ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Thursday 14/06/2012/2012 Issue 14504  14504 الخميس 24 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

           

تتغير الثقافات، تتلاقح الأفكار، تتنوع الأساليب بينما تظل الأشياء بأسمائها. الطب وأفرعه والهندسة وأقسامها والأدب ومناحيه قديمها وحديثها نفس الأطر وإن تبدلت الصور.

نتحدث عن أوعية إعلامية وثقافية خارج دائرة الورق والأحبار دخلت على خط المنافسة مع الكتاب والصحيفة والمجلة الورقية فوسمت بالإعلام (الجديد) وهو ليس كذلك فكل جديد سيكون عتيقاً ذات صباح، وبما إن ذلك الطرح والتواصل ينساب من خلال قنوات (إلكترونية) فربما يتبادر إلى الذهن أن سمة (إلكتروني) هي الأنسب ولكنها ليست من الفصحى في شيء ولا المعرّب فلا مناص والأنسب والحالة هذه من إطلاق اسم الإعلام الضوئي - إن ولا بد - على كل ما يرد مكتوباً على صفحات غير ورقية معززاً بالصوت والصورة في أحايين كثيرة.

أستغرب كثيراً استسهال توظيف اللغة في لزق التسميات كيفما اتفق خبط عشواء ولدينا لغة راقية حساسة ولاّدة دقيقة قد وسعت كتاب الله لفظاً ومعنى. فهناك من يصر على تسمية القتل بالإعدام والتراجع بالانسحاب والمقررات الدراسية بالمناهج والطريق متعدد المسارات بالسريع وهكذا.. والقائمة تطول..!.

وما دام الحديث عن الإعلام شأناً وشجناً فتجدر المباركة لوكالة الأنباء السعودية تحويل بنيتها الإدارية إلى (هيئة عامة) إلى جانب رفيقي دربها (الإذاعة) و(التلفزيون) ومن ثَم إلى الإشادة بدور وكالة الأنباء السعودية كصرح إعلامي يتكئ على خبرة أكثر من أربعة عقود من الخبرة والممارسة جعلت منها علامة مميزة بين الوكالات الإخبارية عربية وعالمية.

من المعلوم أن وكالة الأنباء السعودية يرمز لها بـ(واس) جرياً على ما هو متبع مع كل الوكالات المماثلة واختصاراً يتماشى مع الحيز الخبري.

وعند البحث عن معنى (واس) الكلمة معجمياً نجد اللفظ غير مناسب ولا سيما وبين أيدينا مفردات أجمل وألطف مثل (أنس) و(ونس) و(سنا) أو انتقاء اسم معلم عريق من التراث من المختصر والمفيد وما أكثرها مثل (القبلة) أو (حراء) أو (اليمامة) أو (طويق) وغيرها وكما هو حال كثير من الوكالات مثل (بترا) و(كونا) و(سبأ).

حقيقة هي رغبة جامحة في النفس تراود منذ زمن فيتزامن إهداؤها لوكالة الأنباء السعودية مع هيئتها الجديدة فلعلها فكرة جديرة بالاهتمام والله المستعان.

asm.0488@gmail.com
twitter: Asm0488
 

ليس إعلاماً جديداً بل تقنية
أحمد مكي العلاوي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة