ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Thursday 14/06/2012/2012 Issue 14504  14504 الخميس 24 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

قبة الجزيرة

 

وجهني خادم الحرمين بالرأفة بالمواطنين والعدل معهم.. رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تحت قبة الجزيرة:
تعديل تنظيم إغلاق المحلات وقت الصلاة لا يخصنا كجهة تنفيذية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

إعداد - فهد العجلان - نائب رئيس التحرير:

واصل الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إجابته على أسئلة «الجزيرة» المتعلقة بآليات تطوير عمل الهيئة، والضوابط التي تحكم عمل موظفيها، إضافة إلى الآراء التي تتحدث عن إعادة هيكلة الهيئة وإلحاقها بالشرطة، حيث تحدث عن الهيئة باعتبارها جهازا شرعيا مهما مستقلا عن عمل الشرط، مشددا في الوقت نفسه على أن التوجيهات المستمرة لرجال الهيئة في الميدان تؤكد على التثبت والتحري الدقيق عند ممارسة النشاط وعدم تجاوز الحدود النظامية وترك الاجتهاد غير المأذون به

«الجزيرة»: معالي الرئيس، وجهتم للمحتسبين مقولة: أن الصدقة على الغني غير جائزة، فماذا تقصدون بذلك؟. فأجاب الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ: قصدت بهذا القول توجيه رسالة إلى من ينتحلون صفات رجال الهيئة بأمر الناس ونهيهم، وهم غير مخولين من الجهاز بأننا نقدر رغبتهم في الاحتساب، ومن يريد منهم ممارسة الاحتساب فيمكنه الاتصال بنا للتنسيق حول ذلك.

«الجزيرة» سألت الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عن الجوانب الجديدة في عمل الهيئة ضمن الإجراءات التطويرية، وأجاب الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ قائلا: «تتلخص رؤيتي بالعمل وفق نهج النبي صلى الله عليه وسلم في أداء هذه الشعيرة وتنفيذ ما وجهني به خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح عبدالله بن عبدالعزيز بالحرص على المواطنين والرأفة بهم والعدل معهم وعدم مضارتهم مع المحافظة على الثوابت التي لا نرضى التجاوز فيها من المنكرات الظاهرة، كما أسعى جاهداً لتقوية ترابطنا مع أبناء المجتمع والتكامل مع مؤسساته، وأسعى لضبط العمل الميداني وتطويره.

عنوان فرعي (مطلوب)

وتسأل «الجزيرة»: ما زال الشعور العام حول عمل الهيئة الميداني أنه غير منظم ومنضبط.. معالي الرئيس لماذا لا يكون أكثر تأطيراً من خلال وجود مكاتب واضحة وبارزة في الأسواق والأماكن العامة.. وبلباس يميز موظفي الهيئة في الميدان عن المحتسبين المندفعين الذين قد تسيء تصرفاتهم إلى الجهاز؟، وأجاب الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ بالقول: «عملنا منظم الآن بحمد الله أما وجود مكاتب واضحة فهو مفيد جداً للعمل ونحن بصدد الاتصال بالجهات المختصة كوزارة البلديات لتحقيق ذلك من خلال وضعه في المخططات أسوة بالخدمات الأخرى التي تشمل هذه المراكز، أما اللباس الذي يميز موظفي الهيئة في الوقت الراهن فليس في الحسبان لأننا مكتفين بما يحمله العضو الميداني من بطاقة ظاهرة لمن أراد معرفة العضو مدوناً فيها اسمه كاملاً ورقمه والمركز الذي يعمل فيه، وهذه البطاقة عليها شعار هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتوضح جهتهم وبصحبة العاملين رجال أمن وسيارات الهيئة الرسمية.

ضوابط عمل «الهيئة»

وتعود «الجزيرة» لتسأل: كثير من الناس يجهل دور الهيئة ويعتقد أن لا ضوابط تحكم أداء موظفيها ويحيل تصرفات أفرادها إلى الاجتهاد الشخصي.. معالي الرئيس ما مساحة الاجتهاد الشخصي في عمل رجل الهيئة؟، فأجاب الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ: «مساحة الاجتهاد الشخصي مؤطرة بنظام للهيئة ولوائحها وبالتعاميم العديدة التي تنظم الأداء وتحدد نطاق المسؤولية. كما أن تواصل رجل الهيئة مع مرجعه يتم بشكل لحظي من خلال أجهزة اتصال موحد وقد ألزمنا العاملين بأخذ التوجيه من مكاتب المناوبة، والمناوبون لديهم دراية بجميع ما صدر من أنظمة وتوجيهات تنظم العمل الميداني ويوجه بها العضو في حينه وعلى الطبيعة أثناء ممارسة لعمله في الميدان الأمر الذي أدى بشكل ملحوظ إلى وحدة في الإجراءات الميدانية». وفي سؤال آخر لـ»الجزيرة» مضمونه: ثمة اعتقاد سائد لدى بعض المتحمسين أن وسائل الإعلام تستهدف الإساءة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. بينما يدرك المتخصصون أن جزءاً من رسالة الإعلام هي تقويم المؤسسات ومراقبة أدائها.. معالي الرئيس... كيف ترون العلاقة بينكم وبين الإعلام؟ وما الإطار الذي تتطلعون إليه في هذه الحملة؟ قال رئيس الهيئة: أعتقد أن وسائل الإعلام شريك أساس في عملية التنمية إذا قامت بدورها الصحيح ونحن نرتبط مع وسائل الإعلام بعلاقة مميزة لقناعتنا برسالة الإعلام وأهميتها، والعمل الإعلامي الرصين الصادق ضرب من ضروب الاحتساب. وقد استفدنا كثيراً مما يطرح في وسائل الإعلام.

اغلاق المحال

وقت الصلاة

وهنا تعود «الجزيرة» لتسأل: ثمة طرح وجدل فقهي حول إغلاق المحلات أوقات الصلوات وخصوصاً الحيوية منها.. كيف ينظر معاليكم للأمر؟ ليجيب الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ: «تنظيم إغلاق المحلات وقت الصلاة لا يتعلق بنا كجهة تنفيذية تنفذ الأوامر الصادرة في هذا الجانب وهو أمر خاضع لنظام أصدره ولي الأمر وأصبح معمولاً في بلادنا ويميزها بحمد الله، وهو مبني على منهج الشرع المطهر. وفي إجابته على سؤال مفاده: هناك من يرى إعادة هيكلة رئاسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإلحاقها بالشرطة كجهاز ضبط اجتماعي.. فكيف يرى معاليكم الأمر؟ قال الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:» الهيئة جهاز شرعي قد وردت النصوص الكثيرة بالقيام به كفاية في الدولة المسلمة وهو مستقل من عمل الشرط كما هو معلوم وإن كان هناك تقاطع بين أداء المؤسستين وتكامل يعزز من أداء المنظومة الأمنية ويثبت من حضورها لمواجهة المتغيرات العديدة في بيئتنا في المملكة العربية السعودية ورؤية ولاة أمرنا من عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله في إنشاء جهاز منظم ومحكم لئلا يحدث عدم انضباط في أداء هذه الشعيرة أو يتجاوز الناس حدودهم إلى حقوق غيرهم وليمنع الفوضى في أداء الفريضة، وحتى تتحقق المصلحة الشرعية المرادة من ولي الأمر أيده الله.

استراتيجية «الهيئة» والتعاون الأكاديمي

وسألت «الجزيرة»: أطلقت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إستراتيجية طويلة المدى تستهدف تطوير أداء الجهاز... هل أنتم راضون معالي الرئيس عن هذه الإستراتيجية؟ فأجاب الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ: «إستراتيجية الهيئة أطلقت بعد دراسة لمضامين ونشاط الهيئة لعدة سنوات وتمت مع أبرز المؤسسات الأكاديمية وهي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ونحن الآن نعمل بالإفادة من برامجها وتفعيلها لما فيه خير المجتمع. وفي معرض إجابته على سؤال لـ «الجزيرة» مضمونة: تدخلت الهيئة كثيراً ببعض المشاريع الترفيهية ومنعت دخول رب الأسرة مع أبنائه وزوجته.. معالي الرئيس ألا يعد ذلك مؤثراً سلبياً على نشاط الاقتصاد ويساهم أيضا في تفضيل وجهات السفر القريبة الأخرى خارج المملكة على المتاح محلياً؟ قال الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ: «ستتم دراسة ذلك بشكل وافٍ وسنبحثه مع أصحاب الاختصاص للتنسيق معهم في هذا الشأن الهام وستتخذ الإجراءات حال اكتمال الدراسة بما يحقق الخير لبلادنا ومواطنيها. وحول سؤال عن المؤسسات التي ترتبط علاقتها بالجمهور وأنها تتأثر كثيرا بممارسة المنتمين إليها إن سلباً أو إيجابيا... فماذا فعلتم وماذا تخططون له في مجال الموارد البشرية المنتمية إلى القطاع لتحسين صورة الهيئة من خلال عمل منسوبيها في الميدان؟ أجاب رئيس الهيئة: «التنمية البشرية وتطوير وتدريب الأفراد خيارنا الإستراتيجي وقد أطلقت الهيئة عدداً من البرامج التدريبية والتأهيلية لمنسوبي الهيئة بمختلف مستوياتهم الأمر الذي سيعزز -بإذن الله- من الصورة الذهنية الإيجابية عن رجال الهيئة، وسبق أن ذكرت لكم كم عدد الدورات ومن تم استفادتهم منها من منسوبي الهيئة.

منع الاجتهاد الفردي

وتعود «الجزيرة» لتسأل: «ينظر لرجال الهيئة دائماً -وللأسف- أنهم دائماً ما ينظرون إلى جانب سوء الظن بالناس والتعدي على الخصوصية كسؤال رواد المطاعم أو المقاهي عن طبيعة العلاقة بين الرجل والمرأة.. معالي الرئيس ألا ترون ضرورة إصدار تشريعات تحترم الخصوصية وتغلب حسن الظن في المجتمع؟ فيجيب الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ: «التعليمات تؤكد على التثبت والتحري الدقيق على ممارسة النشاط وعدم تجاوز الحدود النظامية في جميع المنشأة وترك الاجتهاد غير المأذون به، ولكن لا يعني ذلك أن الرئاسة ليست بصدد دراسة هذه الأمور من جوانب متعددة تكفل ضبط الأداء بضوابط الشرع وتحقيق العدل ورفع المفاسد والمحاذير حتى يحس الناس بالاطمئنان والأمن.

عمل المرأة في «الهيئة»

وتسأل «الجزيرة»: مع الانفتاح الإعلامي الكبير الذي تشهده المملكة كجزء من الفضاء الإعلامي العالمي الواسع.. تتناقل وكالات الأنباء ووسائل الإعلام العالمية بعض تصرفات رجال الهيئة غير الحكيمة في الميدان واستغلالها لتشويه سمعة المملكة والدين الإسلامي... كيف ترون الأمر وكيف يمكن لنا السيطرة عليه؟ ويجيب رئيس الهيئة: «نعم الأمر في غاية الأهمية حيث إن كل هذا النشر هو ما يكوِّن الصورة الذهنية عن الشريعة الإسلامية وعن المملكة بكاملها ويختزلها في عدد من الممارسات السلبية أمام المجتمعات الغربية مع الأسف، والدور في ذلك علينا وعلى الإعلام للتواصل الأمثل وتقديم المواد الإعلامية الصحيحة التي تبرز محاسن الشريعة وما تنعم به بلادنا من أمن وخير وعدل، ويجب مراعاة تداعيات ما ينشر مع أهمية الأمانة في النقل وتغليب المصلحة العامة للبلاد وللمجتمع، وحول وجود توجه لمنح المرأة فرص عمل أكبر في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ أجاب رئيس الهيئة: «بأن هذا أمر قيد الدراسة للتعرف على المجالات وتحديد احتياجاتها».

***

أسماء الحضور :

أسرة تحرير صحيفة الجزيرة:

خالد المالك - رئيس التحرير

عبدالوهاب القحطاني - نائب رئيس التحرير

جاسر الجاسر - مستشار التحرير

محمد العبدي - مدير التحرير

منصور عثمان - مدير التحرير

عبدالله الكثيري - صحفي

محمد العبداللطيف - صحفي

أحمد القرني - صحفي

ياسر المعارك - صحفي

وهيب الوهيبي - صحفي

محمد المسرحي - صحفي

سعيد الزهراني - صحفي

***

كتاب وكاتبات الرأي بصحيفة الجزيرة:

محمد آل الشيخ

د. عبدالعزيز السماري

د. عبدالعزيز الجار الله

د. أحمد الفراج

د. عبدالرحمن الشلاش

د. عبدالعزيز العمر

د. محمد العبداللطيف

د. سعد القويعي

د. فوزية عبدالله أبو خالد

رقية سليمان الهويريني

سمر المقرن

زكية الحجي

كوثر الأربش

أمل بنت فهد

الزميلة فداء البديوي - رئيسة القسم النسائي

فاطمة العصيمي

***

هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

معالي الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ ـ الرئيس العام

د.عبدالمحسن القفاري ـ المتحدث الرسمي

الشيخ علي الشمراني ـ مدير المراسم

الشيخ نايف العساكر ـ السكرتير الخاص

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة