Tuesday 08/10/2013 Issue 14985 الثلاثاء 03 ذو الحجة 1434 العدد
08-10-2013

الطائف عاصمة المصائف العربية

عندما يكون الحدث محلياً فقد أكون غير منصف، فقد أنعم الله عليّ بحب هذه الأرض، وحب الحديث عن هذا الوطن، تشربت هذا الحب من حليب أمي وحديث أبي -رحمهما الله- استلذ الحديث عن وطني، وأفخر بانتمائي لهذا الوطن، وأنا الذي لم يتبوأ منصباً ولم يحصل على إقطاع قليل ولا كثير، وهنا يكمن صفاء الحب.

الطائف المحافظة الوادعة الساكنة على قمم جبال تتشرف بإطلالتها على أشرف أرض وأطهر مكان على وجه البسيطة.. الطائف التي تغنى بها الشعراء، وأبدع من أجلها الحكماء, فكانت مقصداً لأكابر القوم وسلاطينهم، ليس في العهد السعودي فحسب، بل منذ أزل التاريخ.

عرفت هذا المنطقة من وطني وأنا الطفل الصغير الذي جاء من نجد لأول مرة وفاجأه الجو العليل، وأبهره رمانها وعنبها ووردها، فتمنيت أن نكون من أهلها، وبقي حبي لهذه البقعة من الوطن، فصارت لي مقصداً سنة بعد سنة.

تذهب قوافلهم مغربة، حيث لندن وجنيف وباريس وغيرها، وأنا أذهب مغرباً حيث الطائف بنسمات جوها الليلي الفريد.

الطائف عاصمة المصائف العربية، شعار كبير يجعل من المسؤولية الملقاة على عاتق العاملين في هذه المحافظة جسيمة، والتحدي الذي أمامهم كبير.

قبل أيام قابلت أمين محافظة الطائف المهندس محمد المخرج وتحدثت معه حول هذا الاختيار العربي المشرف، فقال إن الطائف هي في الأصل محافظة عُرفت بأنها قبلة للمصطاف السعودي والخليجي منذ عشرات السنين، ونحن اليوم نسعى لمواكبة النهضة التي عمت جميع أنحاء مملكتنا الحبيبة، وذكر لي عشرات المشروعات التي بعضها ظهر وبعضها مازال تحت الدراسة، وأكد على متابعة أمير المنطقة سمو الأمير خالد الفيصل لكل مشروعات مصيف المملكة الأول وعاصمة المصائف العربية وتأكيد سموه الدائم على إنجاز كل مشروع في وقته في سباق مع الزمن لتظهر هذه العاصمة الصيفية بأجمل حلة لزوارها وقاصديها.

لماذا هذا الاختيار العربي للطائف؟.. سؤال يتبادر لذهن كل من يسمع أو يقرأ هذا الخبر، وجوابه بكل بساطة، أن الطائف تعد ذات موقع إستراتيجي سياحي من الدرجة الأولى كونها قريبة جداً من بيت الله الحرام الذي يعد مقصداً لكل مسلم على وجه البسيطة، وهذا الجو العليل الذي تغنى به الشعراء وقصده السلاطين، بل إن من تعاقبوا على حكم منطقة الحجاز كانوا يتخذون الطائف مصيفاً لهم لا ينازعه أي مكان آخر، والطائف اشتهرت بفواكه معينة كالرمان فقيل أحلى من رمان الطائف.

إن مسؤولية المسؤول الذي يضاف إلى هيئته لقباً جديداً تكون مضاعفة كونه سيكون محط أنظار لم تكن مركزة نظرها إليها في سابق الأيام، وهذه المسؤولية في نفس الوقت جميلة ودافعة على المزيد من البذل والعطاء.

إن المملكة العربية السعودية بقيادتها الراشدة تتحمل كل يوم مسؤولية جديدة ليس على المستوى العربي ولكن على المستوى الدولي، وبفضل الله وحده تقوم بهذه المسؤوليات على أكمل وأجمل وجه.

وما هذا التشريف العربي للطائف إلا من هذا القبيل، وإنني متأكد بأن هذا التشريف سيكون أكبر دافعاً لأن تكون الجهود المبذولة مضاعفة وآلية التنفيذ سريعة.

قلت لأمينها المهندس المخرج لقد وجدت الطائف ورشة كبرى في كافة الأعمال، فكانت ابتسامة الرضا كونه يعلم ما لا أعلم سبب هذه الورشة المفتوحة، وكما أسلفت فقد أكد أن مالم يظهر حتى الآن يعد من الأهمية بمكان.

ننتظر بفارغ الصبر الصيف القادم لنرى مصيفنا المفضل وقد ظهرت بعض نتائج هذه الورشة الحضارية الكبرى، وإننا لواثقون في جهود صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل الذي وعد أكثر من مرة بنهضة حضارية مميزة لهذه المحافظة، وواثقون بحرص محافظها بل ابنها معالي المحافظ فهد بن عبدالعزيز بن معمر وأمينها الأمين المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج الذي تقرأ حماسه وحبه للإنجاز لهذه المحافظة عندما تتحدث معه عنها من عينيه.

الطائف.. عاصمة المصائف العربية، شعار ودثار..

والله المستعان,,،

almajd858@hotmail.com

تويتر: @almajed118

 
مقالات أخرى للكاتب