مهمة شعب كامل وسلوك أمة
د. عبدالله بن ثاني*

نعم... ونحن لماذا لا نرقص مع ذئابنا وهنودنا الحمر أيضًا؟ سؤال كبير يأتي عطفًا على المقال السابق وحكاية الرقص مع الذئاب المعادلة ذات الأطراف الثلاثة (الرجل الأبيض والذئب والهندي الأحمر)، والذئب كائن تمت شيطنته في ...>>>...

حاشي وإتيكيت الخواجات
علي الخزيم*

موظف عربي مسلم يعمل بقسم بيع اللحوم في مركز تسوق شهير بمدينة الرياض كنت أشاهده وأسمع حديثه مع نفر من المتسوقين من جنسيات أوروبية، سأل أحدهم صاحبه ما معنى (حاشي) المكتوبة على اللحم؟ أجابه: لا أدري فتوجها بالسؤال ...>>>...

عن كيفية الاستفادة من الاختلاف
د. عبد الحق عزوزي*

الأستاذ عباس الجراري واحد من كبار العلماء المغاربة وله المئات من الكتب والأبحاث المعتمدة في مجالات متعددة وخاصة في مجال تحالف الحضارات وبناء الأسرة الإنسانية الواحدة انطلاقا من تعاليم ديننا الحنيف؛ وسنعيش في هاته ...>>>...

الحبر الأخضر
د.عثمان بن صالح العامر*

عدت مساء أمس الأول الثلاثاء 22-7 من رحلة عمل خارجية، بدأتها في واشنطن؛ حيث تشرفت بحضور حفل تخريج الدفعة الخامسة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للتدريب والابتعاث، الذي أقامته ظهر يوم السبت 5-7 الملحقية الثقافية ...>>>...

الثقافية

أبو سعود
د. ابراهيم بن عبدالرحمن التركي*

في برنامجٍ إذاعيٍّ شعبيٍّ يشبه برنامج أستاذِنا الدكتور بدر كريم (في الطريق)؛ قابله (رضا الفيلي) - أحدُ أقدم مذيعي الكويت - وسأله - وهما في السوق - عما جاء به، فطلب منه أن يسأله عن (ابن زيدون). كان ذلك قبل أربعة ...>>>...

خطوٌ.. ومحو
د. ابراهيم بن عبدالرحمن التركي*

الأسماء المهمة في حياة كلٍ منا تتنوعُ وَفقَ اهتماماتنا؛ فربما كان ذا فضلٍ علميٍ أو موقفٍ أخلاقيّ أو قدوةٍ سلوكيةٍ وعمليةٍ وما في نطاقها، وذكرها كلّها يحتاج إلى وقتٍ ومساحةٍ بالرغم من أهمية ذلك إفشاءً لروحِ الوفاء ...>>>...

مداخلات لغوية
أبو أوس إبراهيم الشمسان*

قال أحد الأثرياء لصاحبه: «زرني اليوم لترى الأسد الذي اشتريته»، والأسد في هذه الجملة معرفة؛ لأنه أسد معين معهود، وردّ صاحب الثري «والله إني أخاف الأسد والنمر وكل السباع»، وصاحب الثري لا يخاف من أسد صاحبه وحده بل ...>>>...

الجمعية العمومية: ثلة من المتفرجين
د. لمياء باعشن*

كلَّما أقبلنا على مرحلة من مراحل الحقبة الجديدة للأندية الأدبية، حقبة الانتخابات واللائحة، صدمنا بالبون الشاسع بين نصوص اللائحة وبين واقع عاجز عن تطبيقها. تلزم اللائحة أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الجمعية باجتماع اعتيادي ...>>>...

الثورة والعلامة التجارية للمثقف (8)
سهام القحطاني*

لماذا غاب أثر المثقف في حضور ثورات الربيع العربي؟ وقد يوسع آخرون دائرة الزمن للبحث عن أسباب غياب أثر المثقف منذ ما بعد النكسة العربية حتى الآن. ومناقشة نوع «غياب الأثر» بدوره يخضع لرأيين؛ فالرأي الأول يرى أن «غياب ...>>>...

أعراف
محمد جبر الحربي*

حزينٌ أنا كلّما اخترتُ عاصمةً للحنينِ اغتربتُ وتلك القريبةُ مني الحبيبةُ تلك التي في اليمينِ يميني استطابتْ يساراً ومِن شرفةِ العاشقينَ رمتْني وقالتْ لديكَ الجهاتْ. حزينٌ أنا كلّما قلتُ للوقتِ زِدْني أنا ...>>>...

يا عيب الشوم
أميرة القحطاني*

عندما جاء الربيع العربي إلى مصر تعالت أصوات الفنانين المنتفعين من الحكومة السابقة، وقد صدم الكثير من بجاحتهم، فالكل يعلم فساد تلك الحكومة من عمليات القمع التي تمارسها وزارة الداخلية على الشارع المصري، والتي تبلورت ...>>>...

)مدخل إلى المناهج النقدية في التحليل الأدبي) (4)
عمر بن عبدالعزيز المحمود*

ويستمر Daniel Bergez (دانيال بارجاس) في تَمهيده لِهذا الكتاب في الإفصاح عن الهدف المقصود منه، وهو أن يكون تطبيقياً جامعاً بين السمة التعليمية (البيداغوجية) في روحه ومقصده، والسمة المنهجية في تطوره ومساره، وهذا يعني ...>>>...

التطرف في الخطاب العلمي
إبراهيم بن محمد الشتوي*

تناولت في المقالة السابقة نموذجاً من نماذج البحث العلمي، بدت فيه الرؤية الأيديولوجية طاغية على الرؤية العلمية؛ فقد بنت الدراسة المقدمات الخاطئة لتؤسس عليها نتيجة محددة سلفاً من خلال الموقف من الكاتب وما يُنسب إليه ...>>>...

تفعيل التثاقف
عبدالله بن محمد السعوي*

ليس بالمقدور امتلاك بُنية ذاتية متفتحة من غير إعلاء سقف الاحتفاء بتعميق ثقافة التثقف والعمل على تكثيف الأفق الخبراتي والاستعانة بكمّ نوعي من الأدوات التي تحرض الوعي على نسل طوفان من المتتاليات الذهنية. وفي سبيل ...>>>...

هل نحن في قلب صراع ثقافي جديد؟ (4)
فاضل الربيعي*

لم يعد الإعلام وسيلة (أداة Means, a tool) للتواصل مع المجتمع عبر إرسال المعلومات والمواقف (المحايدة أو الموضوعية المستقلة أو المساندة والمنحازة) فقط، وإنما بات كذلك، أداة حاسمة في تحطيم الرموز التي أنتجها المجتمع ...>>>...

رؤية
أ. د. فالح العجمي*

يقول المثل العربي القديم: «أنفك منك وإن كان أجدع»، ويضرب فيمن يحاول التملص من شيء من خصائصه، أو التهرب من مسؤولياته. وقد سادت لدينا ثقافة في العقود الأخيرة تكرس نقاء المخبر في الذات، وخلو المدعي من كل مسؤوليات عما ...>>>...

 
 
 
كتاب وأقلام