Monday 07/10/2013 Issue 14984 الأثنين 02 ذو الحجة 1434 العدد

يجريهما الباحث الدكتور بسام مشاط

دراستان عن المخيم الأخضر والحلاقة الصحية للحجاج

مكة المكرمة – سعود البركاتي:

يجري الباحث بمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى الدكتور بسام مشاط، وعدد من الباحثين دراستين في موسم الحج الحالي، الأولى حول «معايير مخيم الحج الأخضر للمحافظة على بيئة المشاعر المقدسة»، والثانية بعنوان: «برنامج صالون الحلاقة الأخضر- الحلاقة الصحية».

وأوضح الدكتور بسام، في الدراسة الأولى أن مخيمات الحجاج تعد أكثر الأماكن التي يقضي فيها الحجاج أوقاتهم بالمشاعر المقدسة، ولذلك تُمارس بيئة المخيمات دوراً كبيراً في تعزيز صحَّة الحجاج، ومن هنا فإن مشروع مخيم الحج الأخضر يسعى إلى المحافظة على الصحة وحماية بيئة المشاعر المقدسة من التلوث.

وبين الدكتور بسام، أن برنامج صالون الحلاقة الأخضر يهدف إلى معالجة ظاهرة الحلاقة العشوائية عقب رمي الحجاج جمرة العقبة، حيث إن هذه الظاهرة لا زالت منتشرة بشكل يثير القلق خصوصاً أن عدداً من الحلاقين العشوائيين درجوا على القدوم إلى منى لمزاولة مهنة الحلاقة بعيداً عن الاشتراطات الصحية، حيث يستخدمون أمواساً محدودة لعدد من الرؤوس مما ينذر بانتقال العدوى الوبائية الفتاكة. وقال: إن البرنامج يسعى إلى إنشاء كراسي حلاقة صحية في عدد من مخيمات الحجاج، ومن ثم توعية الحجاج بمخاطر الحلاقة العشوائية وتشجيعهم بالحلاقة في المواقع المقترحة داخل مخيماتهم.

 
موضوعات أخرى