Thursday 10/10/2013 Issue 14987 الخميس 05 ذو الحجة 1434 العدد
10-10-2013

يوميات

السبت: هل شدة الألم النفسي تفقدنا القدرة على النطق؟

وهنا لا أعني الصمت الاختياري الذي نختاره في مواقف معينة حتى لا نتلفظ بما لا يليق، أو حتى نبرهن على قدرتنا على التحمل، أو حتى الصمت المصاحب لكلمة (لا تعليق).. بل أقصد هنا أن تستيقظ فجراً، بعد سلسلة من خيبات الأمل، محاولاً ترديد الأذان فلا تستطيع، تعاود الكرة فلا تقوى على ذلك، تنهض من مكانك محاولاً ولا فائدة، تفتح عينيك في ذهول محاولاً مناداة أهل البيت فلا تقدر... هذا هو البكم أو الخرس، وهل هو مؤقت أو دائم، لا أحد يعلم سوى الله... ولكن ما أعلمه أن قمة الخذلان والألم أن تصمت، ليس بإرادتك بل رغماً عنك!

الأحد: لا أعرف أحداً بهذا الاسم!

اتصل بها بعد أن آذاها وخيب أملها، ثقة بحبها العميق وقلبها الكبير، فسألته: من تكون؟ أجابها مستغرباً، فردت: عفواً لا أعرف أحداً بهذا الاسم!

الاثنين: سلبية!

أن تتصرف تصرفاً يُؤذي أحدهم، فهذا يُسمى أذى. وأن تمتنع عن التصرف عند ضرورة ذلك، وتتسبب في الإضرار بالآخرين، فهذا أيضاً يُسمى أذى.

الثلاثاء: روائع غاندي

الذهن الذي يتعلم كيف يترك التحكم والحكم والغضب، يستطيع أن يجد الحلول لمشاكل ومصاعب الحياة مهما كانت حدتها، ويعود إلى البساطة والهدوء والسعادة.

الأربعاء: لولا

لولا وجود الآلام لما كان للراحة قيمة، لولا وجود الدموع لما كان للابتسامة قيمة، لولا وجود الحزن لما كان للفرحة قيمة، لولا وجود الظلام لما كان للنور قيمة، لولا وجود الجوع لما كان للطعام قيمة، لولا وجود الفشل لما كان للنجاح قيمة، لولا وجود التعاسة لما كان للسعادة قيمة، ولولا وجود العسر لما كان لليسر معنى ولا قيمة....

الخميس: {وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ}

دهش الأطباء بعد اكتشافهم بأن أعلى نسبة لغاز الأوزون O3 تكون عند الفجر، وهو أحد نظائر الأكسجين، ويوجد في طبقات الجو العليا وينزل إلى الطبقات الدنيا الملامسة لسطح الأرض عند الفجر فقط، ثم يبدأ بالارتفاع مع شروق الشمس. وسبب دهشتهم هي الآثار العلاجية العجيبة فهو يشفي الكثير من الأمراض الجسدية والنفسية، وليس له آثار جانبية. فهو مفيد للجهاز العصبي، ومنشط للفكر والعضلات، كما أنه يعطي الجسم نشاطاً هائلاً مع شعور بالسعادة، وهذا يفسر شعور الإنسان بالسعادة عندما يستنشق نسيم الفجر. ليت هؤلاء الأطباء يقرأون قوله تعالى: {وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ}، وقوله صلى الله عليه وسلم (اللهم بارك لأمتي في بكورها).

الجمعة: جمعتكم مباركة

صباح مخضب بعبق الأنفاس الوردية، وشذى الخزامى النقية، صباح يليق بكم، وهدوء يلف أحوالكم، وسعادة غامرة تليق بكم... جمعتكم مباركة.

الرياض

 
مقالات أخرى للكاتب