ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 06/12/2012 الخميس 22 محرم 1434 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 

مطر الكلمات
سمر المقرن*

إن توثيق ورصد تعامل وتعاطي المرأة السعودية مع وسائل الإعلام الحديث والصحافة المكتوبة والروايات الأدبية، ومكانة الكاتبة السعودية بين كتاب الرأي، ومدى قدرتها في إدماج قضايا المجتمع المحلي جزء أصيل من عملية تقويم ...>>>...

المنشود
رقية سليمان الهويريني*

وجدت نفسي أصعد الدرج وأنزل سريعا وما ألبث أن أصعد مرة أخرى، في رحلة مجدولة دون هدف! وعندما لاحظت ابنتي ذلك التصرف سألتني عما يشغل بالي، وكأنها بسؤالها قد شاركتني الهم ّ، فأوقفت شلال التفكير وأراحت جسدي من التعب ...>>>...

كُن مشاركاً في كل العلوم: (3-3)
أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري*

بسم الله الرحمن الرحيم سمعتُ من شيخي سماحة الشيخ عبدالرزاق عفيفي رحمه الله تعالى وهو يتكلم عن الاجتهاد المطلق: أن الفقيه يُقَلِّد المحدِّثَ، وأن الأصوليَّ يُقَلِّد الفقيهَ.. وكلاهما يُقَلِّد النحويَّ واللغويَّ ...>>>...

بحيرة الخمور
علي الخزيم*

في كثير من الدول يبدعون ويتفننون بتجميل البحيرات والبرك المائية ويعتنون بما يرتادها من البجع والبط لغرض تحسين المدن وتلطيف أجوائها ولإمتاع العيون والأنفس الذواقة لمناظرها الخلابة، أما هنا وتحديداً في خميس مشيط ...>>>...

مستقبل الإعلام
د. عبد الحق عزوزي*

كتاب ثانٍ استوقفني في إطار الكتب المتميّزة التي تترجمها الملحقة الثقافية السعودية في فرنسا التابعة لوزارة التعليم العالي السعودية، وهو كتاب “نهاية الصحف ومستقبل الإعلام” لمؤلِّفه “برنار بوليه”، فموضوع “نهاية الصحف” ...>>>...

الحبر الأخضر
د.عثمان بن صالح العامر*

لكل مجتمع هويته وطابعه العام، المستند على مرجعيته ودستوره، المتوافق مع طبيعته وسجيته.. ولكل فرد داخل مملكته وفي إطاره الأسري سلوكه الخاص به.. والشريعة الربانية الخالدة ضمنت للمجتمع المحافظة على طابعه الإسلامي الذي ...>>>...

تآكل التحريم لقيادة المرأة للسيارة
م. خالد إبراهيم الحجي*

المنطق العقلي يقول إن الازدهار الذي تتمتع به الدول التي تدين بالنصرانية، والتقهقر الذي يعاني منه المسلمون، تجعل النصرانية أكثر جاذبية للاعتناق ولكن الحقيقة تثبتها الإحصاءات أن الإسلام هو الدين الأسرع انتشارا في ...>>>...

الثقافية

المنتمي
د. ابراهيم بن عبدالرحمن التركي*

من جامعة القاهرة 1960 إلى جامعة ليدز 1966م رحلةُ البحث متوجةً بشهادة الدكتوراه في اللغة العربية من جامعة بريطانية، وثارت استفهامات ال،:(ماذا، كيف، لماذا)، وأدرك المعترضون أنه (المنهج) تُشد من أجله الرحال، لتبقى ...>>>...

صدى الإبداع
د. سلطان سعد القحطاني*

تحدثنا في الحلقة الماضية - بإيجاز شديد عن قبول الأدب الشعبي، وأخبار المجاهدين الجزائريين، وما تركته تلك الأخبار في نفوس عامة العرب وخاصة في المملكة والخليج، ولم يكن الأدب الجزائري المكتوب باللغة الفرنسية قد أخذ ...>>>...

محطات تشكيلية
محمد المنيف*

فنون واتجاهات ولدت بالمصادفة في الستينيات، تبناها فنانون مغمورون في وقتهم، وجدوا فيها بوابة نحو فضاء حرية التعبير، مكان ولادتها مخلفات وسكراب ومستودع، لكل ما يقذف بها من العدد والأدوات، ومن أثاث وأجهزة غير مرغوب ...>>>...

ســــادن العربيّة
عبد الرحمن الشبيلي*

عن استخداماتها في اللغة المحكيّة وفي الحياة العامة، وفي التعليم وفي الاقتصاد، وهو في اجتهاده هذا لا يتنطّع في استخدامها، ولا يُعجِز سامعيه بغريب الألفاظ الفصحى، هذا فضلاً عن كونه مرجعاً في أصولها واشتقاقاتها وإعرابها. ...>>>...

الحصاد
محمد عبد الرزاق القشعمي*

وجاء يوم الحصاد.. وجني الثمار.. وتحقق الأمل.. وحصل ما كان يلوح في الأفق كحلم.. ولكن مع الإصرار والتصميم تتذلل الصعاب وتضمحل وتصبح سهلاً يمكن اجتيازه.. والوصول للهدف بيسر وسهولة. =============================== ومن ...>>>...

ماذا تحمد له وماذا تدع؟!
حمد بن عبد الله القاضي*

>> يحتار القلم والفكر معاً عندما يريد أن يكتب عن رجل بعطاء وجهد وتاريخ ((أحمد محمد الضبيب)). هل ((تحمد)) لـه ريادته في الميدان التعليمي الجامعي؟. أم ((تحمد)) لـه عشقه للغة العربية وخدمته لها، أو نضاله الشريف في ...>>>...

معجم موازين اللغة
صالح بن سعد اللحيدان*

من عبدالله.. م. أ. جامعة الملك سعود - الرياض يقول: هل الشنفري جاهلي؟ ولماذا عُدتْ قصيدته الألفية..؟ الشنفري جاهلي.. لا أعلم أحداً قال خلاف ذلك ممن نظرتُ في كلامه عنه، و(الشنفري) لعله لقب لهذا الشاعر، والشنفري من ...>>>...

تداعيات في الحضور والغياب!
د.صالح زياد*

حين انتقلت للعمل في قسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود، كان الدكتور أحمد الضبيب قد خرج من القسم إلى التقاعد، ولكن دلائل عديدة تعلن دوماً أن أحمد الضبيب مر من هنا. فالزملاء الذين تتلمذوا على يديه ثم زاملوه في القسم ...>>>...

أستاذي الحاضر تأليفاً وتأثيرا
أبو أوس إبراهيم الشمسان*

كان أستاذنا الدكتور أحمد محمد الضبيب من أكثر أساتذتنا جدًّا ورغبة في تعليمنا، درسنا معه شيئًا عن اللهجات فزوى لنا الجهود العربية والغربية التي توجهت لدراسة اللهجات، وشرح لنا الطريقة العلمية لدراسة اللهجة، لم يكن ...>>>...

هل نادي جدة هو صاحب فكرة صالون النساء؟
د. لمياء باعشن*

هذا السؤال على بساطته الظاهرة هو في الحقيقة سؤال في منتهى الأهمية، فالرد عليه يفسر كثيرا من الأمور العالقة والجدل القائم حول الصالون. دشّن نادي جدة بشكل مفاجئ صالوناً لثقافة نسائية منفصلة، وهو متمسك ببقاء هذا الصالون ...>>>...

مفسدات الاختلاف الثقافي -1-
سهام القحطاني*

إذا آمن كل منا بأن لا أحد يملك الحقيقة المطلقة أو التصور الكامل للجزء اللا مرئي من الموجود، فسوف نتفق على أن الأحادية هي إفساد لمنطق الثقافة وإلغاء لقيمة الاختلاف بين الرؤى ووجهات النظر، وذلكم أقصد تجاوز فساد الأحادية ...>>>...

تغييب المرأة الإنسان
عبدالله بن محمد السعوي*

مع أن مفردات النص الديني – بقسميه الظاهر والباطن – قد أكدت وبحفاوة منقطعة النظير على مكانة المرأة وحماية جنابها بوصفها تصطف جنباإلى جنب مع صنوها الرجل في سياق المشاركة في القيمة الإنسانية, والنصوص التي لايُعقل عنها ...>>>...

رؤية
أ. د. فالح العجمي*

أولاً الدلالة المتحدث عنها هنا تتجاوز الدلالة اللفظية، وتتخطى حدود العلامة اللغوية، كما أشار بول ريكور في «رمزية الشر»؛ حيث قام بتعريف الرمز بصورة دقيقة جداً بالمقابل من خلال بنيته الدلالية في انطوائه على معنى مزدوج. وبدا ...>>>...

ظل أبيض
د. حنان الهزاع*

مبروك لكل فوتوغرافيي المملكة؛ لقد أبدعتم، ونقش الإبداع اسمه بكم ومعكم على أرض معارض الرياض. كان موعدنا مع الحلم الذي أصبح حقيقة. لم يكن حدثاً عادياً، لا من حيث فكرته أو تنظيمه، أو توقيته. كل الأمور كانت على الوجه ...>>>...

 
 
 
كتاب وأقلام