Saturday 05/10/2013 Issue 14982 السبت 29 ذو الحجة 1434 العدد

«لتثبيت الأقدام في الصدارة».. ذئاب العاصمة تسعى لتفادي لدغات الأفاعي في الجوزيبي مياتزا

إحباط اليوفنتوس يدفعه للتشبث بنقاط الكلاسيكو.. للحاق بركب المقدمة

انتر ميلان × روما

تشهد منافسات الجولة (7) من الكالتشيو مساء اليوم السبت (الساعة 9:45) الكلاسيكو التاريخي المنتظر في الأوساط الكروية الايطالية عندما يحل نادي روما متصدر الترتيب العام برصيد (18) نقطة ضيفاً ثقيلاً على أرضية ميدان «جوزيبي مياتزا» بمدينة ميلانو، وتحت قيادة مدربه الفرنسي المتألق رودي جارسيا الذي قدم عملاً مميزاً منذ انطلاق الموسم وحتى الجولة الحالية بتسجيلة العلامة الكاملة كأفضل بداية للذئاب منذ تأسيس النادي في عام 1927م، ويتيمز روما بقوة رهيبة في جميع خطوطه ساعدت الفريق على تسجيل 17 هدافاً خلال 6 جوالات كأقوى خط هجوم مع قبوله لهدف واحد فقط كأقوى خط دفاع في البطولة، ويأمل المدرب جارسيا أن يواصل الفريق حصده للعلامة الكاملة في كل جولة وأن يتخطى عقبة الأفاعي الصعبة للابتعاد عن أقرب ملاحقيه (نابولي واليوفنتوس) والانفراد بالصدارة.

وتحدث جارسيا لقنوات سكاي سبورت: «ليس هناك فريق متكامل في عالم كرة القدم والعمل على التطور والتحسن مطلوب دائماً وهو ما يساعد الفريق على البروز. حيقية لا أستطيع أن أصف سعادتي وأنا أرى الفريق يلعب باستمتاع وحماس كبير، أنا لن أتراجع عن رأيي بعد الانطلاقة الرائعة للفريق وهدفنا هو إعادة روما للمنافسات الأوربية وأن نصل للجزء الأخير من الموسم غير بعيدين عن يوفنتوس ونابولي المرشحين للقب، وسنعلم لأي مرحلة وصل مستوانا عندما نواجه الفرق الكبيرة».

واختتم المدرب حديثه معلقاً على لاعبه الايفواري المتألق جيرفينهو بقوله «إنه مبهر ورائع، وكان يحتاج فقط للثقة وعلينا أن نعلم أن فرص التهديف التي نصنعها تكون غالباً بسبب تحركاته المميزة، ربما يخطئ أمام المرمى إلا أنه يمتلك الخبرة المناسبة للتعامل مع تلك الفرص». وقد يشكل غياب المهاجم الصربي الشاب أدم ليايتش (صاحب 3 أهداف) عبئاً على المدرب جارسيا الذي تعود على الزج به كورقه رابحة يرهق من خلالها دفاعات الخصوم.

على الطرف الآخر، يدخل أصحاب الأرض بقيادة المدرب الإيطالي والتر ماتزاري وأعينهم على النقاط الثلاث للقفز في سلم الترتيب حيث أن الأنتر يحتل المركز الرابع (برصيد 14 نقطة). ويمتلك الأفاعي قوة هجومية ضاربة تمكنت من تسجيل (16) هدفاً بقيادة المهاجم الأرجنتيني المتألق بالاسيو (3 أهداف)، وقوة دفاعية جيدة بقيادة المدافع الايطالي الدولي اندريا رانوكيا حيث أن الانتر لم يقبل إلا ثلاثة أهداف فقط في بطولة الدوري.

وقال رانوكيا لقناة ميدياسيت التلفزيونية: «علينا أن ننسى تماماً لقاء كالياري ونركز فقط على مواجهة روما، انها مباراة صعبة وعلينا ألا نفقد تركيزنا ولو لدقائق بسيطة، لست مندهشاً من نتائجهم ومستواهم المتطور، انه فريق قوي للغاية ويمتلك ميزة عدم الإرهاق بسبب المشاركة الأوروبية، إن ما يقدمه فريق العاصمة هو أمر طبيعي للعمل الكبير الذي قاموا به». وأضاف رانوكيا: «حالياً.. روما هو الفريق الأكثر جاهزية في ايطاليا من غيره ولكننا سنلعب من أجل تحقيق الفوز، أشعر بالأسى طبعاً لعدم مشاركتنا أوروبياً هذا الموسم ولكنها قد تكون ميزة ستساعدنا على تحقيق نتائج جيدة هذا الموسم تماماً كما يفعل فريق روما «. كما أمتدح لاعب خط الوسط الأرجنتيني الخبير كامبياسو مستويات فريقه الانتر حيث قال لقنوات سكاي سبورت: « انتر ميلان استعاد هويته المفقودة من جديد، نحن الأن لا نحقق نتائج جيدة فحسب بل نقدم كرة قدم ممتعة ورائعة، الفريق يسير على الطريق الصحيح مرة أخرى وكل اسبوع نتأكد من ذلك أكثر وأكثر».

يوفنتوس × ميلان

كلاسيكو آخر تشهده الجولة (7) يوم غداً الأحد حينما يحل الروسونيرو ضيفاً ثقيلاً على السيدة العجوز المتألقة بقوة في الميادين الايطالية بعد أن أنهى كلاً منهما مشاركته الأوروبية بالتعادل الايجابي، فاليوفي خرج بتعادل مخيب للأمال على ملعبه (استاد تورينو) مع غلطة سراي، فيما عاد ميلان بتعادل ايجابي من ملعب أياكس. ولازال نادي ميلان يعاني من تدخل رئيسه سيلفيو برليسكوني وتغييره لطريقة اللعب من 4-3-3 وهي الطريقة التي إعتاد عليها المدرب أليجيري ولاعبيه في الموسم الماضي إلى طريقة 4-3-1-2 حيث أن الرئيس برليسكوني وبعد التعاقد مع كاكا طالب بالخطة التي كسب بها دوري الأبطال عندما كان كاكا يقود الفريق نحو القمة، ولم يستوعب لاعبي ميلان الطريقة الجديدة بعد مما أثر سلباً على نتائج الفريق وتعرضه لعثرات مفاجئة، كما أن هفوات ثنائي خط الدفاع ممثلةً في الفرنسي الدولي ميكسيس والكولمبي الدولي زاباتا لازالت مستمرة وبطريقة يصعب تقبلها من فريق كبير مثلا ميلان. ويحتل الروسونيرو المركز التاسع (برصيد 8 نقاط) وتعد مواجهة اليوفي هامة للغاية فيما لو أراد العملاق الايطالي العودة للمنافسة على مركز متقدم يؤهله لدوري أبطال أوروبا. إلا أن العودة من بوابة اليوفنتوس تبدو أمراً صعباً للغاية خاصة في ظل معاناة الروسونيرو من لعنة الاصابات التي حلت به حيث انضم السلوفيني الدولي بيرسا (صاحب هدف ميلان في الجولة الماضية) لقائمة المصابين التي تضم كلاً من كاكا، الشعراوي، وبونيرا، وسابونارا، سيلفستري، دي تشيليو، باتزيني. كما سيغيب ماريو بالوتيلي للايقاف بعد أن هدد حكم مواجهة فريقه أمام نابولي بالقتل حيث أصدر الاتحاد الايطالي عقوبة ايقافه لثلاث مباريات على أن يعود في الجولة القادمة.

على الطرف الآخر، يدخل أصحاب الأرض اللقاء بهدف تحقيق الفوز ولا شيء غير الفوز على أحد ألد الخصوم في الكالتشيو، وستكون النقاط الثلاث من أمام نادي ميلان بمثابة الدفعة المعنوية الكبيرة للمدرب كونتي ولاعبيه بعد التعثر الأوروبي، ويحتل اليوفنتوس المركز الثالث (برصيد 16 نقطة) بفارق الأهداف عن صاحب المركز الثاني (انترميلان) حيث سجل اليوفي (11) هدفاً وقبلت شباكه أربعة أهداف. وكان كونتي قد وبخ لاعبيه بعد التعادل المحبط مع غلطة سراي حيث قال:» أنه عار. لأننا أدرنا المباراة كما نريد وصارعنا من أجل قلب مجرياتها بعد أن بدأنها بطريقة سيئة بسبب أخطاء فردية، وهو شيء ممكن حدوثه في كرة القدم» وأضاف: «بذلنا مجهوداً قوياً لإدارة دفة اللقاء لصالحنا ولكن (مرحلة المجموعات) ستكون رحلة مرهقة وطويلة بالنسبة لنا. يجب علينا إمساك بقية المباريات بأسناننا حتى نتمكن من التأهل». وعن تغيير طريقة اللعب من 3-5-2 إلى طريقة 4-3-3 قال كونتي:» تغيير طريقة اللعب لمفاجئة الخصم هو أمر ممكن أن يحدث خلال المباراة، ولكن ليس لدينا سوى بيبي (المصاب) في تشكيلتنا القادر على مساعدتنا لتطبيق طريقة 4-3-3،وبالإعتماد على اللاعبين المتوفرين لدينا فإننا سنلعب بالطريقة الملائمة لهم». وأعتذر المدافع الايطالي الدولي بونوتشي عن الخطأ الفادح الذي أحرج به فريقه قائلاً: «أعتذر للجميع. لقد كان خطأ في إعادة الكرة حيث أعتقدت أن دروجبا كان قريباً مني. هذه الأخطاء تحدث في المباريات إلا أنها تكون كبيرة من أخر لاعب في الفريق». كما عبر المهاجم الايطالي المتألق كوالياريلا عن إحباطه هو الآخر بسبب التعثر في دوري الأبطال وقال: «أنه بالفعل عار علينا أن نتمكن من تحقيق هدفنا ومن ثم نفقده مع نهاية المباراة، رغم تألقي وتسجيلي إلا أنني أشعر بالاحباط لأننا كنا الطرف الأفضل ولم ننال ما نستحق». تصريحات المدرب واللاعبين في اليوفنتوس تعكس مدى التأثر والاحباط الذي يعاني منه الفريق، ويعكس تماماً حاجة الفريق للفوز في لقاء الغد أمام ميلان حيث أن النقاط الثلاث ستعيد الكثير من الأمور الايجابية لليوفنتوس. الجدير بالذكر أن آخر لقاء جمع الفريقان انتهى بهدف دون رد سجله نجم اليوفي أرتورو فيدال.

 
موضوعات أخرى