ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Thursday 14/06/2012/2012 Issue 14504  14504 الخميس 24 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

           

في إجازة الصيف من كل عام أو في شهر رمضان المبارك حينما يكون هناك كثافة مسافرين عبر الطرق السريعة يظهر في أوساط المجتمع الرسمي والشعبي الحديث عن أوضاع الاستراحات على هذه الطرق والسبب في ذلك أهميتها للمسافرين خاصة في بلد مثل المملكة نظرا لكبر مساحة هذه البلاد المباركة وحاجة المسافرين للراحة وخاصة أصحاب العوائل والذين لديهم كبار سن أو لديهم ذوي احتياجات خاصة.

حقيقة الأمر لا أدري متى سأسلك إحدى الطرق السريعة وأتوقف عند إحدى المحطات في طريقي لأجد دورات مياه مؤهلة للاستخدام، ومساجد نظيفة تصلح لإقامة الصلاة بشيءٍ من الراحة، فالأمر يتكرر في كل الطرق السريعة التي تربط بين مدن المملكة، وبات من المستغرب لدى الكثير من المواطنين أن يجدوا دورات مياه نظيفة على امتدادها سواء كانت هذه الدورات مخصصة لنساء أم كانت لرجال والكل يتذمر ويشتكي مما آلت إليه الأحوال، لو قلنا إن الرجال قد يتمكنون من الوضوء وقضاء حاجاتهم على جانب الطريق فلن نقول إن النساء أيضا يتمكنون من ذلك، ولا حتى ذوي الاحتياجات الخاصة الذين هم أهم فئة في المجتمع يجب أن يكون هناك اهتمام بهم والحرص على توفير جميع احتياجاتهم من دورات مياه مخصصة لهم ولكن لا حياة لمن تنادي؟

متى يشعر المسؤولون بمسؤوليتهم تجاه ذلك؟ لماذا لا يراعوا أبناء البلد والسائحين والحجاج والمعتمرين القادمين من خارج البلاد والذين سوف ينقلون عن بلادنا والخدمات التي وجدوها وقُدمت إليهم صورة إلى بلدانهم..!

لماذا لا يحاسب المقصرون في هذا الوضع السيئ؟

هل اطلع المسؤولون على ذلك وتعرفوا بأنفسهم على ما يجده كل من مر بهذه الاستراحات وهو في طريقه إلى الحرمين أو سائحا» قدم إلى هذه البلد ولم يجد سوى القاذورات وتسريبات المياه والمساجد ذات السجاد البالي الذي لا تستطيع أن تضع أنفك عليه من فرط رائحته الكريهة والأتربة المتراكمة عليه.

السؤال هنا من المسؤول عن ذلك..؟

هل هو صاحب المحطة الذي لو فكر في حسابها ماديا» وتسويقا» بغض النظر عن الاعتبارات الأخرى حتى ولو فرض رسوماً للنظافة؟ وٍوكَل أمر نظافة دورات المياه والمسجد لأحد العمال لجذب أكثر العابرين على هذه الطرق مع الطريق وحقق عائدا ماديا مجزيا.

أم هي البلدية التي تستقطع من صاحب المحطة مبالغ مادية نظير بعض الإجراءات القانونية ويفترض منهم التشديد والمحاسبة على نظافة المساجد ودورات المياه وفرض الغرامات على من يهمل ذلك من أصحاب الاستراحات وبذلك تحقق عائداً مالياً يراه الآخرون مرتفعاً من تلك الغرامات؟

أم هي هيئة السياحة التي تهتم بأمر القادمين إلى البلد من دولٍ أخرى من كبار الشخصيات والوفود أو عامة البشر ويهمهم أن ينالوا الرضا ويقدموا الوطن كما نحب أن يراه الآخرين؟

عزيز المسؤول عن ذلك نحن في بلد مسلم ورسولنا سيد الخلق صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله طيب يحب الطِّيب، نظيف يحب النظافة...). [رواه الترمذي].

النظافة لابد أن تكون في البدن واللباس والمكان كل ما نتمناه أن تكون المسؤولية في هذا الأمر موكلة إلى جهة معنية وأن لا يستهان بمثل هذا الأمر ويُترك كغيره من الأمور.

كما أحب أن أشكر المتطوعين من الشباب ورجال الأعمال المخلصين في هذا البلد الساعيين لنيل الأجر والذين يقومون بنشر أرقامهم للاتصال بهم في حال وجود أي مسجد أو دورات المياه بحاجة إلى تنظيف وترتيب ويتكبدون العناء ليقوموا باللازم مع أنه ليس من شأنهم لكن طلبا لمرضاة الله والأجر والمثوبة.

- الصندوق السعودي للتنمية

 

الاستراحات بين هيئة السياحة والبلدية والمستثمر من هو المسئول؟
إبراهيم عبيدالله الذيابي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة