ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Thursday 14/06/2012/2012 Issue 14504  14504 الخميس 24 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

الأمير سعود الفيصل الشخصية الفذة
د. علي خليل الحديثي

رجوع

 

نعم, صدق رسول الله (إن من البيان لسحراً). فالسحر هو الذي ينتقل بنفس أو بخيال أو حتى بشعور المشاهد أو المستمع إلى حالة يرى أو يسمع فيها بالخيال ما أريد له أن يرى أو يسمع.

ولغتنا العربية هي من أعظم اللغات على الإطلاق في مفرداتها وتفعيلاتها ودقة تعبيرها وقوة بلاغتها أيضاً. لذلك كانت هذه اللغة -وبلا شك- مؤهلة لتكون وسيلة لكل شاعر أو ناثر موهوب يستطيع أن يصل بها إلى أعلى درجة في سلم البلاغة.

وقد ارتقى المتنبي بالشعر إلى أقصى غاياته في البلاغة, ورغم أن شعره كُتب قبل ما يقارب على الألف عام إلا أننا ما زلنا حتى اليوم نتداول أبياته الشعرية كحكم وأمثال في شتى الظروف والمناسبات لانطباقها على الواقع الذي نعيش, فالمتنبي هو شاعر المجد والعزة والشجاعة وكذلك البطولة والشهامة وجميع الصفات السامية والأخلاق الكريمة. وكما قِيل عنه إذا ما عشق يوماً فإنما يعشق البطولة, وإذا ما أحب فإنما يحب المجد والشجاعة. لذلك عندما كتب المتنبي شعره في أمير حلب «الأمير سيف الدولة الحمداني», فذلك لما سمع عنه, إذ رأى فيه ما كان يود أن يرى ويسمع عن كل أمراء العرب وزعمائها, فأعجب بشخص الأمير وشخصيته وأحبَّ صفاته. لذلك كتب فيه قائلاً: «وَالمُسَمَّونَ بِالأَميرِ كَثيرٌ.. وَالأَميرُ الَّذي بِها المَأمولُ».

وبعد هذه المقدمة البسيطة, لو كان المتنبي حاضراً بيننا فأنا على تمام الثقة من أنه سيهدي بيت الشعر هذا إلى الأمير الوزير صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن الملك فيصل بطل معركة النفط مع الغرب «رحمه الله»!

فهو بحق ذلك الأمير الذي ينطبق عليه وصف المتنبي بـ»المأمول», لما يتحلى به من صفات يعتبر الأخير شاعرها. وكيف لا يكون مأمولاً ووالده الملك فيصل -رحمه الله, ذلك الملك الشجاع الذي أعاد للأمة العربية هيبتها بإخلاصه وصدقه لقضاياها. ولا أحد ينكر ذلك, فقد مات وهو يحمل هموم فلسطين في قلبه. وما نجله الأمير «المأمول» ببعيد عن هذا البيت الكريم, فقد نشأ وتغذى على مبادئ أبيه, ولم تعرف عنه أية مخمصة أو مثلمة منذ ذلك الحين وحتى الآن.

والحقيقة أن قائمة الشخصيات التي أثرت بتاريخ أمتنا المجيدة كثيرة, ولكن تبقى شخصية هذا الرجل (سعود الفيصل) القوية والفذة تحتل الصدارة في تلك القائمة, ففيها هيبة الأمراء وتواضع العلماء.

فقد أحبه الصغار قبل الكبار, ونال إعجاب الملوك والساسة والزعماء, لشجاعته وحنكته وذكائه حتى أن الرئيس العراقي السابق صدام حسين قال عنه يوماً (لو كان عندي مثل سعود الفيصل لحكمت العالم)، وقال عنه كذلك أيضاً (أنه أدهى من قابلت في حياتي, جعل العالم معي في الحرب مع إيران وقلبه ضدي عندما دخلت الكويت, وكل ذلك في مؤتمر صحفي واحد). كذلك قال فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أنه يجعل محادثيه في حيرة من أمرهم، كيف يكون وزير خارجية بهذا الصدق!!)، وكثيرة تلك الأوصاف السامية التي وصف بها هذا الرجل الحق!

لكن الحقيقة هي أن ما يجلب الانتباه لهذه الشخصية الكريمة, هي تلك الثقة العالية بالنفس التي يتحلى بها, وهي ليست بغريبة عنه، فقد ورثها عن أبيه البطل, فمن يتذكر مقولته الشهيرة (رحمه الله) لكيسنجر: «في العيد القادم سأصلي في القدس».. يعلم تماماً أن ذلك الرجل كبير, إذ لم يجرؤ أحد من العرب على المساس بأمن إسرائيل غير ذلك الملك الذي وصفه السادات «ببطل العبور».

وهكذا الأيام دواليك, تثبت من جديد لنا أن هذه الأمة ولادة للرجال, وأن من أبنائها ذلك الأمير الشجاع الذي يتحتم علينا أن نقف معه مناصرين لقضايا هذه الأمة لا معادين, فالخطر الإيراني محدق بالأمة اليوم, فهي دولة معتدية محتلة, ويتطلب منا الوقوف معاً متضامنين لا متضادين ومثلما يقول المثل (أنا وابن عمي على الغريب!!).

فمواقف الأمير الشجاعة ضد أطماع إيران تحديداً ترجمة صريحة وواضحة عن فكره العربي الأصيل, إذ لم أسمع من يقول لإيران كفاك استهزاءً بمقدراتنا «فنحن غير»!, اللهم إلا هذا الأمير الفيصل ما بين الحق والباطل والذي قال ذات مرة إن (اليد التي ستتدخل في شؤوننا سوف نبترها). فبُوركت يا سليل العزّ والشجاعة ودمت لهذه الأمة أميراً عزيزاً عليها.

فعلاً هذه الشخصية لا يحملها إلا الرجال, رجال يندر وجودهم اليوم. لأن الشجاعة هي من أكرم الخصال التي يتصف بها الرجال, وهي عنوان القوة والإرادة والثبات في المواقف الصعبة.

وكل شجاعة في المرء تغني ولا مثل الشجاعة في الحكيم.

- جامعة لاهاي الدولية

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة