Friday 11/10/2013 Issue 14988 الجمعة 06 ذو الحجة 1434 العدد
11-10-2013

أمريكا.. لا تعترف إلاّ بالأقوياء

كنت أقلّب في ملفات قديمة أحتفظ بها أيام إعدادي رسالة الدكتوراه ذات الصلة المباشرة بالفكر السياسي في عالمنا العربي، وإذ بي أجد وثيقة مصوّرة من كتب لا أتذكّر الآن ما هو، ولا من مؤلّفه، ولا حتى مكان صدوره وتاريخه، يقول صاحبه: (... بعد هزيمة يونيو 1967 م – وكانت زلزالاً بكل المعايير – كنت أشهد في الخرطوم ندوة علمية عن السودان بعد الهزيمة ... وكنت أحمل في نفسي وقسماتي ألم الهزيمة، وأشارك في الندوة ببعض نفسي، ولا ينزعني من الحزن إلاّ المشاركة الجادة في الحوار سائلاً أو مجيباً أو مستمعاً .. ضمّتني في ذلك المساء الجميل ونحن في ليل الخرطوم نطل على النيل المتدفّق من شرفة الفندق الكبير “جراند هوتيل” ضمّتني جلسة مطوّلة مع باحث أمريكي معروف، وتطرّق الحديث لهزيمة يونيو 1967م وكان الرجل صريحاً بكل ما تحمله الكلمة من معنى، ومما قال لي: (... إنني لا أنكر تعاطفي مع إسرائيل، ولا أنكر تعاطف كثير من المثقفين الأمريكيين نحوها، ولكن من واجبكم أن تعرفوا وتدرسوا عقليتنا نحن الأمريكيين ذلك لأنّ فهم هذه العقلية يساعدكم كثيراً على التعامل معنا، وفهم مواقفنا، وكيف نتخذها، وكيف نعدّل فيها أو نغيّرها. كيف جئنا أمريكا؟كيف استولينا على الأرض ؟كل أصولنا أوروبية، وحديثي عن القوى التي تقرّر مصير أمريكا، وجدنا في هذه الأرض حضارات قائمة: الأنكا، الأزتك، المايا، وجدنا مدناً وشعوباً وثروات فدمّرنا الحضارات، وأبدنا الشعوب، وهدمنا المدن، واستولينا على الثروات، نقلنا منها ما استطعنا إلى أوروبا، وكانت لنا ولأجدادنا داراً وهذه مرحلة.. ثم آثرنا أن ننشئ لنا حياتنا المستقرة في هذا العالم الجديد، ولم يكن لنا في هذه الأرض حق، الكلمة الأولى والأخيرة كانت للقوة، للسلاح الذي نمتلكه ولا يمتلكه الهنود الحمر الذين لم يكونوا هنوداً، ومع هذا أطلقنا عليهم هذا الاسم ولا يزال لاصقاً بهم.

كان الهنود الحمر يشعرون دائماً أنهم أصحاب الحق والأرض، فلا بد – في نظرنا - أن نبيدهم إلاّ قليلاً، فهؤلاء إذا ظلّوا بأعدادهم الكبيرة واكتسبوا العلم سيطالبون بحقوق كثيرة، فكانت إزالتهم من الطريق ضرورة لتكوين الدولة الجديدة.

واحتجنا إلى بشر يعملون في حقول الجنوب فجلبنا الأفريقيين من قارتهم قهراً واستعباداً، وكانت رحلاتهم من أفريقيا إلى العالم الجديد ونظام حياتهم فيه لا تحركه إلاّ مصالحنا ومطامعنا.كانت سفن الرقيق سجوناً متنقلة والحكم فيها عسكرياً صارماً، الموت والحياة فيها بكلمة من القبطان، وبهذا أفرغنا قارة بالإبادة ونقلنا جزءاً من قارة بتجارة الرقيق. وعندما أردنا توحيد الولايات كان هذا بالحرب، وحينما ألقينا بثقلنا في المعترك العالمي وأردنا حسم الحرب في الشرق الأقصى، كان هذا بإلقاء القنبلة الذرية على هيروشيما في اليابان يوم السادس من أغسطس 1945 م، وفي اليوم التاسع من الشهر نفسه في ذات العام على نجازاكي، وباسم ما نملك من قوة بسطنا نفوذنا في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية .. هذه باختصار اللغة التي تعاملنا بها، “لغة القوة” ولا بد لها من جهود علمية وسياسية وثقافية.. وكل هذه تصب في نهر القوة الذي نؤمن به..

ما الذي فعله الإسرائيليون في أرضكم ؟ تماماً كما فعلنا نحن في أرضنا، بالقوة أزاحوا السكان، قتلوا، نسفوا، سكنوا، وأيديهم على سلاحهم، فالشّبه بيننا وبين الإسرائيليين لا بيننا وبينكم..

أنظر إلينا – حتى في لهونا - كرة القدم الأمريكية حرب وصراع، المصارعة الحرة قريبة من لذّة الرومان بالصراع الدموي العنيف. لماذا ازدهرت الملاكمة عندنا؟ عنصر القوة لدينا واضح حتى وقت التسلية، العنف جزء من حياتنا، لماذا تجذبنا حتى الآن – وهذا الكلام طبعاً مر عليه حوالي 45 عاماً – أفلام رعاة البقر وأفلام العنف مع أنها تنتهي بانتصار القوي ؟ إنها صورة قهر الإنسان للإنسان، وقهر الإنسان للبيئة، وانتزاع ما عند الغير بالقوة..

أقول لكم: حاربوا إسرائيل، وإذا أثبتم القوة احترمناكم، هل انتصرنا في كوريا؟، هل انتصرنا في فيتنام؟ هل انتصرنا في كوبا؟ كثيرة هي الهزائم السياسية والعسكرية لمن أيّدناهم، ولا تزال إسرائيل الورقة الرابحة في أيدينا، الورقة التي هزمتكم وأنتم في النظام الملكي عام 1948 وفي النظام الجمهوري عام 1956 وفي النظام الاشتراكي عام 1967.

لن نتحرك إلاّ إذا كان الموقف ساخناً، ونحن دائماً نصفّق للمنتصر ونحترمه، فأثبتوا قوّتكم، هذا هو سبيلكم الوحيد، وإلاّ فارضوا بالأضواء الملوّنة، وقرارات الأمم المتحدة ..الاختيار الوحيد أمامكم: “القوة أو المسرح .. اختاروا اللغة ومكان الحدث).

شخصياً لا تعليق فأنا لست خبيراً استراتيجياً ولا محللاً سياسياً.. ولكن لا يمكن لي أن آخذ كل ما قيل على أنه أمر مسلّم به ومتفق عليه، فتاريخنا المعاصر خير شاهد ودليل على أنّ استخدام القوة العسكرية غير المنضبط من قِبل جماعة متطرّفة محسوبة على المسلمين - إن كان ذلك صحيحاً طبعاً - ولّد ردّة فعل مساوية له في القوة مضادة في الاتجاه، بل إنها كانت أشد وأنكى، وما زال عالمنا العربي والإسلامي وعلى وجه الخصوص بلادنا المملكة العربية السعودية، يكتوي بنارها وللأسف الشديد، ما أعتقده حقاً هنا أنّ امتلاكنا القوة بدلالتها الواسعة العقدية والعلمية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وصولاً للقوة السياسية ومن ثم العسكرية، أمر ضروري من أجل صناعة الحياة وضمان البقاء، بل الوصول إلى المربع الذهبي في نادي الأقوياء، في عالم لا يعترف ولا يجيد ولا يفهم إلاّ لغة القوة، هذه الوصفة إن كانت ضرورية فيما مضى فهي أكثر ضرورة وأعظم أهمية اليوم، دمتم بخير وإلى لقاء والسلام ..

 
مقالات أخرى للكاتب