Thursday 03/10/2013 Issue 14980 الخميس 27 ذو القعدة 1434 العدد
03-10-2013

هذا قدر العظماء يا... هلال!!

يخرج أيٌّ من الفرق السعودية من دورة خليجية أو عربية أو قارية فيمر الأمر بهدوء وكأن شيئاً لم يحدث، ويخرج فريق الهلال من بطولة أخرى فيقيم البعض الاحتفالات، وتخصص له البرامج والصفحات، ويسل البعض أقلامهم للتشفي والتعليق.... والسخرية من فريق عجز جميع منافسوه عن الوصول إلى نصف ما حققه من إنجازات وأرقام!!

... يتحدث لاعب هلالي مع مدربه أو يناقش الحكم فتوضع الحالة تحت مجهر النقد ويتم تجييش الأصوات لمناقشة الوضع، ومعرفة أسرار ما يحدث وكيفية علاجه، ويصرخ لاعب فريق آخر في وجه الحكم ويرفض قرارات مدربه ويهاجم زملاءه.. وتوضع الحالة ضمن الحالات المتوقعة في عالم كرة القدم!!

.. يتأخر لاعب هلالي عن توقيع عقده الاحترافي الجديد، فيدلي كل بدلوه، وتبدأ أخبار انتقاله لفريق آخر وعدم ارتياحه في النادي الأكثر بطولات، وأنه مل الوضع وقرر الرحيل، فجأة يوقع اللاعب، ويذهب كل ما سبق إلى مزبلة التاريخ.. ويتأخر لاعب في فريق آخر عن التوقيع وربما يرفع شكوى ضد ناديه، فيتم تجاوز الأمر في برامجهم، فلا داعي للنقاش والأمر لا علاقة له بالهلال!!

يحتج لاعب هلالي على حكم ما في منافسة خارجية.. فيولول البعض ويبكي على هيبة الكرة السعودية وأخلاقها، ويطالب كل من يسمع بالتدخل وإيقاف المهزلة فكيف بلاعب هلالي أن يناقش الحكم، وكيف يسيء للكرة السعودية... ويدخل مجموعة من فريق آخر في مشادات عنيفة وبصق وضرب وتهجم... فيمر الأمر على نقاد الغفلة برداً وسلاماً، فلم الحديث والهلال بعيد عن الحدث!!

يرفض لاعب هلالي التغيير فيوقف عدة أشهر!! ويخطئ لاعب كان يرتدي شعار الهلال خارج الملعب فيوقف عاما كاملا، في حين يصعد لاعبون المدرجات ويضربون الجماهير، ويحدث زملاء لهم من فوضى عارمة ويمارسون الركل والرفس داخل ملعب سعودي وأمام أهل القارة... فيغض الطرف عنهم فالاتحاد المحلي لا علاقة له بالأمر!!

يحتسب الحكم هدفا غير صحيح للهلال، لكنه في نفس المباراة يحرمه من هدف آخر ومن ضربة جزاء ومن طرد لاعب الخصم، فيتباكون على العدالة التي مالت للهلال ولا ينظرون إلى العدالة التي حرمت الهلال من حقوقه المضاعفة!!

يخسر فريق من الهلال فيخرج منسوبوه في الفضائيات فيهددون ويزبدون ويرعدون، ويهاجمون كل شيء رغم أن فريقهم هو من استفاد من أخطاء الصافرة، وبعد أيام يخسر فريقهم مباراة أخرى وتحرمهم أخطاء الصافرة بعض حقوقهم، فلا يتحدثون ولا يهددون لأنهم يدركون أن أحدا لن يلتفت لهم مادام الأمر بعيداً عن الهلال!!

في شأن العنصرية صاحت معظم المدرجات بعبارات مرفوضة بغيضة، وأطلقت ألقاب وأحرقت أعلام وأدارت ظهورها للملعب ورفعت رايات سوداء وأبرزت أوراق نقدية....لكن أحدا لم يتحدث إلا عن جمهور الهلال عندما أطلق صيحات عجز صاحب البيان الشهير عن إثباتها!!

ظهر لاعب هلالي أجنبي بوشم على ساعده فصاحوا وذهبوا للهيئات واستفتوا أهل العلم، وعندما ظهرت نفس الوشم وأشد منه على أجسام لاعبين آخرين في أندية أخرى ناموا... وصمتوا فلم يعد الأمر يهم، فليس فيه هلال!!

أطلق حكم سابق أغنية في الهلال فقامت دنياهم ولم تقعد، ويسيء زميل له للهلال صباح مساء فيبتسمون له ويصفقون لخربشاته، ويستضيفونه في برامجهم التي هجرها المتابع الفطن!!

غرائبهم في هذا الشأن لا تنتهي ولا أظن أنها ستتوقف عند محطة معينة، فالهلال شغلهم الشاغل، وهو ما جعل لهم قيمة ومتابعين يبحثون عن الإساءة للهلال ويحتفلون بها، بعد أن أيقنوا أن أنديتهم لا يمكن أن تمنحهم بعض الفرح الذي يسقيه الهلال جماهيره زلالاً عذباً كل موسم!!

يمضون في الهجوم على زعيم القارة الآسيوية، ويمضي هو في طريقه لا يلتفت لهم ولا تضره محاولاتهم، فهل عرفتم أحدا أفلح في رمي الحجارة لضرب السحاب في علوه، حيث تعود حجارته على رأسه فتعريه وتصيبه وتكشف ضعفه ويأسه!!

إنه الهلال العظيم... وقدر كل العظماء في التاريخ أن تتعرض لهم دائما محاولات الفاشلين بحثاً عن ضوء أو تجاوزاً لغيره....أو حسد كفانا الله شره!!

مراحل.. مراحل

** قد يقبل من مدرب أو محلل فني مؤهل أن ينتقِد مدرب الهلال سامي الجابر في نواحي فنية بحتة، لكن أن يحدث ذلك من لاعب سابق لم يجد حتى من يكرمه في ناديه ولم يعد له علاقة بكرة القدم إلا من خلال ظهوره (مجاملة من بعض أصدقائه) في بعض الفضائيات، فهنا نقول له (يا زينك ساكت)!!

** بعض اللاعبين القدامى وصلت بهم الغيرة من سامي الجابر إلى حد الحديث عن (سواليف) مساعديه مع بعض في كنبة الاحتياط (لله در الحسد ما أعدله.... بدأ بصاحبه فقتله)!!

** في بعض البرامج يتضح أن هناك ضيوفاً يعانون من أزمات من كل شيء، واحتراماً للقناة ومشاهديها يجب فلترة أسماء الضيوف بين حين وآخر.. فليس كل لاعب سابق متحدث، وليس كل من كتب حرفاً أو حرفين صلح للظهور أيضاً!!

** القناة تسير بسرعة الصاروخ إلى الخلف، فهل ينقذها المؤهلون والمتعلمون بدلاً من تسليم الخيط والمخيط لمجموعة من المتعصبين الذين لم يحققوا أي إضافة!!

** حاول أن يقدم نفسه كمهني محايد، لكن بعض الأحداث كشفته وقدمته على حقيقة، وسددت الكرة (في مرماه)!!

** ومازال بعض المعلقين لا يفرق بين الصراخ والتشجيع والتعليق...!!

** تويتر كشف بعض العقليات، وقدم بعض الرياضيين على طبيعتهم..!!

** ما الذي فعله سامي الجابر طوال تاريخه في الملعب حتى يتسبب في احتقان البعض... كل ما فعله هو الإنجازات والبطولات وتغيير وجه المنافسة لمصلحة فريقه!!!

** بعض الأهلاويين يسمون فريقهم (زعيم آسيا) و(عراب القارة)... وهو الذي لم يحقق أي لقب قاري طوال تاريخه... طيب إذا كان الأهلي برصيده القاري (صفر) الزعيم والعراب، فماذا يمكن أن يقال عن فريق مازال صاحب الرقم القياسي في عدد البطولات الآسيوية!!

** يعرفون جيداً من هو الفريق المستفيد من أخطاء التحكيم.. ولكنهم يحاولون ذر الرماد في العيون.. ولن يصدقهم إلا من يشاركهم ذر هذا الرماد في مواقع أخرى!!

** في بعض البرامج يبدو أن الآراء موجهة و(الرزق على الله)!!

sa656as@gmail.com

aalsahan@ :تويتر

 
مقالات أخرى للكاتب