Saturday 12/10/2013 Issue 14989 السبت 07 ذو الحجة 1434 العدد

بداية من اليوم وحتى يوم الثلاثاء

تصفيات أفريقيا المؤهلة للمونديال تترقب العقبة الأخيرة على طريق البرازيل

تراجع المهاجم الكاميروني الشهير صامويل إيتو، الفائز بجائزة أفضل لاعب أفريقي أربع مرات سابقة، عن اعتزاله اللعب الدولي ليقود منتخب بلاده في المواجهة الحاسمة مع نظيره التونسي بالدور النهائي من التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل.

بينما استمر غياب المهاجم السنغالي ديمبا با، زميل إيتو في صفوف تشيلسي الإنجليزي، عن صفوف منتخب بلاده الذي يستعد لمواجهة أكثر صعوبة مع نظيره الإيفواري في نفس الدور من التصفيات.

وتبدأ اليوم فعاليات الدور النهائي من التصفيات الأفريقية والذي وصل إليه عشرة منتخبات قسمت على خمس مواجهات تقام كلٌ منها بنظام الذهاب والإياب بين طرفي كل مواجهة ليتأهل الفائز في كل من المواجهات الخمس لشغل أحد المقاعد الخمسة المخصصة للقارة السمراء في نهائيات كأس العالم.

وتقام جولة الذهاب للمواجهات الخمس بداية من اليوم وحتى يوم الثلاثاء المقبل على أن تقام مباريات الإياب في وسط نوفمبر المقبل.

وأوقعت قرعة الدور النهائي الحاسم من التصفيات الأفريقية المنتخب الجزائري في مواجهة بوركينا فاسو، كما تلتقي السنغال مع كوت ديفوار، وتونس مع الكاميرون، وإثيوبيا مع نيجيريا، ومصر مع غانا.

البوركيني المفاجأة يصطدم بالجزائري العنيد

فجَّر المنتخب البوركيني مفاجأة كبيرة بحجز مكانه في هذا الدور على حساب نظيره الكونغولي بعد الفوز في آخر ثلاث مباريات خاضها بمجموعته في الدور الثاني من النهائيات.. وبعد شهور قليلة من مفاجأة الفوز بالمركز الثاني في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2013 بجنوب أفريقيا، أصبح المنتخب البوركيني مرشحاً لبلوغ نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه.. ولكنه سيصطدم اليوم بضيفه الجزائري العنيد الذي عاد للمشاركة في بطولات كأس العالم من خلال المونديال الماضي عام 2010 بجنوب أفريقيا، ويطمح لبلبوغ النهائيات مجددا.

وقال جوناثان بيترويبا نجم هجوم المنتخب البوركيني: «نريد التأكيد على أن (الفوز بالمركز الثاني في كأس أفريقيا) في جنوب أفريقيا 2013 لم يكن مصادفة أو حدثاً عارضاً.. كل ما قدمناه في البطولة الأفريقية سيكون غير منطقي إذا فشلنا في التأهل لمونديال البرازيل».

ويفتقد المنتخب البوركيني (الخيول) في هذه المباراة اليوم بالعاصمة واجادوجو جهود مهاجمه الخطير ألان تراوري الذي أُصيب خلال مشاركته مع فريقه لوريان الفرنسي ولكنه سيستعيد جهود أريستيدبانسي نجم أوجسبورج الألماني بعد غيابه عن صفوف الفريق في الفترة الماضية.

وفي المقابل، استدعى المنتخب الجزائري المهاجم محمد أمين عودية من فريق دينامو دريسدن الألماني ليحل مكان إسحاق بلفوضيل نجم إنتر ميلان الإيطالي.. كما استدعى البوسني وحيد خليلودزيتش المدير الفني للمنتخب الجزائري اللاعبين فوزي غلام وفؤاد قادر المحترفين بفرنسا.

الإيفواري والسنغالي صراع مثير

وفي أبيدجان، يلتقي المنتخب الإيفواري اليوم السبت أيضاً ضيفه السنغالي في صراع مثير بين منتخبين من غرب القارة السمراء.. وواصل المنتخب السنغالي تغاضيه عن استدعاء ديمبا با مهاجم تشيلسي، كما يفتقد في هذه المباراة جهود مام بيرام ضيوف مهاجم هانوفر الألماني للإصابة.. بينما يستعيد أسود داكار إلى صفوفهم المهاجم بابيس سيسيه قائد الفريق بعد انتهاء إيقافه.

وفي المقابل، استدعى الفرنسي صبلاي لموشي المدير الفني للمنتخب الإيفواري اللاعب المخضرم كولو توريه بعد البداية الجيدة التي قدمها هذا الموسم مع فريقه الجديد ليفربول الإنجليزي.

الإثيوبي مفاجأة التصفيات.. الأمل والحافز

ويصطدم المنتخب الإثيوبي، مفاجأة هذه التصفيات، غداً الأحد بضيفه النيجيري في العاصمة أديس أبابا.. وفجّر المنتخب الإثيوبي مفاجأة كبيرة ببلوغ هذا الدور من التصفيات خصوصاً أنه تصدر مجموعته في الدور الثاني بالتصفيات على حساب جنوب أفريقيا.

ويخوض المنتخب النيجيري «النسور الخضر» بطل أفريقيا هذه المواجهة وهو المرشح الأقوى للفوز والعبور إلى النهائيات خصوصاً في ظل اعتماد الفريق على مجموعة من المحترفين المتألقين بالأندية الأوروبية مثل فيكتور موزيس وجوني أوبي ميكيل وإيمانويل إيمينيكي الذين لعبوا جميعاً دوراً بارزاً في فوز الفريق بلقب كأس أفريقيا 2013 بجنوب أفريقيا.. ورغم هذا، ما زال لدى المنتخب الإثيوبي الأمل والحافز في مواجهة خبرة نيجيريا وكفاءة لاعبيها في هذا الصراع غير المتكافئ على بطاقة التأهل للمونديال، حيث تبحث إثيوبيا عن الظهور الأول لها في المونديال. ولم يخسر المنتخب الإثيوبي أي مباراة خاضها بملعبه في هذه التصفيات، كما استقبلت شباكه هدفاً واحداً في هذه المباريات بملعبه.. ولكن المنتخب النيجيري حقق الفوز على نظيره الإثيوبي صفر - 2 عندما التقى الفريقان في الدور الأول (دور المجموعات) ببطولة كأس أفريقيا 2013.

وقال مينياهيل تيشون لاعب خط وسط المنتخب الإثيوبي: «نحن مستعدون لهذه المباراة.. نحن على أتم الاستعداد. تعلمنا الدرس من الأخطاء التي ارتكبناها في المواجهة السابقة».. ويدرك ستيفن كيشي المدير الفني للمنتخب النيجيري جيداً الخطر الذي يُشكِّله المنتخب الإثيوبي على فريقه.

وقال كيشي: «ليس لدينا مرشحون ضعفاء في أفريقيا.. إثيوبيا لديها نفس الفرصة التي نتمتع بها للعب في كأس العالم».

التونسي يصطدم بالمنتخب الكاميروني

وحالف الحظ المنتخب التونسي للوصول إلى هذا الدور من التصفيات بعد قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بقلب نتيجة مباراته مع ضيفه منتخب الرأس الأخضر (كيب فيردي) والتي انتهت بفوز الأخير صفر - 2 ولكنها احتسبت لصالح تونس صفر - 3 بسبب مشاركة لاعب موقوف مع الضيوف.. وبهذا، ضمن المنتخب التونسي التأهل للدور النهائي من التصفيات ولكنه سيصطدم فيه بالمنتخب الكاميروني (الأسود غير المروضة).

وعدَّل إيتو عن قرار الاعتزال الدولي ليصبح مكلفاً بأداء دور مهم في قيادة المنتخب الكاميروني للنهائيات والتي ستكون المشاركة السابعة للفريق في نهائيات كأس العالم.

وأبلغ إيتو 32 - عاماً - زملاءه في المنتخب الكاميروني بالاعتزال الدولي بعد الفوز صفر - 1 على ليبيا في الثامن من سبتمبر الماضي ولكنه عدّل عن قراره بعدما أقنعه الرئيس الكاميروني بول بيا بهذا.

وقال إيتو: «إنها رغبة الرجل الأول في بلادي ولذلك كان يتعين علي العودة للمنتخب الكاميروني.. وعلينا أن نبذل كل ما بوسعنا للتأهل إلى كأس العالم».

وفي المقابل، عاد صابر خليفة مهاجم مارسيليا الفرنسي إلى صفوف المنتخب التونسي بعد انتهاء إيقافه.. ولكن الفريق سيفتقد في مباراته أمام الكاميرون غداً الأحد جهود مدافعيه البارزين كريم حقي وأيمن عبد النور للإيقاف.

غانا تستضيف مصر

ويستضيف المنتخب الغاني نظيره المصري في مدينة كوماسي يوم الثلاثاء في ختام جولة الذهاب بهذا الدور من التصفيات.. وعاد أندري آيو نجم فريق مارسيليا الفرنسي إلى صفوف المنتخب الغاني ليُشكّل خط وسط قوياً للنجوم السوداء بجوار كل من كوادو أسامواه لاعب يوفنتوس الإيطالي ومايكل إيسيان نجم تشيلسي الإنجليزي. وفي المقابل، يبدو اعتماد المنتخب المصري بشكل كبير على المستوى الرائع للنجم المخضرم محمد أبو تريكة لاعب الأهلي وزميله المدافع أحمد فتحي والمهاجم الخطير محمد صلاح المحترف في بازل السويسري.

 
موضوعات أخرى